باتنة

اختتام المهرجان المحلي للفنون والثقافات الشعبية

اختتام المهرجان المحلي للفنون والثقافات الشعبية
  • القراءات: 1235
 ع. بزاعي ع. بزاعي

أسدل الستار، مؤخرا، بدار الثقافة محمد العيد آل خليفة بباتنة على فعاليات المهرجان الثقافي المحلي للفنون والثقافات الشعبية لولاية باتنة، التي احتضنتها عاصمة الأوراس، لمدة أسبوع كامل.

واستمتع الجمهور في الحفل الختامي، باستعراضات فلكلورية قدمتها جمعية الرفاعة للفن والموسيقى بالقرب من مدخل دار الثقافة، قبل أن تعتلي المنصة، الفنانة سعاد خلفاوي، التي أطربت محبيها بأغان متنوعة من التراث الشاوي العصري. وتخلل الحفل إلقاء قصائد شعرية باللغتين العربية والأمازيغية، حيث أبدعت الشاعرة الأمازيغية صحرواي  بما جادت به قريحتها من أشعار تخلّد تاريخ المنطقة وحضارتها، بعدها تناول الشاعر عبد السلام، قصائد تغنى فيها بحب الجزائر والدعوة للوحدة الوطنية.

من جهتها، استحضرت الفنانة الشاوية نورة بخوش، روائع المرحومة زوليخة وأغان تراثية تفاعل معها الجمهور، قبل أن يعتلي الفنان يوبا المنصة، ليشد إليه الآذان وهذا على وقع الأغنية الشاوية العصرية.

كما شهد المهرجان تنظيم عدة نشاطات ثقافية طيلة هذه الفترة، من بينها معارض للمنتجات التقليدية والصور التي تروي تاريخ ولاية باتنة والتضحيات التي قدمها رجال الثقافة، إلى جانب تقديم عروض في الرقص الشعبي من طرف فرق فنية. وقد حظيت هذه المعارض باهتمام الزوار الذين توافدوا يوميا عليها.

للإشارة، شارك في هذه التظاهرة الثقافية، ثماني فرق وأربع جمعيات ثقافية وأزيد من 22 فنانا فضلا عن سبعة شعراء. كما تعد السهرة الثامنة التي أقيمت بالمركز الثقافي مصطفى قعودة بسريانة، أحسن الحفلات حيث استقطبت إليها جمهورا قياسيا، قال عنه مدير المركز عمار العايب، إنه ذواق مضيفا أن هذه السهرة تألقت فيها فرقة" نيوزيك" وفنانون مثل الشاب فارس والشاب طارق.