بوضياف: لا ندرة في الأدوية
  • الوطن
  • قراءة 579 مرات
 حسينة.ب حسينة.ب

أعلن عن تشكيل لجنة وطنية متعددة القطاعات لمرض التوحد

بوضياف: لا ندرة في الأدوية

نفى وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات السيد عبد المالك بوضياف، وجود ندرة دواء رغم اعترافه بتسجيل بعض الاختلالات فقط في التوزيع، موضحا أن ما يروَّج حاليا بخصوص عدم توفر  الأدوية في السوق مجرد إشاعة لا أساس لها من الصحة.

وأكد الوزير أنه من غير المقبول الحديث عن ندرة الأدوية في الوقت الذي حققت الصناعة الصيدلانية في الجزائر أشواطا كبيرة، مطمئنا المواطنين بأن في غضون 2018 الإنتاج الوطني سيغطي الحاجيات الوطنية بنسبة كبيرة. ووجّه الوزير هنا انتقادات إلى بعض المخابر التي تفتعل الندرة بمطالبتها بالمزيد من الاستيراد، علما، حسب عبد المالك بوضياف، أن الإنتاج الوطني بلغ اليوم نسبة 61 بالمائة من التغطية، معلنا عن وشك انتهاء دراسة قامت بها وزارته حول كل الجوانب المتعلقة بسوق الدواء وحاجياته. 

 بوضياف أعلن بالمناسبة عن تشكيل لجنة وطنية متعددة القطاعات لمرض التوحد؛ من أجل وضع المخطط الوطني الخاص بمرضى التوحد، تتشكل من وزارات كل من التضامن الوطني والتربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي والصحة والحركة الجمعوية.

وأوضح الوزير أن الهدف من إعداد استراتيجية هو ضمان التنظيم والتنسيق والمتابعة لنشاطات الوقاية، والتكفل بالأشخاص المصابين بمرض التوحد ومراقبتهم، وإعداد برامج التكوين في مجال التوحد، فضلا عن المشاركة في الدراسات الوبائية واضطرابات التوحد، ومتابعة تقييم الأنشطة التي تقوم بها جمعيات أولياء مرضى التوحد.

وستتكفل اللجنة الوزارية، حسب وزير الصحة، بتحديد الأهداف والمحاور الكبرى التي سيتضمنها هذا المخطط، الذي سيركز في إعداده، على تجارب البلدان الأجنبية التي لديها الخبرة والمنهجية في هذا المجال، والتي ستتعامل معها الجزائر لتكوين كل الفاعلين من أطباء وغيرهم، للتكفل بالمصابين ووضع خطة للتشخيص المبكر.

التكفل بشريحة المصابين بالتوحد مهم جدا، يضيف الوزير، الذي أكد أن مصالحه تعمل جاهدة لإيجاد الحلول لهذه الفئة، مذكرا بأفواج العمل التي انبثقت عن الملتقى الوطني حول التوحد الذي نُظم نهاية 2016 بالجزائر، والذي جمع خبراء من الجزائر ومن الدول التي لها خبرة في هذا المجال، علما أن وزارة الصحة أعلنت خلال هذا اللقاء عن إطلاق المخطط الوطني للتكفل بمرضى التوحد.  

لقاء وطني حول مراكز مكافحة السرطان في 02 مارس  

 وأعلن عن تنظيم لقاء وطني في 02 مارس الداخل بولاية تلمسان سيخصص لمراكز مكافحة السرطان، يتم خلاله فتح مركزي كل من تلمسان وسيدي بلعباس، على أن تدخل مراكز كل من ولايات أدرار والأغواط وتيزي وزو الخدمة مع نهاية السنة الجارية.

وقال وزير الصحة إن مراكز مكافحة السرطان التابعة للقطاع الخاص، مثلها مثل تلك التابعة للقطاع العام، تُعتبر مكسبا للدولة وللمريض على حد سواء، مشيرا إلى سعي الوزارة إلى وضع الآليات التي تسمح للمواطن بالعلاج اللائق حيثما حل. وأوضح في هذا السياق أن القطاع الخاص لا بد أن يكون مكملا للقطاع العام وفي خدمة المواطن بنفس الدرجة، على أن يترك الخيار للمواطن بأن يعالج حيثما أراد. 

في لقاء طارئ مع طلبة الصيدلة وطب الأسنان  ... بوضياف يوافق على تلبية المطالب المتعلقة بقطاعه

أكد ممثلو طلبة الصيدلة وطب الأسنان، أن اللقاء الذي جمعهم مساء يوم الخميس، بوزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، السيد عبد المالك بوضياف، كان إيجابيا حيث تمت الموافقة على جميع المطالب المتعلقة بقطاع الصحة.

وأكد ممثل الاتحاد العام الطلابي الحر صلاح الدين جوادي، في اتصال مع «المساء» أن المكتب التنفيذي الوطني عقد لقاء مساء أمس، لمناقشة وبحث كل الوسائل  التي من شأنها تجنيب الطلبة شبح السنة البيضاء، والعمل على دعوة الطلبة للرجوع إلى مقاعد الدراسة قطعا للطريق على بعض الأطراف التي تريد الاصطياد في المياه العكرة والاستثمار في احتجاجاتهم لتحقيق أجنداتها الخفيّة والسياسية ـ على حد قول ممثل الطلبة ـ خصوصا بعدما ما وافق عبد المالك بوضياف، على كل المطالب المرفوعة التي تخص قطاع الصحة.

 

إقرأ أيضا..

شكرا يا أبطال
20 جويلية 2019
الجزائر تهزم السنغال بـ(1 – 0) وتتوج بكأس إفريقيا للأمم 2019

شكرا يا أبطال

9 طائرات عسكرية تقل 870 مناصرا
20 جويلية 2019
أقلعت من عدة مطارات وطنية تجاه القاهرة

9 طائرات عسكرية تقل 870 مناصرا

العدد 6855
20 جويلية 2019

العدد 6855