عجز عن تجسيد البرامج بعد مرور ثلاث سنوات
كريم. ب كريم. ب

مداخيل جبائية ضعيفة ومشاكل بالجملة ببلديات العاصمة

عجز عن تجسيد البرامج بعد مرور ثلاث سنوات

 لم تتمكن عدة مجالس محلية بالعاصمة، من تجسيد برامجها التنموية، بعد مرور ثلاث سنوات من العهدة الانتخابية الحالية، لأسباب تتعلق بضعف المداخيل الجبائية وقلة الحصص السكنية ذات الطابع الاجتماعي، فضلا عن النقائص الكثيرة التي يشتكي منها السكان ويطالبون باستدراكها.

أجمع العديد من ممثلي المجالس المحلية بالعاصمة، ورؤساء الأحياء والمنتخبين الذين تحدثت معهم "المساء"، على أن أغلبية البلديات تعاني عدة عوائق حالت دون تجسيد العديد من المشاريع التنموية، في مقدمتها ضعف الميزانية المحلية، وقلة المداخيل الجبائية لتجسيد المشاريع ذات المنفعة العمومية، مع انعدام العقار الذي عرقل كثيرا تجسيد عدة مشاريع، مع وجود الإمكانيات المادية ببعض البلديات الغنية، حيث كثيرا ما تمثلت البرامج المحلية التي قامت بها المجالس المنتخبة في إعادة تعبيد الطرق، وتزفيت بعض المسالك بين الأحياء، فيما بقيت مكتوفة الأيدي فيما يخص معالجة مشكل السكن الاجتماعي وبناء هياكل ومرافق مدرسية ورياضية.

‘’أميار" عاجزون عن حل مشكل السكن  الاجتماعي

وجد عشرات "الأميار" ببلديات العاصمة، أنفسهم في حرج كبير أمام مشكل السكن في الولاية، بعد مرور سنتين على انتخابهم على رأس البلديات، وشح حصص السكن الاجتماعي، والسكن التساهمي، فأغلبية البلديات، بعد السنتين الماضيتين من انتخاب المجالس المحلية، استفادت فقط من قرابة 80 سكنا تساهميا للبلدية الواحدة، وهذا العدد الضعيف لا يلبي ولو القليل من طلبات السكان، خاصة مع ارتفاع الكثافة السكانية، وقدم الحظيرة السكنية، الأمر الذي أوقع الكثير من رؤساء البلديات في تبريرات غير مقنعة بالنسبة للعديد من السكان، وهو حال البلديات المتواجدة وسط العاصمة التي تمتاز بنسيج حضري قديم، مهدد بالانهيار، والحصص الممنوحة سنويا لكل بلدية لا تتجاوز 30 سكنا اجتماعيا لكل بلدية، أمام آلاف الطلبات الموجودة على مستوى المكاتب المختصة.

بلديات هزيلة جبائيا

من بين المبررات التي احتمى بها أغلبية رؤساء البلديات بالعاصمة، ضعف المداخيل الجبائية التي حالت- بالنسبة إليهم- دون تجسيد عشرات المشاريع التنموية المسطرة في عهدتهم الانتخابية، وهو حال بلدية الرايس حميدو، حيث أكد رئيس بلديتها، السيد جمال بلمو، أن غياب المداخيل الجبائية بالبلدية حال دون تجسيد عشرات المشاريع، رغم استعداد المجلس لتجسيدها منذ السنة الأولى من انتخابه، الأمر الذي أبقى أغلبية البلديات على حالها كحال بلدية الرايس حميدو، تنتظر الإعانات من الصندوق المشترك بين البلديات، أو بعض المشاريع القطاعية التي قد تنال منها نفس البلدية نصيبها، وهو حال البلديات المتواجدة بالضاحية الغربية، مثل بلدية أولاد الشبل والخرايسية التي تفتقد إلى مناطق صناعية من شأنها إنعاش خزينة البلدية.

