رحيل عميد الوهراني وقامة من قامات الثقافة الأصيلة بلاوي الهواري

الجزائر تودع صاحب "ربع المقام" في موكب جنائزي مهيب

الجزائر تودع صاحب  "ربع المقام" في موكب جنائزي مهيب
  • القراءات: 1242
رضوان قلوش رضوان قلوش

cشيّعت بمقبرة عين البيضاء ببلدية وهران، أمس، جنازة الفقيد بلاوي الهواري الذي انتقل إلى رحمة الله في حدود الساعة الثالثة من صباح أمس الأربعاء بعد صراع طويل مع المرض الذي ألزمه الفراش لأشهر، وحضر جنازة الفقيد جمع غفير من المعزّين يتقدّمهم وزير الثقافة عز الدين ميهوبي والمدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة سامي بن شيخ، وعدد كبير من المسؤولين والفنانين والأصدقاء ورفقاء المرحوم إلى جانب عدد كبير من سكان وهران وبعض الولايات المجاورة، الذين تنقّلوا لتشييع المرحوم لمثواه الأخير.

وعرف منزل الفقيد الكائن بحي محي الدين "بروتان سابقا"، توافد مئات المواطنين لتقديم واجب العزاء في المرحوم الذي كان من أهم الشخصيات الفنية بالغرب الجزائري، لما قدّمه من موسيقى وفن طوال 70 سنة من العطاء الفني.

ونعى وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، المرحوم الفنان بلاوي الهواري عبر القناة الإذاعية الأولى، قائلا "لقد فقدنا قامة من قامات الثقافة الجزائرية الأصيلة الذي حافظ على الأغنية الجزائرية وعمل على تطويرها وتقريبها إلى ذوق الجمهور"، وأضاف وزير الثقافة "أنّ المرحوم بلاوي له مسار طويل في العطاء الفني ما يفوق 60 سنة، ومنح فرصة للأصوات الصاعدة بتقديم أعمال متميّزة، وقد كان مدرسة في حدّ ذاته وبقي وفيا لأسلوبه وطريقة تعامله مع النصوص الجزائرية سواء الحديثة أو التراثية وأعطى التميّز للأغنية الوهرانية بالخصوص".

واستطرد ميهوبي قائلا "إنّ المرحوم عرف بجانبه الإنساني من تواضع وحسن تعامله مع محيطه وقربه من كلّ الأجيال من الفنانين، وكان بيته مفتوحا لكلّ من يسعى إلى كسب التجربة، وكان الفنان البسيط البشوش"، وأشار إلى زيارته في بيته وتكريمه من قبل رئيس الجمهورية، ورفضه العلاج بالخارج.

للإشارة، توفي المرحوم بلاوي الهواري عن عمر يناهز 91 سنة، وهو الفنان الذي لقّب بعميد الأغنية الوهرانية وسيّد المقامات الغنائية للفن الوهراني، وقدّم المرحوم الكثير للفن الوهراني بكتابته للكلمات وتلحين مئات الأغاني لصالح معظم الفنانين الجزائريين وفناني أغنية الراي، وعلى رأسهم الشاب خالد الذي قدّم له عدّة أغان، كما أعاد خالد عدّة أغان للمرحوم، وزاره بمنزله العائلي منذ أسبوع فقط.والمرحوم بلاوي الهواري من مواليد 23 جانفي 1926 بوهران، ويعدّ من مجدّدي الموسيقى الجزائرية في الستينات، وكان معروفا بطبعه العصري الوهراني، وأضفى الشيخ بلاوي بصمته الشخصية على طابع الأغنية الجزائرية، وكان له نوعه الموسيقي الخاص، كما ابتكر "ربع المقام"، على آلة القيتار بشهادة الموسيقار العربي "محمد عبد الوهاب"، وله في مسيرته الفنية ما يزيد عن الـ500 أغنية.

اشتغل بلاوي لكسب رزقه بميناء وهران سنة 1942، إبان الحرب العالمية الثانية، وكان قد كوّن حينها أوّل فرقة موسيقية عصرية سنة 1943 بالضبط، وسجّل بعدها أوّل أسطوانة له "45 لفة" سنة 1949 مع شركة "ماركوني" الفرنسية.

