الجامعات والمعاهد تحدد معدلات القبول حسب التخصصات والولايات

15.55 للتسجيل في الطب و14.98 في الصيدلة

15.55 للتسجيل في الطب و14.98 في الصيدلة
  • القراءات: 22154
 حسينة.ب حسينة.ب

حددت الجامعات والمعاهد معدلات قبول التخصصات ذات التسجيل الوطني للسنة الجامعية 2017 ـ/ 2018، ومنها تخصص دكتور في الطب والصيدلة وطب الأسنان والتكنولوجيا والإلكترونيك التي يكثر عليها الطلب في كل سنة من قبل الناجحين في شهادة البكالوريا. وقد حُدد معدل القبول لمزاولة الدراسة الجامعية في تخصص الطب ابتداء من 15.55. أما تخصص الصيدلة فقد حدد هذه السنة بـ 14.98 فما فوق، وانطلاقا من 15.21 بالنسبة لتخصص جراحة الأسنان. 

وحسب مصادر مطلعة بقطاع التعليم العالي والبحث العلمي فإن معدلات القبول للتسجيل في تخصصات كل من الإلكترونيك والمحروقات والصناعات البيتروكميائية، تختلف من جامعة إلى أخرى؛ حيث يمكن للطالب الجديد التسجيل مثلا في جامعة بومرداس تخصص إليكترونيك إذا كان معدله يساوي أو يفوق 15.72 في الوقت الذي يمكن للمتحصل على معدل 12.86 التسجيل في نفس التخصص بجامعة برج بوعريريج، فيما حدد معدل القبول للتسجيل في تخصص المحروقات بجامعة بومرداس بـ 15.25. أما بجامعة ورقلة فبالإمكان التسجيل بمعدل 14.08.

كما حددت معدلات القبول بالنسبة لتخصص رياضيات وإعلام آلي بجامعة العلوم والتكنولوجيا هواري بومدين، بـ 14.24، فيما يشترط على الطالب حصوله على معدل 13.31 للتسجيل في تخصص إعلام آلي بجامعة قسنطينة، معدلا لا يقل عن 13 من 20 بالنسبة لكل من جامعة بجاية وجامعة قسنطينة للتسجيل في تخصص رياضيات، بينما حدد معدل التسجيل في تخصص الطيران بجامعة البليدة 1 بـ 13.03.

أما بخصوص معدلات القبول لدخول المعاهد والمدارس العليا والأقسام التحضيرية، فقد تم تحديدها بالنسبة للمدرسة العليا للتكنولوجيا 14.78، و14 بالنسبة للمدرسة العليا للبيطرة، فيما يُشترط على الطلبة الناجحين في البكالوريا والراغبين في دخول المدرسة الوطنية للعليا للإعلام الآلي بالعاصمة، أن يكون معدلهم 17.09 فما فوق، و15.33 بالنسبة للتسجيل في القسم التحضيري بالمدرسة العليا للإعلام الآلي بسيدي بلعباس.

وللراغبين في دخول المدارس العليا للأساتذة علوم دقيقة أستاذ التعليم الثانوي، يشترط أن يكونوا حاصلين على معدلات تساوي 14.72 فما فوق، و14.84 بالنسبة لأستاذ التعليم الثانوي لمادة العلوم الطبيعية، وبمعدل 14.62 فما فوق بالنسبة لأستاذ اللغة الإنجليزية في الطور الثانوي مع اختلاف المعدل من مدرسة إلى أخرى، علما أن خمس مدارس عليا توجد عبر ست ولايات معنية بهذا التخصص، وهي الجزائر العاصمة (المدرسة العليا للأساتذة بوزريعة) ولاية سطيف وقسنطينة وورقلة والأغواط.

  يُذكر أن التسجيلات الأولية للطلبة الفائزين في شهادة البكالوريا ستنطلق اليوم، فيما حُدد تاريخ الدخول المدرسي بيوم 17 سبتمبر المقبل، ويوم 5 سبتمبر بالنسبة للطلبة القدامى.

وأكد وزير القطاع في آخر تصريح له، أن قطاعه أعاد ترتيب رزنامة التسجيلات بطريقة تسمح للطالب بأن يأخذ الوقت الكافي لاختيار التخصص الذي يرغب فيه، مع  منحه إمكانية مراجعة اختياره قبل التسجيل النهائي، مضيفا أنه يتوقع أن يفوق تعداد الطلبة الجامعيين الإجمالي، 1,6 مليون طالب، في حين سيستلم القطاع 80 ألف مقعد بيداغوجي جديد، و49 ألف سرير، الأمر الذي من شأنه رفع قدرات الشبكة الجامعية إلى أزيد من 1,4 مليون مقعد مادي و700 ألف سرير.