تعرف أسوأ أيامها رغم تصنيفها كمنطقة محمية بوهران

مدينة سيدي الهواري تحتضر

مدينة سيدي الهواري تحتضر
  • القراءات: 5320
رضوان قلوش رضوان قلوش

 تعرف مدينة الإمام سيدي الهواري بولاية وهران وضعية أقل ما يمكن أن يقال عنها أنها "مزرية"، إذ أصبحت مهددة باندثار كامل للحي، رغم ما يحمله "الحي المدينة" من معالم تاريخية شاهدة على عراقة وهران، في وقت استفادت  المنطقة من التصنيف كمنطقة محمية بموجب مرسوم خاص صدر منذ 3 سنوات بالجريدة الرسمية، والذي لم يشفع لها لتحظى بالحماية الكافية، أمام المشاكل العديدة التي تتخبط فيها المدنية القديمة والتهديد بهدمها بالكامل، مع تواصل عمليات الترحيل التي مازالت تطال سكان المنطقة بالكامل.

تحول جزء كبير من المدنية القديمة لسيدي الهواري، التي تعد مهد مدينة وهران، إلى خراب جراء التدهور الكبير الذي عرفه الحي، خاصة مع انطلاق عملات الترحيل المتواصلة منذ حوالي 10 سنوات بالمنطقة، والتي أدت إلى هدم جزء كبير من تاريخ المدنية، وهو عبارة عن مبان تنتمي إلى عصور تاريخية مختلفة مرت بالمنطقة، وحسب أرقام تحصلت عليها جريدة "المساء"، فقد تم منذ سنة 2008 وإلى غاية شهر أفريل من سنة 2016، هدم 86 بناية قديمة من بينها مبان تاريخية تحولت إلى خطر على المواطنين بسب انهياراتها المتواصلة، وهي المباني التي لم تتمكن السلطات من إنقاذها قبل دخولها مرحلة الخطر. في وقت تم فيه خلال نفس الفترة ترحيل 1333 عائلة لسكنات جديدة بعدة مواقع بالولاية، فيما تم غلق 88 بناية بالإسمنت المسلح لمنع دخولها، وهي المباني التي لا يزال بعضها صالحا، فيما أن معظمها يعاني من مشاكل الانهيار ولم يعد ممكنا حاليا إنقاذها ومصيرها الهدم، مما يعني أن عدد المباني التي ستهدم سيتجاوز 100 بناية، وهو ما سيؤثر على الطابع العمراني للمنطقة.

علما أن عدة عقارات كانت تضم المباني القديمة التي انهارت وتحولت إلى مساكن جديدة بعد قيام أصحابها بإعادة البناء فوقها دون احترام نوعية العمران بالحي، مما شوه المنظر العام للحي القديم مع تواصل نفس الظاهرة، حيث تعرف عدة شوارع انطلاق الأشغال في بناء مساكن جديدة، يتوسط بعضها المباني القديمة والتاريخية في غياب تام للمصالح المختصة من أجل تطبيق القوانين الخاصة بحماية الحي.

في المقابل، فإن عدد المباني المهددة بالهدم سيرتفع أكثر خلال السنة الجارية، حيث مازالت 649 عائلة تقطن بمبان قديمة تنتظر الترحيل، حيث استفادت من قرارات التخصيص المسبق للسكن والموزعة على نحو 50 بناية قديمة ومهددة بالانهيار.

يرى متابعون بأن تأخر السلطات في وضع مخطط للترميم وإنقاذ البنايات القديمة منذ سنوات، كان وراء هذه النتيجة الكارثية التي طالت جزءا كبيرا من ذاكرة وهران التاريخية والشعبية، فضلا عن عدم وجود مخطط عمل لترحيل سكان هذه المباني منذ سنوات للحفاظ على مكتسبات التراث بالمنطقة، خاصة أن جل السكان القاطنين بحي سيدي الهواري يسكنون مبان قديمة يعود تاريخ بعضها إلى 200 سنة.

40 بناية لم تهدم، 12 منها سيتم ترميميها

وأمام هذه الكارثة التي طالت المنطقة، قرر الوالي السابق لوهران السيد عبد الغاني زعلان، وبعد تشكيل لجنة تقنية خاصة، الإبقاء على 40 بناية قديمة لا تشكل تهديدا على المواطنين بعد أن أكدت الخبرة التقنية والتاريخية بأن هذه المباني لها قيمة تاريخية موثقة، في وقت تقرر إضافة 60 بناية أخرى لبرنامج الهدم لأنها تشكل تهديدا على حياة المواطنين. في المقابل قرر والي وهران السابق إعادة ترميم 12 بناية قديمة بنفس المنطقة وتحويلها لصالح المؤسسات العمومية والإدارات تماشيا والحفاظ على الموروث المادي للمنطقة.

وقد استفاد حي سيدي الهواري منذ 7 سنوات من برنامج خاص من الاتحاد الأوروبي، وهو البرنامج المعروف بتسمية "أرشي ماد"، بالتنسيق مع جمعية "صحة سيد الهواري" المختصة في عمليات الترميم. وقد تم فعلا اختيار بناية مجاورة لمقر ديوان الترقية والتسيير العقاري لإنجاز المشروع الذي توقف بعد أشهر من انطلاقه، لتتحول المباني إلى ركام بعد عمليات الهدم أو الإنهيارات.