ومن أعز أصدقاء بلاوي الهواري، الشّهيد أحمد زبانة 1926-1956، الذي يقول عنه "كان، أحمد زبانة، صديق الطفولة، وكان بيننا قرب ينمّ عن عمق الصداقة والمحبة التي كانت تجمعنا، وكان سماع خبر استشهاد الرجل على المقصلة صدمة مفجعة بالنسبة لي"، صدمة آلمته ليؤلف أغنيته الشهيرة "زبانة" وهي من كلمات الشريف حماني، ويقول مطلعها "يا ذبايلي أنا على زبانة"، قد ترك المرحوم وراءه ريبرتوارا هاما من الأغاني التي أداها عدد كبير من الفنانين الشباب وعلى رأسها  أغنية "حمامة"، و"يا بن عمي"، "اسمع" و«نكويت بالندومة".

الديوان الوطني للثقافة والإعلام يلغي سهرة الأربعاء 

أعلن الديوان الوطني للثقافة والإعلام، أمس، عن إلغاء السهرة التي كان من المقرر إقامتها بمسرح الهواء الطلق شقرون حسني، والتي كانت ستضم عددا كبيرا من فناني وهران، وذلك بسبب وفاة المرحوم بلاوي الهواري، حيث تقرّر العودة للبرنامج اليوم الخميس بتكريم الفنان، وحضور عدد كبير من الفنانين في الطابع الوهراني. 

٫٫٫٫.. ويوم مفتوح حول الفقيد بإذاعة وهران 

خصّصت إذاعة وهران، أمس، تقديرا للفنان المرحوم بلاوي الهواري يوما مفتوحا خصّص لاستقبال اتصالات الفنانين

وأصدقاء المرحوم والمواطنين، وذلك بالتزامن وعرض مقطوعات وأغاني الفنان، كما تم بث لقاءات مباشرة مع عائلة المرحوم وأصدقائه من أمام مقر السكن العائلي للمرحوم.

 

نجل المرحوم بلاوي الهواري في لقاء مع "المساء": والدي ترك موسوعة من الألحان الجاهزة بالكامل

كشف السيد إلياس بلاوي في لقاء مع "المساء" يوم أمس، خلال مراسم تشييع جنازة والده المرحوم بلاوي الهواري، أنّ الفقيد قبل وفاته أوصى أبناءه بخصوص ما تركه من ألحان، وضعها طوال 5 سنوات الأخيرة، وأكّد نجل المرحوم أنّ كلّ هذه الألحان موجودة على جهاز الكمبيوتر وتمّ حفظها وهي كاملة من حيث التلحين، حيث عكف المرحوم على إعدادها وأعطى كلّ وقته لتحضيرها رغم المرض.

وعن وصيته قبل وفاته، قال نجل المرحوم السيد الياس بلاوي، إنّ والده كان يعاني المرض غير أنّه ومنذ 6 أشهر شعر بالتعب الشديد، وذلك لغاية اكتشاف إصابته بورم ألزمه الفراش، غير أنّ حالته الصحية تدهورت كثيرا خلال شهر رمضان الفارط، ونقل للمستشفى للعلاج عدة مرات، قبل أن يدخل ليلة الثلاثاء في غيبوبة لتنتقل روحه إلى بارئها، في حدود الساعة الثالثة والنصف من صباح الأربعاء، شاكرا  كلّ من وقف إلى جانب العائلة خلال مرض الوالد.

أصداء 

الفنان مكي نونةبلاوي نموذج للفنان المخلص

كشف الفنان الشعبي الشيخ نونة، الذي فضل حضور جنازة صديقه بلاوي الهواري، رغم المرض الذي يعاني منه، أنّ المرحوم كان أيقونة للفن الوهراني، ونموذجا للفنان المخلص لبلاده وأهله ولفنه الوهراني، الذي استطاع الحفاظ عليه رغم التطوّر والعصرنة الكبيرة، حيث لم يحد يوما عن مبدئه في الدفاع عن الأغنية الوهرانية وأصولها النقية. 