طوابير الحالة المدنية بدأت تزول

من بين النقاط الإيجابية التي بدأت تتجسد  وتظهر للعيان، ولكل من يصول ويجول بمصالح الحالة المدنية في بلديات العاصمة؛  ذلك التحسن الملحوظ في خدمات مصلحة الحالة المدنية، بعد التعليمات التي أصدرتها الوزارة الوصية، وأكدت على ضرورة تطبيقها، إلى جانب جملة التسهيلات التي اعتمدتها المجالس المحلية في استصدار وثائق الحالة المدنية، غير أن بعض البلديات لم تستطع إلى حد الساعة التمسك جيدا بزمام الأمور، فبلدية الرويبة مثلا، لا تزال تعيش فوضى كبيرة في مقر الحالة المدنية الذي هو عبارة عن قاعة متعددة الرياضات،  في وقت يأمل سكان البلدية أن تتحسن الخدمات مع فتح المقر الجديد...

انشغالات المواطنين لا تزال عاقلة

قال ممثل عن جمعية "آفاق" بحي ابن جعيدة ببلدية برج البحري، بأن المجالس المحلية التي تتجدد، هي نفسها تلك التي تذهب، وكل مجلس يأتي لتسيير البلدية يقدم وعودا زائفة، فهي فقط تقوم لتحريك الحملة الانتخابية، لأن أغلبية رؤساء البلديات لم تعد لديهم صلاحيات، سوى رفع النفايات المنزلية، وتنقية البالوعات، لا أكثر ولا أقل، وأية إجراءات أخرى فهي من صلاحيات الوالي المنتدب  ووالي العاصمة. مضيفا في معرض حديثه، "أن كل الانشغالات التي نقلناها إلى المجلس بقيت على حالها، فالوعود دائما موجودة وكان يمكن تحقيقها مع رئيس البلدية المخلوع"، لكن للأسف، كل الوعود لم تتحقق ونفس النقائص الموجودة بالحي منذ سنتين لا تزال قائمة إلى حد الساعة".

من جهته، أكد ممثل حي "أوريدة" ببلدية أولاد الشبل، على أن حيهم يعرف العديد من النقائص والمشاكل، الأمر الذي خلق حالة من القلق عند السكان، بسبب افتقاره لأدنى ضروريات الحياة الكريمة، كاهتراء شبكة طرق هذا الحي وانعدام الإنارة العمومية فيه، فضلا عن الاكتظاظ الذي تعرفه المدرسة الابتدائية المتواجدة بالحي السكني، والأضرار التي تسببها شركة تحويل الرمل بمحاذاة الوادي، حرصا على سلامة السكان. مضيفا في معرض حديثه "أن لا شيء تغير ولا شيء سيتغير مع قدوم مجالس أخرى، فأغلبية المجالس التي تأتي لا تقوى على إحداث التغيير، مثلما يقول المثل؛ "العين بصيرة واليد قصيرة"، فالبلدية بميزانيها الضعيفة لا تقوى إلا على تجديد بلاط الأرصفة".

وبدوره، أكد رئيس جمعية الاتحاد الرياضي بنفس البلدية، أن أغلبية المجالس لا تولي أدنى اهتمام للجانب الرياضي، فالفريق خارج اهتمام السلطات ويفتقر للدعم، حتى وإن كانت البلديات على استعداد لتقديم الدعم فهي تعطي فقط نسبة 3 بالمائة من ميزانيتها للفرق الرياضية والجمعيات المعتمدة، وهذا ضعيف جدا وغير محفز. ويضيف ممثل عن سكان حي "الونشريس" ببلدية الرغاية، شرق العاصمة، أن المجلس المحلي يعمل جاهدا على احتواء بعض النقائص، غير أن البلدية عليها متابعة مشاريعها، لاسيما تلك المتعلقة بتعبيد الطرق قصد الوقوف على كل أشكال التجاوزات التي قد تلاحق تجسيد المشاريع وكذا نوعية الإنجاز.

تلاشي الانسداد بالمجالس البلدية وفتورها  

على ما يبدو، فإن مشكل الانسدادات خلال السنة الثالثة من انتخاب المجالس المحلية، بدأ يتلاشى رغم وجود بعض الخلافات بسبب الانتماءات الحزبية، وأحادية القرار، رغم ذلك تدخل والي العاصمة، السيد عبد القادر زوخ، في السنة الماضية لتنحية رئيسي بلديتين، بسبب متابعاتهما القضائية وبعض الخلافات التي كانت ببلدية المحمدية، غير أن السنة الجارية شهدت هدنة طويلة لم تسجل فيها أية حالات انسداد، إلا فيما يخص بعض حالات الاستنفار بين المنتخبين المحلي، وقد تمت تسويتها من قبل رؤساء الدوائر.

إقرأ أيضا..

