تعيين كوهلر مبعوثا للصحراء الغربية

الاتحاد الأوروبي يرحب

الاتحاد الأوروبي يرحب
  • القراءات: 1043
ق.د ق.د

أكد الاتحاد الأوروبي الذي أعرب عن ارتياحه لتعيين  الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر كمبعوث شخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية، أنه سيواصل «تشجيع جميع الأطراف على الالتزام بالبحث عن حل يتوافق مع توجيهات مجلس الأمن الدولي ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة».

وأوضح الناطق باسم الاتحاد الأوروبي في بيان له «أننا نعرب عن ارتياحنا لتعيين الرئيس السابق هورست كوهلر كمبعوث شخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية والاتحاد الأوروبي ينتظر العمل معه بشغف». وأضاف «سنواصل تشجيع جميع الأطراف على الالتزام في صالح البحث بالتعاون عن حل يتوافق مع توجيهات مجلس الأمن ومبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة». وقال «إننا نغتنم هذه الفرصة للإشادة بسابقه كريستوفر روس على التزامه الدائم».

يذكر أن جبهة البوليزاريو قد أعربت الخميس الأخير عن ارتياحها غداة تعيين الأمين العام الأممي الرئيس الألماني الأسبق هورست كوهلر كمبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية. ودعت مجلس الأمن والأمين العام إلى «تسهيل مهمة السيد كوهلر ووضع حد للإعاقة والمعاناة التي تدوم منذ سنين عديدة».

ويخلف كوهلر الدبلوماسي الأمريكي كريستوفر روس الذي استقال شهر أفريل الماضي بعد سنوات من التوتر بين منظمة الأمم المتحدة والمغرب الذي يحتل الصحراء الغربية منذ أكثر من 40 سنة.