يتحصل الفائز على 10 ملايين سنتيم ودرع

الإعلان عن جائزة جيجل الكبرى للإبداع الشعري

الإعلان عن جائزة جيجل الكبرى للإبداع الشعري
  • القراءات: 1114
 لطيفة داريب لطيفة داريب

حددت دار الثقافة لولاية جيجل قيمة عشر ملايين سنتيم، إضافة إلى درع للفائز بجائزة جيجل الكبرى للإبداع الشعري، كما أعلنت عن تاريخ 31 جويلية الجاري، آخر أجل لاستقبال النصوص المتعلقة بهذه التظاهرة التي تضم أيضا ملتقى بعنوان: "قمريات جيجل الشعرية"، يُنظم أيام 15 و16 و17 أوت المقبل.

لطيفة داريب

تعد جائزة جيجل الكبرى للإبداع الشعري، فعالية ثقافية متنوعة تهتم بالأدب عموما والشعر خصوصا، تنظمها دار الثقافة لولاية جيجل بالتنسيق مع إذاعة جيجيل، ومساهمة كل من متحف كتامة، غرفة الصناعات التقليدية والحرف، جمعية النجاح الثقافية وجمعية السفير للسياحة.

تعنى هذه الجائزة بتنظيم مسابقة ثقافية لفائدة شعراء الولاية والوطن، من أجل اختيار أفضل الأعمال الشعرية المقدمة والمشاركة. كما تهدف إلى خلق جو ثقافي أدبي في صيف الولاية المفتوح على حركة سياحية نشيطة وواسعة، وكذا توفير فرص اللقاء وتبادل الأفكار والتجارب بين أبناء ونخب الولاية والوطن في المجال الأدبي. إضافة إلى بعث روح المنافسة النبيلة التي تكشف عن قدرات ومواهب الجزائريين في مجال الإبداع الشعري وتقريب الجمهور والمهتمين من الأصوات الشعرية التي يزخر بها وطننا المفدى، سعيا من المنظمين إلى دفع الحركة الثقافية وتحسين وتهذيب الذوق العام وتحفيز الأقلام الموهوبة الجادة، وتوفير الفضاءات اللازمة من أجل المزيد من الإبداع والتميز والعطاء.

كما سيتم أيضا، تنظيم ملتقى شعري موسوم بـ«قمريات جيجل الشعرية" أيام 15 و16 و17 أوت المقبل بدار الثقافة "عمر أوصديق"، بمشاركة نخبة من شعراء الولاية والوطن، الذين سيكونون محور فعاليات ثقافية وفنية متنوعة، إضافة إلى قامات إبداعية جزائرية تكون ضيف شرف "القمريات الشعرية"، ومنه  سيتم الإعلان عن الفائز بدرع "جائزة جيجل الكبرى للإبداع الشعري".

المسابقة مفتوحة لكل شعراء الوطن، تخص الشعر الفصيح بشقيه؛ القصيدة العمودية والشعر الحر، كما تكون المشاركة بثلاثة نصوص مرقونة على وجه واحد من الورقة، ولا يجب أن يتعدى حجم النص الواحد خمس صفحات.

كما يجب أن لا تكون النصوص المشارك بها منشورة في الصحافة الوطنية أو في دواوين مطبوعة، وعلى كل مشارك إرسال ثلاث نسخ باستمارة المشاركة التي تسحب من دور الثقافة على مستوى كل ولاية أو من صفحة الجائزة على موقع الفيسبوك.

ويجب ألا تتنافى النصوص المشارك بها مع القيم الوطنية والإنسانية، وتودع الأعمال في أظرفة مصحوبة باستمارة المشاركة ونسخة من بطاقة الهوية إما إلى دار الثقافة أو إذاعة جيجل أو عن طريق صفحة الفايسبوك.

في المقابل، تتم عملية التقييم عبر مرحلتين؛ في المرحلة الأولى  يتم فرز النصوص المشاركة وإخضاعها لمقاييس المشاركة ويسند التحكيم إلى لجنة متخصصة وقراراتها غير قابلة للطعن. أما المرحلة النهائية فتختار لجنة التحكيم في المرحلة الأولى خمسة شعراء تتم دعوتهم للمشاركة في فعاليات "قمريات جيجل الشعرية"، حيث يلقي الشعراء المعنيون قصائدهم أمام لجنة التحكيم بغرض اختيار الفائز بدرع جائزة "جيجل الكبرى للإبداع الشعري".

تسند رئاسة لجنة التحكيم للأستاذ الدكتور سعيد بوطاجين، كما ستفرد جائزة الجمهور للقصيدة الأكثر جماهرية، أما عن لجنة التنظيم، فيرأسها الأستاذ عبد الرحمن بوزربة، مع العلم أنه سيتم تقديم الشعراء المترشحين للمرحلة النهائية على جوائز تشجيعية.