باستعمال تقنية أكولوز

معرض افتراضي للفنان فان غوخ عبر فايسبوك

معرض افتراضي للفنان فان غوخ عبر فايسبوك
  • القراءات: 669
 الوكالات الوكالات

لم تعد مشاهدة لوحات الفنان الهولندي فان غوغ حكرا على القادرين على السفر والترحال، بل بات بإمكان كل من يملك حاسوبا موصولا بالإنترنت، مشاهدة روعتها بتفاصيل لم تخطر حتى ببال الفنان ذاته.

وتُعتبر سلسلة لوحات زهرة عباد الشمس للفنان فان غوغ الأشهر في التاريخ، ولم يسبق لها أن اجتمعت في مكان واحد من قبل، ولكنها تجتمع هذه الأيام ولأول مرة في معرض افتراضي بأسلوب لم يكن لفان غوخ نفسه أن يتخيّله.

وسيمكّن المعرض الافتراضي عشّاق الفنون من مشاهدة تلك المجموعة الرائعة عبر مقطع فيديو مصور من جميع الزوايا عبر تطبيق فيسبوك، كتجربة واقع افتراضي بتقنية "أكولوز".

ليس هذا فحسب، بل سيتعرّف عشاق فان غوغ على المزيد من لوحات "زهرة دوار الشمس" عبر سلسلة من مقاطع البث المباشر على "فيسبوك لايف"، وذلك باستخدام التصوير الفوتوغرافي للوحات الأصلية، ويتولى مسؤولية بث المعرض الرقمي على الفيسبوك مالكو اللوحات الخمس، وهم المعرض الوطني بلندن ومتاحف نيو بيناكوثيك في ميونيخ، وفيلادلفيا للفنون، وفان غوغ في أمستردام، وسيجي توغو التذكاري للفنون بطوكيو، ويتيح المعرض مشاهدة اللوحات الخمس وكأنها اجتمعت في غرفة واحدة؛ حيث يمكن لعشاق الفنون استخدام مزيج بين تقنية الواقع الافتراضي و«سي جي أي" للصور المنتجة بالحاسوب. كما يمكن للمتابعين التفاعل مع المعرض عبر نظارة الواقع الافتراضي أو مشاهدة العرض كمقطع فيديو من جميع الزوايا (360 درجة)، والذهاب في جولة يقودها مرشد للتعرف على كل لوحة في المعرض في بث مباشر، ثم تشترك بعد ذلك صالات العرض في بث موحد للحديث عن اللوحات في 15 دقيقة لكل لوحة.

للإشارة، فينسنت فيليم فان غوغ، فنان تشكيلي هولندي ولد في 30 مارس 1853 وتوفي في 29 جويلية 1890، مصنف كأحد فناني الانطباعية. تتضمن رسومه بعضاً من أكثر القطع شهرة وشعبية وأغلاها سعراً في العالم. عانى من نوبات متكررة من المرض العقلي. وأثناء إحدى هذه الحوادث الشهيرة قطع جزءاً من أذنه اليمنى. كان من أشهر فناني التصوير التشكيلي. اتجه إلى الرسم التشكيلي للتعبير عن مشاعره وعاطفته. في آخر خمس سنوات من عمره رسم ما يفوق 800 لوحة زيتية.