باب عمي يطلق «جبايتك» ويتوقع تحصيل 3000 مليار دج في 2017
  • القراءات: 699
 جميلة.أ جميلة.أ

فيما ثمّن «الأفامي» التطوّر المتسارع للضرائب الجزائرية

باب عمي يطلق «جبايتك» ويتوقع تحصيل 3000 مليار دج في 2017

أكد وزير المالية حاجي بابا عمي أن مصالحه ستشرع في تعميم آلية الدفع الإلكتروني خلال الأسابيع القادمة عبر كامل ولايات الوطن. وقال الوزير لدى إشرافه أمس، على الإطلاق الرسمي لنظام «جبايتك» الخاص بعملية التسجيل الإلكتروني الجبائي، إن جهازه الوزاري ومن خلال مصلحة الضرائب، يعتزم تحصيل نحو 3000 مليار دج من الضرائب نهاية 2017، مشيرا إلى أن الهدف الحالي هو تحسين الأداء وعملية تحصيل الأموال للدولة التي لم تعد خزينتها العمومية تتحمل كل المصاريف والأعباء.

الوزير حاجي بابا عمي دعا إلى تحسين التحصيل الضريبي بما يدعم الخزينة العمومية للدولة التي لم تعد وحدها تتحمل النفقات. مؤكدا أنه على الضرائب أن تدعم الخزينة من خلال تحسين التحصيلات المتوقع أن تبلغ مستوى متقدم مع آفاق 2019 ..الوزير توقع تحقيق رقم هام في التحصيل الضريبي قدّره بنحو 3000 مليار دج نهاية 2017 أن بوابة «جبايتك» ستسهم في العملية وأنها ستعمم على مستوى مراكز الضرائب عبر ولايات الوطن نهاية 2018.

تم أمس، إطلاق نظام المعلومات «جبايتك» الخاص بمركز الضرائب النموذجي للحراش. النظام موجه لفائدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ويهدف إلى تبسيط الإجراءات والخطوات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، على أن يوسع قريبا إلى عدد من ولايات الوطن قبل أن يعمم نهاية 2018 عبر الـ48 ولاية في خطوة تأتي تجسيدا لعصرنة النظام الجبائي وتطويره بما يسمح بتحسين التحصيل وتسهيله على الأفراد والمؤسسات على حد سواء.

إطلاق «جبايتك» عبر7 مراكز 

حسب المدير العام للضرائب السيد عبد الرحمان راوية، فمن المتوقع إطلاق نظام «جبايتك» عبر سبع مراكز للضرائب بعدد من الولايات قبل أن يعمم كليا نهاية 2018 .. النظام يسمح بالقيام بطريقة أوتوماتيكية بكل وظائف الضريبة ابتداء من استقبال دافعي الضريبة إلى تحصيلها وكذلك فيما يخص النزاعات والمراقبة الضريبية.. ويصبح للمتعامل رقم سري بمجرد قيامه بالتسجيل إلكترونيا، ويمكنه تصفح كل بياناته مع تحميل وثيقة التسجيل والتوجه بها إلى مصلحة مديرية الضرائب لمركز الحراش الذي يتضمن شباكا استعجاليا يسلم فيه الوثيقة ويدفع في سرعة لا تتعدى الثلاث دقائق.

لن يضطر المكلفون بالضريبة إلى التنقل لمصالح الجباية لتقديم بعض تصريحاتهم الجبائية بفضل إدراج المديرية العامة للضرائب لمجموعة من التصريحات الجبائية القابلة للتحميل في شكل ديناميكي أو تفاعلي، وهو المسعى الجديد الذي يندرج في إطار تبسيط الإجراءات الإدارية لصالح المكلفين بالضريبة.

 سبق وأن أطلقت المديرية العامة للضرائب النظام الإلكتروني للتصريح عن بُعد للمكلفين بالضريبة الكبار التابعين لمديرية المؤسسات الكبرى ومراكز الضرائب العملية، والمنتشرة عبر مختلف مناطق البلاد..ليتم توسيع هذا الإجراء لكافة فئات المكلفين بالضرائب. 

هذا التقدم المسجل في مجال تحديث وتبسيط الإجراءات الذي سجلته الإدارة الجبائية الجزائرية خلال السنوات الأخيرة لقي استحسانا من عدة هيئات دولية على غرار صندوق النقد الدولي الذي يعتبر المديرية العامة للضرائب كمثال للنجاح نظرا للآداءات المحققة في مجال إضفاء المرونة على النظام الجبائي وكذا في مجال تنظيم هياكلها الجديدة.