الملتقى الدولي «عبد الحميد بن هدوقة»  في طبعته الخامسة عشر
لطيفة داريب لطيفة داريب

بمشاركة أساتذة جزائريين وأجانب

الملتقى الدولي «عبد الحميد بن هدوقة» في طبعته الخامسة عشر

تنظم مديرية الثقافة لولاية برج بوعريريج، بالتنسيق مع جمعية لجنة الحفلات للولاية، الطبعة الخامسة عشر للملتقى الدولي للرواية «عبد الحميد بن هدوقة» بدار الثقافة «محمد بوضياف»، في الفترة الممتدة من 8 إلى 10 نوفمبر الجاري.

سيتم خلال افتتاح الملتقى، عرض شريط حول سيرة ومسيرة الأديب الراحل عبد الحميد بن هدوقة، يعقبه تكريم الروائيتين هاجر قويدري وأمال بوشارب، علاوة على تقديم كلمات ترحيبية وأخرى حول حيثيات الملتقى، يقدمها كل من والي ولاية برج بوعريريج، وزير الثقافة، رئيس الملتقى سعيد بوطاجين ورئيس اللجنة العلمية قدور رحماني.أما عن المحاضرة الافتتاحية، فستقدمها الأستاذة أمينة بلعلى حول «الكون الروائي الجزائري وصراع التمثيلات». كما سيكون المحور الأول حول «جماليات الرواية الجزائرية - دراسات في أعمال الرواد وتجارب جيل الشباب». في حين يترأس الجلسة الأولى الدكتور وحيد بن بوعزيز، وسيحاضر فيها كل من منى بشلم من قسنطينة، الطيب ولد العروسي من فرنسا، بشرى حمدي البستاني من الأردن، سمير الخليل من العراق وأحلام بن الشيخ من ورقلة.

سيرأس الجلسة الثانية التي ستعقد في اليوم الثاني من الملتقى، الدكتور عبد الناصر مباركية. وفي هذا السياق، يقدم كل من طانية حطاب من مستغانم، بديعة الطاهري من المملكة المغربية، عبد الحميد هيمة من ورقلة، مداخلاتهم في هذه الفعاليات.

تتواصل أشغال اليوم الثاني للملتقى، حيث يقدم صادق خشاب من المدية  محاضرة، تعقبها مداخلة بوقرومة حكيمة من المسيلة. كما حمل المحور الثاني عنوان «أهم تجليات الانفتاح على الفنون الأخرى: الشعر، السينما، المسرح، الرسم، دراسة في تجارب»، وفي هذا السياق، يترأس الجلسة الثالثة الدكتور قدور رحماني، وسيحاضر فيها كل من فاضل عبود التميمي من العراق، علاوة كوسة من ميلة وإيمان هنشيري من عنابة.

كما خصص المحور الثالث من الملتقى لدراسة علاقة الرواية الجزائرية بالآخر، ويترأس الجلسة الرابعة الدكتور زهار محمد. أما عن المحاضرين فهم: مراد قاسمي، إسحاق دونوسو جيمينيز من إسبانيا ومارتا استر ميادو بلمار من الشيلي. في حين حمل المحور الرابع من اليوم الثالث للفعاليات عنوان: «الحركة النقدية الأدبية أي دور وأي أثر».

وفي هذا السياق، يرأس الجلسة الخامسة الدكتور عبد الحميد هيمة، أما عن المحاضرين فهم: مصطفى إبراهيم الضبع من مصر، فتيحة شفيري من بومرداس، صالح هويدي من الجامعة الأمريكية الشارقة، مها خير بك ناصر من لبنان وإبراهيم عبد النور من بشار.

للإشارة، سيتم خلال اختتام الملتقى عرض شريط مصور حول وقائع الملتقى في دورته الـ15، إلقاء كلمة رئيس اللجنة العلمية للملتقى وكذا كلمة رئيس الملتقى، عرض حول مسابقة عبد الحميد بن هدوقة، قراءة تقرير اللجنة، تقييم الأعمال المشاركة في المسابقة، توزيع جائزة عبد الحميد بن هدوقة للرواية، إلقاء كلمة مدير الثقافة وأخرى للسيد والي الولاية الذي يعلن عن الاختتام الرسمي للملتقى. 

للإشارة، سيتم في هذا الملتقى تنظيم عدة ورشات وعرض فيلم «رحلة الجنوب» متبوعا بعرض حصة تلفزيونية بعنوان: فيلم من كتاب خاص بفيلم «ريح الجنوب» من إنتاج مؤسسة الشرق الأدنى للإنتاج الفني مصر. كما سيتم أيضا عرض مسرحية «حنين»، إنتاج «تعاونية كانفا». إلى جانب حفل أندلسي على شرف المشاركين في الملتقى الدولي والفائزين في مسابقة عبد الحميد بن هدوقة، من تقديم جمعية البيبان لولاية برج بوعريريج. 

 

العدد 6648
14 نوفمبر 2018

العدد 6648