عجزت بلديات معسكر عن تسديدها

مؤسسة النظافة تطالب بديون فاقت 50 مليار سنتيم

مؤسسة النظافة تطالب بديون فاقت 50 مليار سنتيم
  • القراءات: 1011
 ع. ياسين ع. ياسين

صرح إطار بمؤسسة النظافة وجمع ونقل النفايات المنزلية بولاية معسكر المعروفة اختصارا بـ «بروبراك»، بأن الأزمة المالية التي تتخبط فيها المؤسسة منذ حوالي ثمانية أشهر، سببها الأول والأخير تماطل بلديات الولاية في تسديد ما عليها من ديون لفائدة المؤسسة.

الوضعية المالية الصعبة التي تتواجد عليها المؤسسة الوحيدة المكلفة بتنظيف قرى وبلديات ولاية معسكر، يضيف نفس المصدر لمراسل «المساء»، «تتطلب التدخل الفوري والعاجل للمسؤول الأول بالولاية لبقى محمد، بصفته رئيس مجلس إدارة المؤسسة، للضغط على رؤساء البلديات لتسديد مستحقات المؤسسة في أقرب الآجال، وهذا للتخفيف من حدة التوتر في صفوف العمال».

وكشف نفس المتحدث أن مسؤولي المؤسسة يكافحون منذ أشهر عدة من دون جدوى، لإقناع كافة الأطراف المعنية بالديون بتحصيل أموال مؤسسة النظافة التي تفوق الخمسين مليار سنتيم، والتي تمثل مصاريف خدمات النظافة وجمع ونقل النفايات المنزلية عبر مختلف مناطق البلديات.

وكشف مصدر آخر أن مجموع الأموال التي تطالب بها المؤسسة مختلف بلديات الولاية، يعادل ثمانين مليار سنتيم، مضيفا أن ديون المؤسسة تتفاوت قيمتها من بلدية إلى أخرى؛ حيث تتراوح ما بين 200 مليون سنتيم إلى 12 مليار سنتيم.

وكنتيجة حتمية لغياب الموارد المالية يجد مسؤولو مؤسسة النظافة أنفسهم في الكثير من المناسبات، أمام أحد أهم المشاكل التي تعيق السير الحسن للمؤسسة، والمتمثل في تسديد الأجور الزهيدة لـ 1600 عامل والتي كثيرا ما تتأخر لتصل إلى ما يقارب شهرين.

ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك الذي سيتم الاحتفال به في الفاتح من شهر سبتمبر المقبل، أعلن العديد من عمال مؤسسة «بروبراك» عن تخوفهم من عدم تلقيهم رواتبهم قبل العيد لشراء الأضاحي ورسم البسمة على وجوه عائلاتهم، غير أن أحد إطارات مؤسسة النظافة كشف لمراسل «المساء»، أنه بعد أن تم تحصيل، بشق الأنفس، بعض الديون تم، نهاية الأسبوع المنصرم، صب راتب شهر جويلية المنصرم لجميع العمال بدون استثناء، ومن المنتظر أن يتم صب راتب شهر أوت خلال الأسبوع الأول من شهر سبتمبر المقبل.

من جهته، كشف مصدر من ديوان الوالي أن لبقى محمد، والي معسكر، عقد نهاية الأسبوع المنصرم، اجتماعا لدراسة الوضعية الصعبة التي تمر بها المؤسسة العمومية لجمع النفايات المنزلية، حيث أكد أنه بصفته المسؤول الأول عن مجلس إدارة المؤسسة، قرر تجديد أعضاء مجلس الإدارة، آمرا بذلك رؤساء البلديات بتسديد مستحقات الديون لصالح المؤسسة العمومية شهريا، كما أمر مدير الإدارة المحلية والمدير العام لمؤسسة جمع النفايات، بمتابعة عملية تسديد أجور العمال.