الفنان همام يحيي السهرة الرابعة من تيمقاد

استعراض للتراث العراقي، ووقفة مع الراهن العربي

استعراض للتراث العراقي، ووقفة مع الراهن العربي
  • القراءات: 1066
ع.بزاعي ع.بزاعي

اعتبر الفنان العراقي همام مهرجان تيمقاد مناسبة تلتقي فيها الأصوات والأطياف، ووجه تحية للجزائر المتشبثة دوما بمواقفها الثابتة من مختلف القضايا العربية، كما وعد الجمهور الجزائري بسهرات أخرى في هذا الصيف.

جدد الفنان العراقي همام موقفه من القضايا العربية الراهنة، حيث صرح في ندوة صحفية نشطها، أعقبت حفله خلال السهرة الرابعة من الطبعة الـ39، بضرورة إيقاظ الضمير العربي والإنساني من خلال رسالة الفن، مثمنا مهرجان تيمقاد الدولي باعتباره فضاء لتحقيق ونشر هذا الوعي، وواصفا إياه بالمنبر الذي تتقاطع فيه الأصوات لنقل رسالة سامية للجمهور تتجاوز لحظات السماع والمتعة.

كما أعرب نفس الفنان عن سعادته بوجوده في الجزائر، خاصة على ركح المسرح الجديد للمدينة الأثرية «ثاموقادي» التي تعد تشريفا لكل الوطن العربي، وأضاف أن التظاهرة تعكس تاريخ الجزائر ومواقفها التاريخية الثابتة من مختلف القضايا العربية، مجددا رغبته في مواصلة مسيرة الفن التي هي التزام ورسالة، واستغل المناسبة ليندد بالفوضى العارمة وبالآلام التي جناها العرب مما سمي بالربيع العربي.

أكد الفنان همام على دور الفنانين العرب في كشف هموم الوطن العربي وويلات الأحداث التي قصفت بالأخضر واليابس، ليجدد دعوته على ردع كل مخططات التقسيم، التي لا تسقط ـ حسبه - إلا بالوحدة والتضامن العربي، ونقل الصورة الحقيقية عن المنطقة العربية بأبنائها الإعلاميين والفنانين الملتزمين بالأصالة والتراث.

من جهة أخرى، تطرق همام إلى العلاقة المباشرة بين الفنان وجمهوره مستدلا بتجربته مع الجمهور العربي الذي وصفته بالذواق.

وعن جمهور تيمقاد، قال بأنه كان رائعا في حفله، مضيفا «كنت ملبيا لكل الأذواق ومثلت الفن العراقي المطلوب، فأديت لكاظم الساهر وناظم الغزالي وبعضا من الموجة الفنية الشبابية.

وعن سر ظهوره في سهرته باللباس الجزائري، ردّ الضيف بأنها كانت سابقة أراد من خلالها أن يؤكد الروابط التاريخية بين البلدين الشقيقين الجزائر والعراق، وإبراز الخصوصيات المشتركة بين كل الشعوب العربية في المشرق العربي وبلدان المغرب العربي الكبير، وختم حديثه بتجديد دعوته لتوظيف الفن لخدمة الإنسانية، بعدما كشف عن جولته الفنية في هذه الصائفة بمواعيد مع جمهور الكازيف وبالباهية وهران ودول عربية أخرى، إضافة إلى جولة أخرى بأمريكا.