خط السكة الحديدية تيسمسيلت - بوغزول

الأشغال تنتهي في 2017

الأشغال تنتهي في 2017
  • القراءات: 726
ق/و ق/و

ستنتهي أشغال مشروع إنجاز خط السكة الحديدية تسميسلت - بوغزول (بولاية المدية) مع نهاية السنة الجارية، وحسب وزير الأشغال العمومية والنقل، السيد عبد الغني زعلان، فإن أشغال إنجاز 131 كيلومترا والمحطات وباقي المنشآت الفنية ستكون جاهزة في الموعد المحدد. 

 

كما شدد الوزير على ضرورة تقليص والتحديد الدقيق للآجال من طرف الشركات المكلفة بالإنجاز، سواء لهذا المشروع أو باقي  المشاريع الأخرى الخاصة بالسكة الحديدية عبر الوطن، مع العمل على تسريع وتيرة الإنجاز.

وأمر زعلان المسؤولين بالمؤسسة الوطنية للنقل بالسكة الحديدية، باقتناء كل التجهيزات الخاصة بالقطارات بما فيها العربات، وذلك  بالموازاة مع أشغال إنجاز هذه المشاريع، لضمان وضع السكة الحديدية حيز الخدمة في أسرع وقت ممكن.

وحدد الوزير السنة القادمة كموعد للانتهاء من أشغال الإنجاز ووضع الإشارات الضوئية والاتصالات لمشاريع السكة الحديدية بين تبسة وسيدي بلعباس، مرورا بأم البواقي وباتنة والمسيلة، بوغزول، تيسمسيلت، تيارت وسعيدة على مسافة 1160 كلم.

كما أشار عبد الغني زعلان للصحافة إلى أن البرنامج الوطني لإنجاز السكة الحديدية على المستوى الوطني يشمل 12500 كلم منها 4000 كلم، دخلت حيز الخدمة و2300 كلم ستنتهي بها الأشغال قبل نهاية عام 2019، فيما ستجسد بقية المشاريع على 

المدى المتوسط والطويل وفقا لتوفر الإمكانيات المادية خاصة وأن الدراسات الخاصة بها منجزة.

وذكر الوزير أنه قد خصص مبلغ 14 مليار دج لولاية تيسمسيلت في مجال الأشغال العمومية، لتذليل الصعوبات المرتبطة بالتضاريس الجبلية للمنطقة خاصة وأن هذه الولاية 

استثمرت في مجال إنجاز الدراسات الخاصة بمشاريع هذا القطاع.

وتشمل هذه التخصيصات المالية إنجاز شبكة طرقات جديدة على مسافة 480 كلم وعصرنة 90 كلم، حيث اعتبر الوزير ما أنجز «الشريان الأساسي» بالولاية في انتظار استكمال تأهيل العديد من الطرقات الولائية والبلدية.

ووصف زعلان إنجازات الأشغال العمومية، بما فيها السكة الحديدية والطرقات بتيسمسيلت، بمثابة «بعث الروح والنشاط الاقتصادي والاستثماري بالولاية «، مؤكدا على ضرورة الاهتمام بصيانة المنجزات من أجل استمرارها في تقديم الخدمات.

وأثناء هذه الزيارة، أعلن وزير الأشغال العمومية والنقل عن وضع المحطة البرية الجديدة «عبد القادر دندان» لتيسمسيلت حيز الخدمة والتي تعد المحطة البرية الـ73 التي تم إنجازها على المستوى الوطني في انتظار تسليم 3 محطات اخرى قبل نهاية السنة، كما 

تطرق الوزير إلى الانتهاء من إنجاز محول بمنطقة الحرايز بعاصمة الولاية في نهاية سبتمبر القادم.