محافظة الغابات بالطارف

توقُّع إنتاج 13 ألف قنطار من الفلين

توقُّع إنتاج 13 ألف قنطار من الفلين
  • القراءات: 252
ع. ب ع. ب

يُتوقع أن تحقق ولاية الطارف إنتاجا من الفلين بأكثر من 13 ألف قنطار، على مساحة 3150 هكتار برسم موسم 2023- 2024، حسب ما عُلم من محافظة الغابات.

وأفادت رئيسة مكتب الأصناف المحمية والصيد البري ونشاطات الصيد بمحافظة الغابات سميحة بن طراد، بأنه يُتوقع، مع نهاية موسم الجني الذي ينطلق منتصف شهر ماي ويستمر إلى غاية سبتمبر من كل سنة، تحقيق إنتاج يقدر بـ 13 ألفا و200 قنطار من الفلين البلوطي؛ بمعدل 12 قنطارا في الهكتار الواحد.

وأضافت المتحدثة أن عملية جني الفلين هذا الموسم، قد تم إسنادها لمؤسسة الهندسة الريفية (مشروع القالة)، التي ستتكفل بعدة مناطق؛ على غرار بوحجار والقالة وبوقوس والسوارخ والعيون والذرعان وبوثلجة، هذه الأخيرة التي تُعد "رائدة" في إنتاج هذا النوع من الثروة الغابية.

وحسب نفس المصدر، فإن حملة الجني هذا الموسم، ستمكن من استحداث ما يقارب 300 منصب عمل موسمي طيلة فترة الجني، لفائدة البطالين القاطنين بهذه المناطق الجبلية والحدودية التي تنتشر بها غابات الفلين بكثافة، فيما سيبلغ التحصيل المالي المرتقب من بيع الفلين، أكثر من 100 مليون دج.

كما كشفت السيدة بن طراد عن برنامج سنوي لتوسيع وتجديد مساحات الفلين، وإعادة تشجير المساحات التي طالتها الحرائق؛ بغرس أشجار الفلين على مئات الهكتارات سنويا، بالإضافة إلى تشديد الرقابة الميدانية للحد من ظاهرة نهب وسرقة وتهريب الفلين، وملاحقة المخالفين في الميدان.

وللإشارة، تغطي أشجار الفلين البلوطي بولاية الطارف، 80 ألف هكتار، منها 3500 هكتار منتَجة من مجموع المساحة الغابية للولاية التي تفوق 199 ألف هكتار؛ ما جعل من الفلين ثروة غابية أساسية بهذه المنطقة الحدودية التي تقع بأقصى شمال شرق البلاد.