حجم مبادلاتها مع إفريقيا أقل من 1 ٪ من إجمالي المبادلات

الجزائر تشارك في المنتدى العربي - الإفريقي بعمان

الجزائر تشارك في المنتدى العربي - الإفريقي بعمان
  • القراءات: 469
حنان/ح حنان/ح

تنظم الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة تنقل وفد من رجال أعمال جزائريين، للمشاركة في أشغال المنتدى الاقتصادي العربي - الإفريقي المنظم من طرف اتحاد الغرف العربية، يومي 27 و28 سبتمبر بالعاصمة الأردنية، لمناقشة العلاقات بين الطرفين التي مازالت بعيدة عن التطلعات رغم العوامل المشتركة التي تجمع بينهما.

 

وسيمكن هذا المنتدى الشركات الجزائرية من معرفة فرص الأعمال القائمة وكذا دراسة إمكانيات الشراكة المتاحة في السوقين العربية والإفريقية، حسبما أورده بيان للغرفة، وذلك من خلال منصة تجمع بين المنطقتين سيشارك فيها مجموعة من القادة الاقتصاديين، رجال الأعمال، ممثلي الهيئات المالية، ووكالات ترقية الاستثمار، بالاضافة إلى شخصيات سياسية واقتصادية عربية وإفريقية.

وعلى هامش المنتدى، يرتقب أن تنظم مجموعة من اللقاءات الثنائية بين رجال الأعمال الجزائريين ونظرائهم الأردنيين، بالإضافة إلى زيارات ميدانية بالتنسيق مع كل من غرفة تجارة عمان وغرفة صناعة عمان، حسب ذات المصدر.

يذكر أن المنتدى ينظم تحت شعار «خارطة الطريق والتمويل المتاح لاستثمارات ناجحة»، وستتمحور جلسات عمل المنتدى حول «الشراكة العربية الإفريقية: شراكة مستدامة وفرص مجزية لنمو وتكامل أفضل»،»الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات الإنتاجية: الصناعة، الطاقة والخدمات»، دور مؤسسات التمويل في تشجيع التجارة العربية - الافريقية والاستثمار المشترك»، «تطوير البنى التحتية ووسائل النقل واللوجستيات لتعزيز وتطوير التجارة» و»الاستثمار في القطاع الزراعي تحقيقا للتنمية الزراعية والأمن الغذائي».

يذكر أنه حسب المكتب الإقليمي للجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة على مستوى منطقة شمال إفريقيا، فإن حجم صادرات الدول العربية نحو إفريقيا بلغ خلال العقد الأخير 3ر5 بالمائة فقط من إجمالي صادراتها.

وبالنسبة للجزائر، فإن حجم صادراتها إلى المنطقة الإفريقية خلال 2016 لم يتعد 51 مليون دولار وبانخفاض يفوق 37 بالمائة مقارنة بسنة 2015، فيما بلغ حجم وارداتها الافريقية 238 مليون دولار، بانخفاض نسبته 33.7 بالمائة مقارنة بسنة 2015.