الطبعة الثامنة لمسابقة «نجوم العلوم»

عبد الرحيم بورويس يفوز بالجائزة الثانية

عبد الرحيم بورويس يفوز بالجائزة الثانية
  • القراءات: 13302
وأ وأ

فاز عبد الرحيم بورويس، المهندس باتصالات الجزائر بالمرتبة الثانية في نهائي الطبعة الثامنة من برنامج «نجوم العلوم» في فئة أفضل مخترع في العالم العربي عن اختراعه المسمى «ووندركيت» المخصص للأطفال المصابين بالتوحد حسبما علم لدى المؤسسة العمومية. 

وتحصل المهندس الجزائري على نسبة 7ر31 % خلال تصويت مشاهدي منافسة «نجوم العلوم» من شتى أنحاء العالم وذلك مباشرة وراء الأردني سديم قديسات، الذي تحصل على 8ر36 % من أصوات الجمهور على قناة أم بي سي. 

وقد فكر عبد الرحيم بورويس، الذي عايش معاناة عائلة جزائرية مع طفلها المصاب بمرض التوحد في إيجاد حل تقني لمساعدة عائلات الأطفال المتوحدين، ويتمثل اختراعه في قميص ذكي يدعى «ووندركيت». 

ويعمل هذا النموذج غير باهض الثمن على مراقبة وتهدئة الطفل المصاب بالتوحد الذي يعاني من أزمات خوف وقلق. كما يقوم «ووندركيت» بقياس الحركات الجسدية للطفل وينقل المعلومات للوالدين عبر هاتف ذكي أو لوحة إلكترونية. 

وبالتالي فإن «ووندركيت» تلعب دور شخص مرافق للطفل المتوحد مع طمأنة والديه اللذين تكون لهما إمكانية متابعة حالته عن بعد. كما تقترح هذه التكنولوجيا تعليمات للأبوين حسب احتياجات طفلهما المتوحد. 

وسبق للسيد بورويس، أن فاز بالجائزة الأولى لمسابقة «ماد-آي تي» عن أحسن شركة مصغرة جزائرية والجائزة الثانية لمسابقة الابتكار (اينوفايشن كومبيتيشن)، فضلا عن جوائز أخرى وطنية ودولية مرموقة. وأ