محمد بساعد (رئيس الاتحادية الجزائرية للتنس) لـ’’المساء":

ضخ دماء جديدة ضروري لتطوير اللعبة في بلادنا

ضخ دماء جديدة ضروري لتطوير اللعبة في بلادنا
  • القراءات: 950
 حاوره: سعيد.م حاوره: سعيد.م

يكشف السيد محمد بساعد رئيس الاتحادية الجزائرية للتنس في هذا الحوار مع "المساء"، عن العديد من النقاط التي تتعلق براهن اللعبة في البلاد، ورؤيته لتطويرها، والرقي برياضيينا تحسبا لمشاركات دولية إيجابية لمختلف منتخباتنا الوطنية مستقبلا.

أولا، ماهو تقييمك لمستوى الدورة الخاصة بالكتاكيت والمبتدئين التي جرت مؤخرا بمركب البريد والمواصلات لوهران؟

دورة جرت في أحسن الظروف، ووقفنا على مستوى جيد لرياضيينا اليافعين الذين يبشرون بكل خير، فما يبقى لنا سوى العمل والعمل في النوادي الجزائرية.

العمل الذي تلح عليه، هل كان النقطة الوحيدة التي تطرق إليها المكتب الفيدرالي في اجتماعه الأخير بوهران؟

لا، بل تناول نقاطا أخرى كالاجتماع الذي جمعني بالسيد وزير الشباب والرياضة، الذي كشف لي عن تفتحه حول كل المشاكل المطروحة من قبل الاتحادية، واستعداده لمساعدتنا، كما تطرقنا للمركز الوطني للمواهب الشابة الذي سيرى النور شهر سبتمبر القادم، على أمل أن يساعدنا، ويتفهمنا الأولياء، وناديت على خبير فرنسي مبعوث من قبل الاتحاد الدولي للتنس من أجل تأطير كوادرنا فيما يتعلق بهذا المركز. وتحدثنا عن كأس دايفيس، والقافلة العربية بمصر، وتعني فئة البراعم من 27 جويلية وإلى غاية 5 أوت، وأعطيت تعليمات للمدير الفني الجديد المحنك سعدو محمد، ومدير المنتخبات الوطنية حكيمي نجيم، وهو مستشار في الرياضة وكذا المدربين، لأنني عمدت إلى ضخ دماء جديدة بتغيير مشكلي المديرية الفنية. كما تطرقنا لمشاركة منتخبنا الوطني (ذكور) في كأس دايفيس، التي ستقام بمصر من 17 وإلى غاية 22 جويلية القادم بمشاركة حسان محمد، غزال يوسف، مخلوف نزيم، (محترف في فرنسا)، يسري هشام. في المقابل سبق لفريقنا الوطني (إناث) المشاركة في نفس الإطار بمولدافيا، لكن للأسف لم يتسن له الصعود إلى المستوى الأعلى، لكن يجب أن يعلم الجميع أننا منحنا الفرصة لرياضيات شابات، وكلهن من مدينة وهران، وهذا أمر هام جدا، بن عيسى أميرة، بوكزي فاطمة الزهراء، ليندة بلقدور، وبوخلدة حورية، لكن للأسف فإن هذا الرباعي يتدرب في وهران، ومنخرط في العاصمة، وعليه أتمنى من نوادي وهران وتلمسان التكفل ببلقدور زميلاتها من أجل تطوير اللعبة بوهران، أما عن إقصائهن، فلست متأسفا إطلاقا لأنهن أظهرن وجها مشرفا، ونخطط المنافسة من أجل الصعود إلى المستوى الثاني سنة 2019 إن شاء الله، بالمناداة على اللاعبة إيبو إيناس بعد حل مشاكلها مع الرئيس السابق للاتحادية، بالتوازي مع ذلك، سنعمل على تطوير قدرات لاعبينا ولاعباتنا، وسنتكفل بهم كما يجب.

حسب ما فهمنا، أنت راض عن طلة فريقنا الوطني للإناث في كأس دايفيس؟

كأس دايفيس التي تسمى كأس الاتحادية، بلغنا فيها العام الماضي الرتبة الثالثة عشرة، وهذه السنة نوجد في الرتبة التاسعة، وفي العام القادم نراهن على الرتبة الرابعة، وبعد عامين من الآن سنلعب على الصعود.

