عن عملها «ثراؤنا»

كوثر عظيمي تتنافس على جائزتي غونكور ورينودو

كوثر عظيمي تتنافس على جائزتي غونكور ورينودو
  • القراءات: 1850
ل.د/الوكالات ل.د/الوكالات

اختيرت رواية الكاتبة الجزائرية الشابة كوثر عظيمي «ثراؤنا» في القائمة الأولى للجائزة الأدبية الفرنسية  المرموقة «غونكور»، وللمنافسة على الجائزة الأدبية الفرنسية «رينودو» 2017. هذه الأخيرة ستشهد مشاركة عمل الكاتب الجزائري سليم باشي بعنوان «الرب، الله، أنا والآخرون».

ونشرت أكاديمية الغونكور قائمة أولية من 15 رواية لكتّاب من فرنسا وخارجها، سيتنافسون على هذه الجائزة. ومن الأعمال التي اختيرت ضمن هذه القائمة الأولية «طابا طابا» للفرنسي باتريك دوفيل، و»شخص يدعى بيكينلي» لمواطنه فرانسوا هنري ديزيرابل، بالإضافة إلى «اختفاء جوزيف مانجيلي» لأوليفيي كاز. وسيعلَن عن القائمتين المقبلتين للروايات المرشحة في 11 و30 أكتوبر، على أن تسلَّم الجائزة في 6 نوفمبر المقبل.

بالمقابل، اختيرت 17 رواية وأربعة مؤلفات ضمن القائمة الأولى للجائزة الأدبية الفرنسية «رينودو» 2017 التي نُشرت مؤخرا، بينها الإصدار الأخير للروائية الشابة كوثر عظيمي «ثراؤنا» الصادر بالجزائر عن منشورات «البرزخ» وبفرنسا، عن منشورات «لوسوي».

وأصدرت كوثر عظيمي - وهي من مواليد الجزائر في 1986 - أول رواية لها في 2010 بعنوان «دي باليرين دو بابيشا»، والتي أعيد إصدارها بفرنسا في 2011 تحت عنوان «الجانب الآخر للآخرين»، قبل أن تصدر في 2015 روايتها الثانية «حجارة في جيبي».وحازت كوثر عظيمي ـ وهي أيضا كاتبة قصص قصيرة ـ عدة جوائز بالجزائر وفرنسا، بينها الجائزة الأدبية للموهبة» في 2011 عن أول إصدار لها.ومن بين الروايات المرشحة أيضا للجائزة «براءة»، وهي أول عمل للممثلة والمخرجة الفرنسية إيفا لونسكو، و»اختفاء جوزيف مانجال» للصحفي والكاتب الفرنسي أوليفيي كاز، و»إمبراطور القدم للبناني شريف مجدلاني.

وتم، من جهة أخرى، اختيار أربعة مؤلفات للمنافسة على الجائزة من قبل لجنة التحكيم، بينها: «الرب، الله، أنا والآخرون» لسليم باشي، الذي كان قد تُوج سابقا بجائزة «غونكور» لأول عمل روائي عن عمله «كلب أوليس» الذي صدر في 2001.ويُعد باشي - وهو من مواليد الجزائر العاصمة في 1971 - أحد الأقلام الجزائرية البارزة في الجزائر وفرنسا، ومن رواياته «الكاهنة» (2003) التي نالت جائزة «تروبيك» الفرنسية و»اقتلوهم جميعا» (2006).ومن المؤلفات المرشحة أيضا للجائزة «جنس وأكاذيب» للمغربية ليلى سليماني التي حازت في 2016 جائزة «غونكور» عن روايتها الثانية «أغنية هادئة»، و»الشوق والشرف» للصحفي الفرنسي جان رني فان در بلايستن. وستسلَّم جائزة «رينودو» بداية شهر نوفمبر المقبل.