جامعة غرداية

إدراج شعبة جديدة في الطاقات المتجددة والبيئة

إدراج شعبة جديدة في الطاقات المتجددة والبيئة
  • القراءات: 1416
وأ وأ

أدرجت شعبة جديدة بجامعة غرداية في الطاقات المتجددة والبيئة برسم الموسم الجامعي المقبل 2018 / 2017، حسبما علم من  مسؤولي هذا الصرح العلمي.

ويعكس فتح هذه الشعبة العلمية الجديدة التي تضاف إلى الشعب المتاحة إرادة الجامعة لضمان توظيف طلبتها المتخرجين وتكوين الطلبة في مهن مستقبلية بما يسمح بالإستجابة لتحديات سوق العمل وفقا لما أوضحه لالبروفيسور بلخير داده موسى.

كما أن فتح هذه الشعبة لأول مرة بالجزائر من أجل الحصول على شهادة ليسانس في مجال الطاقات المتجددة والبيئة بجامعة غرداية يمليه توفر قاعدة حقيقية  للتكوين والبحث بالمنطقة من خلال وحدة البحث التطبيقي في الطاقات المتجددة والمركز التجريبي المصغر (كهرباء+طاقة شمسية) الذي يعد مخبرا طبيعيا حقيقيا لإجراء الدراسات والإختبارات والبحوث المتعلقة بالطاقة الشمسية كما أوضح  نفس المصدر.

وسيتم إطلاق هذه الشعبة في إطار برنامج التعاون بين الإتحاد الأوروبي و  الجزائر المسمى «إيراسموس كوفي» وهو البرنامج الذي يهدف إلى تحسين نوعية التعليم بحسب المعايير الأوروبية ودعم التعاون بين المؤسسات الجامعية وتعزيز تنقل الطلبة نحو أوروبا استنادا لذات المسؤول .

وأفاد من جهته مدير الدراسات بجامعة غرداية بأن التكوين في الليسانس ( نظام  إل-إم -دي) سيشمل هذه السنة ستة ( 6 ) تخصصات جديدة متمثلة في التجارة الدولية وتسيير الموارد البشرية  والجباية والمحاسبة وميكروبيولوجيا والإنتاج الحيواني.

كما أدرجت تخصصات جديدة في مسار التعليم الجامعي من أجل الإستجابة للاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة وتسهيل عملية توظيف الخريجين ي وفق ما أشار إليه السيد بن براهيم.

وأكد في السياق ذاته أن « دور الجامعة لا يقتصر على التكوين فحسب ولكن كذلك الاستجابة لاحتياجات سوق متطور ومن خلال الانفتاح على محيطه».

وبلغت التخصصات البيداغوجية المتاحة حاليا بجامعة غرداية 40 تخصصا في ما قبل  التدرج (الليسانس) و39 آخرا في التدرج (ماستر) بالإضافة إلى 15 شعبة أخرى في التكوين في الدكتوراه.

وفي الوقت الذي بلغ عدد المقاعد البيداغوجية التي تتيحها جامعة غرداية برسم الدخول الجامعي المقبل المقرر هذا الأحد لاسيما مع الاستلام المنتظر لـ 2.000 مقعد بيداغوجي جديد يركز مسؤولو هذه المؤسسة العلمية على تحسين نوعية التعليم والإستعداد لاستقبال حوالي 3.150 طالب جديد منتظر برسم السنة الجامعية الجديدة.

ومن المنتظر أن يرتفع عدد الطلبة الذين سيواصلون مسارهم الجامعي خلال السنة الجامعية المقبلة بهذه المؤسسة العلمية ليصل إلى حدود 15 ألف طالب حسب توقعات الجامعة.

وقد افتتحت جامعة غرداية خلال الموسم الجامعي 2004/2005 كملحقة لجامعة الجزائر ( 200 طالب) قبل أن يتم ترقيتها سنة 2006 إلى مركز جامعي ثم إلى مصاف جامعة سنة 2012 .

وسمح هذا الصرح العلمي لطلبة المنطقة لاسيما للفتيات بمواصلة مشوارهم الجامعي ، حيث تخرج منذ افتتاحه (2004) ما لا يقل عن 9.750 طالب.