هذا عن الإناث، فماذا عن منتخب الذكور؟

منتخب الذكور سيتربص ويخوض ثلاث دورات، واحدة منها دولية قبل التوجه إلى القاهرة، بهدف تحقيق نتيجة مشرّفة أو الصعود، وكل شيء مرتبط بالقرعة.

إذا تكلمنا عن المنافسات الدولية، فلا يمكن أن نتجاهل عام 2021، فهل الاتحادية تخطط لهذا المرمى؟

قبل ذلك، نفكر في البطولة الإفريقية للشباب سنة 2018، وقد أصدرت تعليمات بضبط القائمة الاسمية النهائية، والتكفل بها من الآن، وليس في آخر لحظة، وهؤلاء الشباب الذين يبلغون حاليا 15 و16 سنة، سنحضرهم من الآن للألعاب المتوسطية لعام 2021، ويمكن أن نطمح معهم في رتبة فوق المنصة، وكما قلت سابقا عمدت إلى ضخ دماء جديدة لبلوغ هذا الهدف وأهداف أخرى مسطرة.

هذا الدم الجديد هل يشمل المدربين الوطنيين المنصبين حاليا بصفة مؤقتة؟

اتخذت قرارا بطرح طلب ترشيحات خاصة بمناصب مدربين وطنيين، وبمعايير معينة، ونحن ننتظر، حتى تنفرد كل فئة بمدرب رئيس خاص بها، وكذا مدرب مساعد، والمدرب الرئيس هو الذي يحاسب، فهو يتابع اللاعبين الشباب، وببرنامج واضح ومحدد.

- بالإضافة إلى ما ذكرت، ماهي النقاط الأخرى التي يتمحور حولها برنامجكم؟

هدفي الأول لمّ شمل أسرة التنس الجزائرية، والثاني المناداة على كل الكفاءات دون إقصاء، والأبواب مفتوحة لها، وستظل كذلك، ويبقى هدفي الرئيسي متابعة وتكوين المواهب الشابة ..

- ماهو رأيك في مستوى التنس الوهراني؟

التنس الوهراني كان دوما في المقدمة، وفي سنوات الستينات لما كنت لاعبا، كان المركب الولائي للتنس يحوي 1000 منخرط، ويسير بأعضاء من عائلة التنس، لا يمكن أن يسير فريق شخص لا يعرف رياضة التنس، حاليا هذا هو الحاصل، التنس يجب أن يعود إلى أهله، مثلا في مدينة تلمسان سنوقع اتفاقية بين رؤساء الفرق، ومركب التنس لتلمسان لتسيير الفرق من أجل تطوير اللعبة، حتى وإن كان المال كثيرا دون تغيير في طريقة التسيير سيبقى نفس المشكل، لقد سبق وأن تمت تهيئة مركب حي السلام بوهران بمناسبة لقاء الجزائر ـ تونس لكأس دايفيس الذي كنت مديرا له منذ سنوات، لكن بعدها عاد وأهمل من جديد.

على ذكر تهيئة المركب الولائي للتنس لحي السلام، سبق لكم وأن عقدتم اجتماعا مع مدير الشباب والرياضة لولاية وهران، فماهي أهم القرارات التي خرج بها هذا الاجتماع؟

لقد تقرر غلق المركب الولائي للتنس في نهاية السنة الجارية، حتى يعاد تشييد كل المرافق الخاصة به، من سياج وملاعب وغير ذلك، وأمنيتي أن تكون متابعة لهذا المركب من قبل أسرة التنس لا غير، ولقد خصص مبلغ 18 مليار سنتيم لكامل عملية التهيئة.

هل ترى المنشآت الرياضية الخاصة برياضة التنس بوهران تسد الحاجة تحسبا لألعاب البحر الأبيض المتوسط 2021؟

عندما نجهز المركب الولائي لحي السلام طبقا للمقاييس العالمية، نستطيع أن نكون مرتاحين لألعاب 2021.

هل من كلمة أخيرة السيد بساعد؟

أشكر جريدتكم المحترمة على الاهتمام والمتابعة لشأن التنس في البلاد، وكل من يهتم برياضة التنس من مسؤولين ورابطات.