المتوجون يستفيدون من رحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية
زبير.ز زبير.ز

جمعية "الشعرى" تعلن عن الفائزين في مسابقة "سيرتا علوم 9"

المتوجون يستفيدون من رحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية

احتضنت قاعة المحاضرات الكبرى "عبد الحميد بن باديس" بجامعة "الأمير عبد القادر" للعلوم الإسلامية مؤخرا، احتفالية مسابقة جمعية "الشعرى" لعلم الفلك في طبعتها التاسعة، تحت رعاية والي قسنطينة،  بمساهمة بلدية قسنطينة وإشراف مديرية التربية. شارك فيها أكثر من 600 تلميذ وتلميذة من 65 مؤسسة تربوية ثانوية، حيث تم فيها الإعلان عن أسماء الفائزين الثلاث الذين أثبتوا تفوقهم في مواد المسابقة.

شمل الحفل البهيج الذي جاء احتفاء بطلبة العلم في يوم العلم، تنظيم العديد من النشاطات الفنية والثقافية وكذا التعليمية، حيث نشطت هذا الحفل فرقة الأجيال التي قدمت أناشيد وأغان تربوية. كما تم تقديم أشعار ومداخلات علمية من طرف أساتذة مختصين شجعوا المبادرة التي تم أطلاقها سنة 2008، من طرف جمعية "الشعرى" ومساهمة عدد من الفاعلين، تهدف إلى خلق جو من التنافس العلمي بين التلاميذ في الطور الثانوي وتحفيز الطلبة على حب العلوم، بالإضافة إلى اكتشاف مواهب علمية شابة وتأطيرها.

حصل على المراتب الثلاث الأولى كل من أميرة مطمط من ثانوية الأختين، أمين بغلول من ثانوية ابن تيمية وسمية سالم من ثانوية الحرية، وعبر المتفوقون عن فرحتهم الكبيرة وشكروا جمعية "الشعرى" على هذه المبادرة وتمكينهم من المشاركة في المسابقة، حيث أعربوا عن أمالهم في استمرار هذه المسابقة ودعوا التلاميذ إلى الاهتمام أكثر بهذه المبادرة. يستفيد الفائزون الثلاث من رحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية لرصد "كسوف الكلب" بتاريخ 21 أوت المقبل.

للإشارة، انطلقت المسابقة يوم 18 فيفري الفارط، تزامنا مع الاحتفالات باليوم الوطني للشهيد، واحتضنت قاعة المحاضرات الكبرى بدار الثقافة "مالك حداد" الدور التصفوي الأول من مسابقة "سيرتا علوم" في طبعتها التاسعة، حيث شملت التصفيات 650 تلميذا من الطور الثانوي للسنوات الثلاث، تم اختيارهم على أساس معدلات الثلاثي الأول من أصحاب المعدلات العالية، وتنافس المشاركون تحت إشراف الدكتور جمال ميموني رئيس جمعية "الشعرى" في عدد من المواد العلمية على غرار الفيزياء، الكيمياء، العلوم الطبيعية، إضافة إلى الثقافة العلمية التي تشمل علوم الفلك، الأرض وتاريخ العلوم وكذا الثقافة العامة التي تشمل الجغرافيا، تاريخ الإنسانية، المهارات التقنية واللغات الأجنبية.

 

العدد 6319
19 تشرين1/أكتوير 2017

العدد 6319