الفنان معطي الحاجفقدنا عميدا وأبا 

أكّد الفنان معطي الحاج أنّ الأغنية الوهرانية والفن الجزائري بالعموم، فقد عميدا قدّم الكثير للفن والأصالة، وأبا ترك وراءه أبناء من الفنانين والموسيقيين، الذين نهلوا من خبرته، وأضاف معطي الحاج أنّ الفقيد كان نعم الموجّه والأب، خاصة بالوسط الفني حفاظا على أغنية الوهراني، التي لم يبدلّها ولم يلحن لغيرها يضيف معطي الحاج. 

الفنان بارودي بخدةبلاوي نجم كل الأوقات

وصف الفنان بارودي بخدة الفنان المرحوم بلاوي الهواري، بأنّه نجم كلّ الأوقات، وذلك لما كان يملكه المرحوم من موهبة فنية في الموسيقى وكذا لتعامله المميّز مع كلّ من عرفه، بخاصة في المجال الفني، حيث لم يبخل يوما عن تقديم المساعدة والدعم للجميع، خاصة في مجال الحفاظ على الأغنية الوهرانية التي بقيت شامخة بفضل انجازاته الموسيقية.

الموسيقار الباي بكايالمرحوم مبدع لا يوجد له مثيل 

المرحوم هرم من أهرام الفن الجزائري، وهو شخص أحبّ وطنه وقدّم له الكثير في المجال الفني وبلاوي الهواري عملاق، قدّم الكثير للأغنية الوهرانية، كما قدّم الكثير للشباب المبدعين، حيث تلقى فن الموسيقى على يديه سنة 1979، وقدّم أوّل لحن أمامه وقام وقتها بمساعدته في ذلك، وكان يقدّم النصائح للجميع، وأضاف أنّ المرحوم من بين الفنانين القلائل الذين درسوا الصولفاج خلال الاستعمار، كما أنّ المرحوم يكتب كلمات التلحين بطريقة أفقية، وهي طريقة لا يكتب بها سوى عمالقة الفن والموسيقى، كما قنّن المرحوم آلة القصبة التي حوّلها لآلة أساسية بالفن الوهراني. 

بوسيف بلهاشمي (المدير الجهوي لـ«أوندا): فقدنا عملاقا 

أكّد المدير الجهوي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، السيد بوسيف بلهاشمي، أنّ الجزائر، فقدت بوفاة المرحوم بلاوي الهواري عملاقا من عمالقة الفن الأصيل وأستاذا بكل المقاييس وإنسانا خلوقا ومحبا لوطنه ومهنته، وأكّد بوسيف بلهاشمي أنّ المرحوم كان يلحّ خلال أيامه الأخيرة على الحفاظ على مكتسبات الأغنية الوهرانية حيث كان يزوره بشكل يومي. 

الشيخ بن ذهيبة بوقيراطالمرحوم مصباح للتراث الجزائري 

من جهته، عزا الشيخ بن ذهبية بوقيراط، الأسرة الفنية وكلّ المواطنين الجزائر ممن أحبوا الفنان المرحوم بلاوي الهواري، الذي اعتبره بمثابة مصباح للتراث الجزائري، وخاصة الأغنية الوهرانية الأصيلة التي حافظ عليها طيلة سنوات من التضحية والإبداع.

بختي خالد رئيس جمعية الثقافة وإحياء التراث الوهرانينعم المسؤول والفنان 

أوضح رئيس جمعية الثقافة وإحياء التراث الوهراني، أنّ الفقيد كان رئيس اللجنة الجهوية لقراءة النصوص بالديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وعمل معه لعهدتين متتاليتين، وقد كان نعم المسؤول والفنان الذي تعامل بشكل غير مسبوق مع كلّ النصوص التي تقدّم أمام اللجنة حيث لم يهمل أيّ نص، كما كان يستشير الكتاب في كلّ ما يلاحظه بالنصوص وقال "أشهد له حسن التعامل والمبادرة".