تجمعات التلاميذ المحتجين تخرج عن مسارها
ع.دلاّل ع.دلاّل

احتجاجا على تقليص العطلة الشتوية

تجمعات التلاميذ المحتجين تخرج عن مسارها

دخل تلاميذ عدد من ولايات الوطن، نهار أمس، في حركة احتجاجية عبر الشوارع رافضين قرار وزارة التربية الوطنية القاضي بتقليص فترة العطلة الشتوية من 15 يوما إلى 10 أيام فقط. وقد سجلت في هذا الصدد ولاية عنابة خروج التلاميذ الذين تحول احتجاجهم إلى مواجهة بالأسلحة البيضاء مع غرباء. كما خرج أيضا عشرات التلاميذ في قسنطينة تعبيرا عن رفضهم لتقليص مدة راحتهم، وهو نفس الشيء بالنسبة لتلاميذ سطيف الذين عرقلوا حركة المرور من خلال مسيرتهم التي جابت الشوارع. وذكرت التقارير في سياق الموضوع احتجاج تلاميذ بجاية، الذين حولوا حركتهم إلى التعدي على واجهة مديرية التربية بالكسر، في حين تمكنت مصالح الأمن من تطويق الوضع في بومرداس بعد التجمع الذي نظمه تلاميذ مختلف مناطق وسط المدينة.

عنابة: احتجاج التلاميذ يتحول إلى معركة مع غرباء

دخل أمس، التلاميذ المقبلون على اجتياز شهادة البكالوريا خلال تجمهرهم أمام مقر مديرية التربية بعنابة، في اشتباكات عنيفة مع بعض الأشخاص الغرباء، حيث تحولت الملاسنات إلى معركة بالسيوف الأمر الذي انجر عنه إصابة أحد التلاميذ بجروح خطيرة، حيث تم نقله على جناح السرعة إلى مصلحة الاستعجالات العربي خروف لتلقي العلاج الفوري، تجمهر عشرات التلاميذ الذين خرجوا للشارع في احتجاجات واسعة حاملين شعارات تندد برفضهم لتقليص العطلة الشتوية التي يعتبرونها فرصة لمراجعة الدروس والتنفس من تعب متابعة دراستهم اليومية، وقد اعتبروا قرار وزارة التربية عشوائيا وغير مؤسس مطالبين الوزارة الوصية بإعادة النظر في مطالبهم خاصة المتعلقة بالعطلة الشتوية، وتحديد العتبة مبكرا لاحتواء الدروس الخاصة باجتياز شهادة البكالوريا بكل أريحية، كما عبّر أغلبهم عن تخوفهم من صعوبة البرنامج المكثف الذي صعب عليهم فهم بعض الدروس في الشعب العلمية والطبيعة والحياة وحتى اللغات الأجنبية والرياضيات.

هبة أيوب 

قسنطينة: عشرات التلاميذ في احتجاج على تقليص العطلة

خرج نهار أمس، عشرات التلاميذ من مختلف الأطوار في مسيرة سليمة طافت عددا من شوارع وسط مدينة قسنطينة، احتجاجا على تقليص العطلة الشتوية من 15 يوما إلى 10 أيام، حيث عبّر التلاميذ عن رفضهم لهذا القرار معتبرين إياه إجحافا في حقهم.

وطالب التلاميذ من خلال اللافتات التي رفعوها خلال هذه المسيرة وزارة التربية الوطنية، بمراجعة قرار تقليص العطل، حيث اعتبروا أن مدة العطلة القديمة والمقدرة بـ15 يوما من حقهم، وأن وزارة التربية الوطنية حرمتهم من هذا الحق بعدما قررت تقليص العطلة دون استشارة أي طرف.