فسخ عقود الامتياز لحداد وبلال طحكوت والقائمة مفتوحة
19 ماي 2019
مدير ديوان الأراضي الفلاحية يؤكد أن المراقبة لا تسثني أحدا

فسخ عقود الامتياز لحداد وبلال طحكوت والقائمة مفتوحة

تعيين أربعة إطارات
19 ماي 2019
تعيين أربعة إطارات

تعيين أربعة إطارات

اقتراح تأجيل الرئاسيات وتعويضها بمرحلة انتقالية
19 ماي 2019
الإبراهيمي، بن يلس وعبد النور يدعون إلى حوار صريح

اقتراح تأجيل الرئاسيات وتعويضها بمرحلة انتقالية

مبتول يقترح 10 حلول للخروج من الأزمة
19 ماي 2019
دعا إلى تفادي التمسك بالقوانين الضيقة

مبتول يقترح 10 حلول للخروج من الأزمة

من التحرير والبناء إلى الحراك الشعبي
19 ماي 2019
الطلبة يحيون الذكرى الـ63 لإضراب 19 ماي

من التحرير والبناء إلى الحراك الشعبي

بوزيد يدعو الطلبة للحفاظ على المنظومة الجامعية
19 ماي 2019
أكد على ضرورة إسهامهم فيها بجدية وفاعلية

بوزيد يدعو الطلبة للحفاظ على المنظومة الجامعية

تجاوزات في عملية الترحيل الأخيرة
19 ماي 2019
أعضاء "مؤسسة القصبة" يكشفون:

تجاوزات في عملية الترحيل الأخيرة

74 راغبا في الترشح لرئاسيات 4 جويلية
19 ماي 2019
استلموا استمارات اكتتاب التوقيعات

74 راغبا في الترشح لرئاسيات 4 جويلية

الانسجام بين الحراك والجيش والنخبة
19 ماي 2019
مقري يعرض مقترحات ”حمس” لنجاح الانتقال الديمقراطي

الانسجام بين الحراك والجيش والنخبة

الجزائر بحاجة إلى حلول مستدامة
19 ماي 2019
جبهة القوى الاشتراكية

الجزائر بحاجة إلى حلول مستدامة

وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح لويزة حنون
19 ماي 2019
نظّمها مناضلو حزب العمال بالعاصمة

وقفة احتجاجية للمطالبة بإطلاق سراح لويزة حنون

خارطة طريق جديدة لتعزيز الرقابة بالحدود
19 ماي 2019
أكد عليها جلاب خلال ترؤسه لقاء وطنيا لرؤساء المفتشيات

خارطة طريق جديدة لتعزيز الرقابة بالحدود

إيداع 3 متورطين و9 آخرون تحت الرقابة
19 ماي 2019
اختلاس أكثر من 32 مليارا من القرض الشعبي بالبويرة

إيداع 3 متورطين و9 آخرون تحت الرقابة

توقيف 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بتلمسان
19 ماي 2019
فيما تم القبض على 12 منقّبا عن الذهب بالجنوب

توقيف 3 عناصر دعم للجماعات الإرهابية بتلمسان

محاولات تغيير مرجعيات عملية السلام مآلها الفشل
19 ماي 2019
مسؤولون فلسطينيون يؤكدون بخصوص "صفقة القرن":

محاولات تغيير مرجعيات عملية السلام مآلها الفشل

استرجاع سيارتين مسروقتين
19 ماي 2019
أمن العاصمة

استرجاع سيارتين مسروقتين

سنلعب كامل حظوظنا إلى آخر جولة
19 ماي 2019
أكلي أدرار، رئيس مولودية بجاية لـ ”المساء”:

سنلعب كامل حظوظنا إلى آخر جولة

لن نسهّل مهمة اتحاد العاصمة
19 ماي 2019
مناجير شباب قسنطينة:

لن نسهّل مهمة اتحاد العاصمة

البقاء بين أيدينا ومستقبلي أجّلتُ الفصل فيه إلى حين
19 ماي 2019
الحاج مرين، مساعد مدرب مولودية وهران لـ ”المساء” :

البقاء بين أيدينا ومستقبلي أجّلتُ الفصل فيه إلى حين

ينقصنا فوز لترسيم البقاء
19 ماي 2019
مدرب أهلي البرج:

ينقصنا فوز لترسيم البقاء

العدد 6804
19 ماي 2019

العدد 6804