مرسوم تصنيف ولا شيء تحقق على الأرض

لم تتمكن المدنية، رغم صدور مرسوم خاص بحمايتها، من استعادة عافيتها التاريخية والحضرية، حيث تقرر إدراج حي سيدي الهواري التاريخي بمدينة وهران كـ«قطاع محمي" على ضوء مرسوم تنفيذي مؤرخ في 22 جانفي 2015، يتعلق بإنشاء وتحديد القطاع المحمي للمدينة القديمة لسيدي الهواري والصادر في الجريدة الرسمية.

وقد نشر المرسوم الذي أمضاه الوزير الأول السابق السيد عبد المالك سلال في 8 فبراير 2015 وينص على "إنشاء قطاع محمي بالمدينة القديمة لسيدي الهواري بولاية وهران يدعى المدينة القديمة، والذي بتصنيفه يصبح حي سيدي الهواري قطاعا محميا يعتني بتنظيم خاص وبمشاريع خاصة". يعد هذا القرار خطوة نحو الحفاظ على التراث ومنع البناء والهدم العشوائي. كما يتعين على كل شخص أراد البناء بالمنطقة أن يتماشى ودفتر شروط خاص بذلك، غير أن ما وقفت عليه "المساء" يخالف كل ذلك، حيث تعرضت عدة مباني قديمة تابعة للخواص إلى الهدم خلال السنتين الأخيرتين وأقيمت فوقها مبان جديدة لا تتوفر على أي نمط عمراني، فيما تبقى عدة مباني أخرى معروضة للبيع، وسيكون لها نفس المصير.

معالم تاريخية تبحث عن منقذ

مازالت عدة معالم تاريخية بالمنطقة تعاني التهميش وتبحث عن منقذ لها، خاصة أن بعض المعالم التاريخية تعرضت للتخريب والسطو،  على غرار كنيسة سان لويس التي تعد من أقدم الكنائس بمدينة وهران، وهي المعلم التاريخي الذي تعرض للنهب، حيث سرقت منه أعمدة نحاسية كانت تزين مدخل السلالم، فيما انهارت أجزاء هامة من الكنيسة التي حولت إلى مكتبة بلدية، فيما يعيش قبر القديس سانت لوي هو الآخر أوضاعا كارثية، حيث انهارت عدة أجزاء بمدخل القبر بسبب أشغال الحفر المتواصلة بجواره، فيما قامت السلطات بغلق المدخل نهائيا ليدخل عالم النسيان.

كما يعد موقع مستشفى بودانس هو الآخر من المعالم الشاهدة على الفترة الاستعمارية بالجزائر، حيث أغلق وترك للعوامل الطبيعية التي فعلت فعلتها به وتعرض للانهيارات، ليترك دون عملية ترميم ولا متابعة. كما يضم الحي كذلك عشرات المواقع التاريخية المصنفة التي قامت الوزارة بتصنيفها منذ عدة سنوات، لتترك بعضها للإهمال ويأتي من بين أهم هذه المواقع؛ جامع محمد الكبير وجامع باشا وصومعة جامع الباشا وقصر الباي وباب إسبانيا وطبل سان جوزي وحديقة ابن باديس التي يتواجد فيها بقايا باب كارفان ساري الذي سرقت عدة أجزاء منه.

أشغال حفر في كل مكان واندثار مستمر

يعاني الحي من أشغال حفر كثيرة طالت معظم الشوارع وحطمت مناطق وأحياء بالكامل، على غرار ما يحدث بالمدخل الغربي للحي، حيث قام مقاول بمحاولة حفر قصد بناء عمارة سكنية بجوار المسبح البلدي، غير أن الأرضية تعرضت للانهيار، ليقوم المقاول بمغادرة المكان منذ أكثر من سنة، تاركا وراءه حفر كبيرة ممتلئة بالمياه الملوثة في غياب تام للسلطات المختصة.

كما تعرضت الشوارع الرئيسية للحي لأشغال حفر في إطار مشاريع تجديد شبكة المياه الصالحة للشرب، ومشروع القناة الرئيسية للدفع للمياه الملوثة، والمتواصل منذ 3 سنوات، وهو المشروع الذي حول الشوارع إلى خراب. فيما يغرق الحي كذلك في أكوام من النفايات والأوساخ التي لم تتمكن البلدية من القضاء عليها، في وقت فضل عشرات السكان الأصليين بالمنطقة الهجرة والابتعاد عن الحي الذي لم يعد يتوفر على شروط الحياة الكريمة، فيما فضل آخرون البقاء ومحاولة إنقاذ ما يمكن بهذه الجوهرة التاريخية المنسية.

جمعية تحقق ما لم تحققه مؤسسات رسمية

تعد جمعية "صحة سيدي الهواري" الناشطة بداخل موقع الحمامات التركية من أهم الجمعيات الناشطة بوهران، حيث تمكنت خلال السنوات الماضية من تحقيق إنجازات هامة في مجال الحفاظ على الموروث الثقافي لمدينة سيد الهواري، خاصة ما تعلق بموقع الحمامات التركية التي تمت عملية إعادة ترميمها وتأهيلها وفق معاير دولية، فيما يتم حاليا ترميم موقع المستشفى العسكري القديم، في الوقت الذي تقوم الجمعية سنويا بتكوين عشرات الشباب من أبناء الحي والأحياء المجاورة في مجال ترميم المباني القديمة، بإشراف من خبراء دوليين، بعد توقيعها لعدة اتفاقيات مع هيئات ومنظمات دولية متخصصة في المجال، حيث سبق أن استقبلت الجمعيات عدة مختصين من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا قدموا دروسا نظرية وتطبيقية في المجال، فيما تواصل الجمعية مساعيها لإدماج عدد من المناطق الأثرية بالحي العتيق ضمن الموروث الثقافي وتصنيفها دوليا للحفاظ عليها.