زبير/ز

  سطيف: تلاميذ الثانويات في الشوارع

تواصل إضراب تلاميذ بعض الثانويات والمتوسطات بمدينة سطيف، لليوم الثاني على التوالي، ورفضهم الالتحاق بمقاعد الدراسة احتجاجا على قرار وزارة التربية الوطنية الرامي إلى تقليص أيام العطلة الشتوية من أسبوعين إلى عشرة أيام، فبعد الوقفة الاحتجاجية التي شهدها مقر مديرية التربية صبيحة أمس الأول، والتي لم تجد آذانا صاغية ـ حسبهم ـ في ظل اعتماد القائمين على القطاع بالولاية سياسة الأذن الصمّاء، قرر التلاميذ المحتجون نقل إضرابهم وحركتهم الاحتجاجية إلى وسط المدينة تحديدا إلى مقر الولاية، لتبليغ انشغالهم إلى المسؤول الأول عن الجهاز التنفيذي، في مسيرة جابت الشارع الرئيسي تسببت في شل حركة المرور كونها تزامنت مع أشغال مشروع ترامواي سطيف، تعاطي معها عناصر الأمن الوطني بايجابية، حيث تم تفريقهم بسلاسة كبيرة بعد استقبال ممثلين عنهم من قبل وسيط الوالي.

منصور .ح

بجاية: التلاميذ المحتجون يحطمون واجهة مديرية التربية

أقدم تلاميذ مختلف المؤسسات التعليمية بولاية بجاية، الذين نظموا أمس، مسيرة وإضرابا عن الدراسة من أجل التعبير عن رفضهم قرار تقليص عطلة الشتاء إلى عشرة أيام، على تحطيم وتكسير واجهة المديرية لولاية بجاية حيث أنهم وبعد أن كانت الأمور تسير بشكل عادي من خلال المسيرة السلمية قبل أن تخرج الأمور عن نطاقها، حيث دخل التلاميذ في اشتباكات مع عناصر الأمن التي تدخلت من أجل تفادي تفاقم الوضع، وأقدم بعض التلاميذ على كسر وتحطيم الواجهة الخارجية لمديرية التربية التي تم إعادة إنجاز مقرها منذ عدة أشهر فقط. وعبّر العديد من الأولياء عن تأسفهم للتجاوزات التي حدثت خلال هذه المسيرة، حيث استغلها البعض لتحطيم بعض المرافق العمومية على غرار مديرية التربية، ودخلوا في اشتباكات مع مصالح الأمن التي حاولت احتواء الوضع بطريقة حضرية. ولقد استنكر المسؤولون المحليون هذه الحادثة التي تسببت في تكسير الواجهة الخارجية لمديرية التربية لأسباب تبقى مجهولة.

الحسن حامة  

بومرداس: تلاميذ يحتجون أمام مديرية التربية

احتج عشرات التلاميذ من الطور الثانوي التابعين لمختلف ثانويات بلدية بومرداس وما جاورها أمس، أمام مقر مديرية التربية للتعبير عن رفضهم لقرار تقليص العطلة المدرسية من 15 يوما إلى 10. وبالرغم من تسهيل أمر الوقفة الاحتجاجية من طرف السلطات المدنية والأمنية بالسماح لعدد كبير من التلاميذ من التجمهر بمساحة ضيقة بالحي الإداري، إلا أن التلاميذ صعدوا من لهجتهم برمي المفرقعات وحبات البيض على مقر المديرية، مطالبين المدير بالنزول شخصيا إليهم وليس تعيين ممثلين عنهم لملاقاته وإبلاغه رسميا رفضهم بالرغم من أن المدير قد استقبل أمس وأول أمس، متحدثين باسم التلاميذ المحتجين وأخبرهم بتحرير رسالة رسمية يتكفّل بإرسالها إلى الوصاية كأقصى حل وسطي يمكن للمديرية فعله.

حنان س

إقرأ أيضا..

الحكومة ملتزمة بترقية العمل الصحفي
22 أوت 2019
رابحي يدعو لحشد الجهود لخدمة مصلحة الوطن

الحكومة ملتزمة بترقية العمل الصحفي

مكافحة الفساد من أولويات المرحلة
22 أوت 2019
نائب رئيس المحكمة العليا يؤكد من باتنة:

مكافحة الفساد من أولويات المرحلة

العدد 6882
21 أوت 2019

العدد 6882