أصبح يقلق سكان العديد من البلديات

انتشار الكلاب والقطط الضالة بغليزان

انتشار الكلاب والقطط الضالة بغليزان
  • القراءات: 1708
نور الدين واضح نور الدين واضح

عرفت ولاية غليزان، خاصة مقر الولاية، انتشارا كبيرا للكلاب الضالة عبر مختلف بلديات الولاية، وهو ما أصبح ينذر بخطر انتشار الأمراض واعتداءات الحيوانات ضد الأشخاص. وفي هذا الإطار،  اشتكى العديد من سكان أحياء ولاية غليزان، من ظاهرة انتشار الكلاب الضالة والمتشردة التي أضحت تشكل خطرا حقيقيا عليهم، خاصة بعد تسجيل عدة حالات عض، كان آخرها طفل صغير.

وحسب بعض السكان، فإنهم تعرضوا في العديد من المرات لهجمات خطيرة ومفاجئة من طرف هذه الكلاب الضالة والمتشردة التي تهاجم كل من تراه أمامها، حيث تشهد معظم الأحياء انتشارا رهيبا ومخيفا للكلاب الضالة التي من الممكن أن تكون مصابة بداء الكلب، الأمر الذي من شأنه أن يشكل خطرا حقيقيا يتربص خاصة بصحة وسلامة الأطفال، الذين لا يجدون مكانا يروجون فيه عن أنفسهم، ناهيك عن حالة الإزعاج الدائمة التي يسببها نباحها المتواصل طيلة الليل، وهو ما أثار خوف وهلع السكان من خطر انتشار الأمراض المتنقلة كالجرب وداء الكلب. الوضعية تعرفها تقريبا مختلف بلديات الولاية، حيث تنتشر الكلاب الضالة وتجوب شوارع البلديات دون أي خوف أو انزعاج من المارة وغيرهم. 

علما أن الوضع لم يقتصر على انتشار الكلاب الضالة عبر شوارع البلديات، بل تعداه إلى انتشار القطط عبر مختلف المنشآت الصحية للولاية، خاصة مستشفى «محمد بوضياف» الذي يشهد انتشارا كبيرا  لها، حيث تشكل خطرا على المرضى وعلى المواليد الجدد الذين تبقى حياتهم في خطر.

وأمام هذا الوضع الخطير، يطالب السكان من السلطات المعنية بالتدخل العاجل من أجل وضع حد للانتشار الكبير لهذه الكلاب والقطط المتشردة، عن طريق شن حملة خاصة لتطهير المنطقة والمنشآت الصحية من هذه الحيوانات الضالة التي يتضاعف عددها من يوم لآخر.

كشفت مصادر من مديرية الصحة عن أن هذه الحالات تزداد في فصل الصيف، مؤكدة بأن الوقاية تعد السبيل الأسهل والأقل تكلفة في احتواء الوضع، حيث يكلف خزينة الدولة أموالا طائلة تتعلق بالتلقيح والأمصال ضد داء الكلب. كما حذرت عدة جهات من خطر تنامي الظاهرة خلال فصل الصيف، لاسيما على مستوى البلديات التي تحتوي على المذابح والأسواق والمطاعم.