وحدة «الجزائرية للمياه» بباتنة

برامج لتحصيل المستحقات وإزالة العجز

برامج لتحصيل المستحقات وإزالة العجز
  • القراءات: 470
ع.بزاعي ع.بزاعي

تعمل وحدة «الجزائرية للمياه» بولاية باتنة على تحصيل مستحقاتها التي بلغت 230 مليار سنتيم، وهو المبلغ الذي من شأنه إن تمّ تحقيقه، حلّ المشاكل المالية الحادة التي تواجهها الشركة وتحول دون قيامها بنشاطها على الوجه الأكمل.

وأوضح مسؤول خلية الاتصال بوحدة الجزائرية للمياه بباتنة عبد الكريم زعيم، أنّه رغم الجفاف الكبير الذي تعرفه الولاية جراء قلة التساقط، إلا أن الجزائرية للمياه التي ترتكز مهمتها في التسيير، لاتزال متحكمة في الوضع من خلال التغيير في برنامج التوزيع، حسب الكمية المتوفرة لكلّ بلدية، مؤكّدا أنّ دور الشركة في الوقت الراهن متوقّف على التحسيس بضرورة الاستعمال العقلاني للمياه وترشيد استعماله بالنظر إلى الجفاف الكبير الذي ضرب الولاية. وقلّل المسؤول من تبعات مشاكل تذبذب توزيع المياه بباتنة مقارنة بسنوات خلت، والمشكلة - حسبه - لم تعد مطروحة بمدينة باتنة، بل اقتصرت على بعض البلديات التي لا تشرف عليها الجزائرية للمياه. وذكر المتحدث أن أمام الموارد المائية القليلة يتطلّب الأمر الاعتماد على الآبار التي تسيّرها وحدة «الجزائرية للمياه»، وعددها 104 آبار عبر 26 بلدية من أصل 61 بلدية، وتمثّل 73 بالمائة من تزوّد سكان الولاية من الماء، والحصة المخصّصة لها غير كافية، تعادل 100 لتر لكل مواطن.

وسجّل المسؤول، من جهة أخرى، ارتياحه للجهود المبذولة خلال الصائفة المنقضية لتوفير المياه للمواطنين بفضل عمليات إعادة تأهيل شبكات المياه بمدينة باتنة على طول 123 كلم في شطرها الأول، في انتظار الشروع في إنجاز الشطر الثاني على طول 200 كلم، علما أن وحدة «الجزائرية للمياه» تسيّر 2500 كلم من شبكة مياه عبر الولاية. كما توفر 24 محطة ضخ في انتظار استلام مشروع دعم مدينة باتنة بالمياه الصالحة للشرب.

وكانت المؤسسة قبل سنوات من فصلها عن المؤسسة العمومية لتوزيع المياه المنزلية والصناعية والتطهير، تضمن خدماتها لتزويد أكثر من 790 ألف نسمة من أصل العدد الإجمالي لسكان الولاية بالمياه الصالحة للشرب؛ بمتوسط 78 لترا لكلّ ساكن يوميا من أصل كمية المياه المنتجة التي تصل إلى 98342 مترا مكعبا يوميا. ويتوفّر مقر الولاية لوحده على 22 بئرا يصل منسوبها الإجمالي المستغل إلى 472 ل/ث، منها 100 ل/ ث مخصّصة للمنطقة الصناعية بنسبة ضياع تصل إلى 40 بالمائة، لتتحدّد كمية المياه المنتجة بـ 24468 مترا مكعبا يوميا، تمثل فيها الكميات المخصّصة للسكان ما مجموعه 18728 مترا مكعبا يوميا، بنسبة 71 لترا لكل نسمة يوميا.