فيما تكثف وزارتا الصحة والعمل لقاءاتهما مع الشركاء الاجتماعيين

مجلس وزاري هذا الخميس لدراسـة تحفيزات الصيادلة الخواص

مجلس وزاري هذا الخميس لدراسـة تحفيزات الصيادلة الخواص
  • القراءات: 573
حسينة.ب حسينة.ب

أعلن رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص مسعود بلعمبري عن انعقاد مجلس وزاري مشترك هذا الخميس لمناقشة قرار إلغاء الامتيازات المالية الممنوحة للصيادلة الخواص مقابل تشجيع تسويق الأدوية الجنيسة. وأوضح بلعمبري أن المجلس الوزاري الذي ستنظمه الوزارة الأولى سيعكف على دراسة ملف التحفيزات الرامية إلى تشجيع المواطن على اقتناء المنتجات الصيدلانية المصنعة محليا، وهي التحفيزات التي أمر بها رئيس الجمهورية سعيا منه لتشجيع الإنتاج الوطني والتخفيض من فاتورة الأدوية التي تكلف الدولة أموالا ضخمة.

 

رئيس النقابة الوطنية للصيادلة الخواص «سنابو» أبدى تفاؤله عقب لقائه وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، مؤكدا أن اللقاء كان مثمرا جدا وأنه جد متفائل خاصة بعد تبليغ الرسالة للوزير الأول عبد المجيد تبون، الذي استمع للانشغالات المرفوعة وتجاوب معها، والدليل اتخاذه قرار عقد المجلس الوزاري، مشيرا إلى لقاء عمل مع وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي لدراسة قرار إلغاء هامش ربح الصيادلة الخواص المقدر بـ 20 بالمائة عن ترويج وبيع الأدوية الجنيسة المحلية، ليتبع اللقاء بجلسة عمل تقنية مع مديري كل من الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء «كناس» تيجاني هدام والمدير العام للصندوق الوطني للتأمينات لغير الأجراء «كازنوس» السيد يوسف عاشق شوقي  معربا في هذا الخصوص عن تفاؤله بتكفل السلطات بهذا الملف. كما أكد رئيس النقابة الوطنية للصيادلة من جهة أخرى أن وزارة الصحة طمأنت بتكفل الوزارة الأولى بالملف.

وزير الصحة، وضمن سلسلة الاستقبالات مع شركاء القطاع، استقبل أمس الدكتور محمد يوسفي رئيس النقابة الوطنية للممارسين الأخصائيين للصحة العمومية، كما استقبل أيضا الأمين العام للنقابة الجزائرية لسلك شبه الطبي وهذا بعد سلسلة من اللقاءات مع الشركاء الاجتماعيين شملت أول أمس، رئيس الجمعية الوطنية للمنتجين الصيدلانيين رفيق مرسلي الذي قدم له عرضا شاملا عن آفاق التصنيع لأعضاء الجمعية وذلك بموجب الشراكة مع مخابر أجنبية للتصنيع في الجزائر والتصنيع الكامل للأدوية الأساسية. كما ذكّر بالقيود المفروضة في مجال تنظيم تحديد هامش الأسعار حيث طمأنه وزير الصحة بالدعم الكامل للسلطات العمومية التي  تعمل من أجل ترقية صناعة الأدوية محليا وتوفير جميع الظروف التي تسمح بتعزيز القدرات الوطنية في الإنتاج الصيدلاني.

وتطرق مرسلي إلى القيود المفروضة في مجال تنظيم تحديد هامش الأسعار في وقت طمأنه الوزير بالدعم الكامل للسلطات العمومية التي تعمل من أجل ترقية صناعة الأدوية محليا وتوفير جميع الظروف التي تسمح بتعزيز القدرات الوطنية في الإنتاج الصيدلاني.

وكان وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي مراد زمالي صرح مساء السبت أن الحكومة لم تتخذ أي قرار حول إلغاء الامتيازات الخاصة بالصيادلة، مضيفا أن أي قرار يتخذ سوف يكون بالإجماع والاتفاق بين كل الأطراف المعنية.

اتحاد صيادلة سكيكدة يتبرأ من إضراب النقابة الوطنية للصيادلة

تبرأ اتحاد صيادلة سكيكدة، في بيان تحصلت «المساء» على نسخة منه، من النقابة الوطنية للصيادلة التي دخلت في مفاوضات أحادية وسرية مع صناديق الضمان الاجتماعي، وأكد صيادلة سكيكدة من خلال اتحادهم بأن تلك النقابة لا تمثلهم خاصة وأن هذه الأخيرة ـ حسبهم ـ حاولت فرض حصار على مصالح صيادلة سكيكدة، باستعمال نفس صناديق التأمينات التي أصبح هذا التنظيم يشكو منها لمحاولة تأخير دفع مستحقات الصيادلة بسكيكدة.

وأكد صيادلة سكيكدة بأنهم غير معنيين بالإضراب الذي دعت إليه النقابة الوطنية للصيادلة لكونه قرارا ارتجاليا أحاديا، مطالبين بتأجيل أي مواجهة منفردة قد تنجرّ عنها تأثيرات سلبية على المهنة وعلى الصحة العمومية، مشددين على ضرورة إشراك جميع الفعاليات التابعة لقطاع الصيدلة من أجل إثراء أرضية عمل، والمشاركة في أي عمل ميداني بعد نفاد جميع مراحل الحوار.

  بوجمعة ذيب