تيزي وزو تحتفظ بالصدارة بنسبة نجاح فاقت 82٪

تبون يكرم اليوم المتفوقين الأوائل في البكالوريا

تبون يكرم اليوم المتفوقين الأوائل في البكالوريا
  • القراءات: 2273
 حسينة.ب حسينة.ب

تميزت بكالوريا هذه السنة بتحقيق التلميذة خولة بلاسكة من ولاية سكيكدة الريادة وطنيا بنيلها معدل 19.21 من 20 والتي ستحظى بتكريم السيد الوزير الأول عبد المجيد تبون ضمن 60 تلميذا تحصلوا على المراتب الأولى وطنيا ومنها المتحصلة على المرتبة الثانية زريف منة الله بلقيس من ولاية ميلة بمعدل 19.20 من 20. وسيتم تكريم المتفوقين الأوائل اليوم بقصر الشعب بحضور أعضاء الحكومة وأولياء التلاميذ المتفوقين.

وزاولت التلميذة خولة بلاسكة المتفوقة الأولى وطنيا دراستها بثانوية سعد شنيغل ببلدية تمالوس بولاية سكيكدة ضمن شعبة العلوم التجريبية وبعد مثابرة كبيرة تمكنت من افتكاك النجاح لتكون الأولى على المستوى الوطني. ورغم أن فرحتها كانت كبيرة إلا أن خولة وصفت نتيجتها بالحلم، حيث لم تصدق أن تبلغ هذه الدرجة من التفوق مثمنة جهود أسرتها الصغيرة والكبيرة التي ساندتها ماديا ومعنويا في مشوارها الدراسي.

ومن المنتظر أن يتم تكريم الـ100 الأوائل ومن حيث الاستحقاق والمعدلات المتحصل عليها وطنيا بتقديم هدايا لهم ورحلة إلى إسبانيا في منتصف شهر أوت الداخل على أن يشمل حفل التكريم الرسمي الذي يشرف عليه اليوم الوزير الأول عبد المجيد تبون وبحضور كل أعضاء الحكومة 60 ناجحا في بكالوريا 2017 التي جرت في دورة عادية وأخرى استثنائية أقرها رئيس الجمهورية لفائدة المترشحين المقصيين بسبب التأخر.

وكعادتها جاءت ولاية تيزي وزو في المرتبة بعد حصولها على نسبة نجاح قدرت بـ82.71 بالمائة منها 20.14 بالمائة تحصلوا على هذه الشهادة بتقدير جيد فأكثر حسبما أكدته أمس، من مديرية التربية للولاية. وتفوق 10.595 تلميذ ناجح في هذه الشهادة (6.722 إناث و 3873 ذكور) من أصل 14.753 تلميذ ممتحن وبفضل هذه النتائج المحققة، تمكنت الولاية من المحافظة على ترتيبها في الصدارة على المستوى الوطني للمرة التاسعة على التوالي.

وعلاوة على العدد الهام من التلاميذ الذين تحصلوا على هذه الشهادة، فقد كانت النوعية هي الأخرى في الموعد، حيث تحصل ما لا يقل عن 2.134 ناجح على معدل يساوي 14 من 20 أو يفوق.

ومن جهة أخرى، وفي غياب ترتيب رسمي من وزارة التربية التي ترفض التصريح بمثل هذه المعلومات، حيث قررت عدم ترتيب الولايات، تفاديا للمنافسة غير الشريفة تم تداول عدة جداول عبر شبكات التواصل الاجتماعي تضع ولاية تيزي وزو في على صدارة الترتيب، وهو ما تأكد من قبل مديرية التربية الولائية  لتتبعها ولاية بجاية، إلا أن المفاجأة جاءت من ولايتي الجلفة وأدرار اللتان اعتبرتا لسنوات من التلاميذ الضعفاء بتذيلهم قائمة الترتيب حيث تكون قد تقدمت هذه السنة لتحتل مراتب مشرفة.

يذكر أن نسبة النجاح الوطنية في امتحان بكالوريا هذه السنة، بلغت 56,07 بالمائة أي 340338 ناجح وبزيادة 6 بالمائة مقارنة بدورة 2016 التي لم تتجاوز 49.79 بالمائة، فيما احتلت شعبة الرياضيات الصدارة حسب وزيرة التربية  بتسجيلها نسبة 68.70 بالمائة لتليها شعبة العلوم التجريبية بـ62.51 بالمائة  فشعبة رياضي تقني بـ53.12 بالمائة. كما تفوقت الإناث هذه السنة على الذكور بحصولهن على نسبة نجاح قدرت بـ 65.3 بالمائة.