فيما أعلن عن برمجة عدة مشاريع بمنطقة "كريشتل"

ملاك 300 قارب صيد مطالبون بإخلاء الميناء في ظرف شهر

ملاك 300 قارب صيد مطالبون بإخلاء الميناء في ظرف شهر
  • القراءات: 842
رضوان. ق رضوان. ق

أمهل والي وهران، سعيد سعيود، ملاّك نحو 300 قارب صيد تقليدي، شهرا لإخلاء ميناء "كريشتل" قبل إتلافها، معلنا عن مجموعة من المشاريع التنموية لصالح سكان المنطقة، وترميم مدرسة قرآنية قديمة.

أكد والي وهران، نهاية الأسبوع، خلال الزيارة التي قادته لميناء الصيد "كريشتل" ببلدية قديل شرق الولاية، أن أصحاب القوارب ملزمون بسحبها وإخلاء الميناء بعد تسببهم في اكتظاظ هذا الأخير وانتشار النفايات به، مشيرا الى أنه سيتم إعذار ملاك القوارب لمرتين ومنحهم شهرا قبل سحب القوارب وإتلافها بعد إخلاء الميناء، علما أن هذه القوارب تم تركها بالميناء منذ أشهر دون قيام أصحابها بإخراجها بعد تركها نتيجة دخولهم الميناء بسبب سوء الأحوال الجوية أو تعرضها لأعطاب، وهي قوارب من ولاية وهران ومن عدة ولايات مجاورة، حيث كلف الوالي مدير مؤسسة تسيير ميناء "كريشتل" بالشروع في اتخاذ الإجراءات الإدارية.

كما وقف الوالي على مشروع ملجأ الصيد بالميناء الذي دخل مرحلته الثانية، حيث طالب بالاسراع في أشغال الإنجاز لاستكمال نشاط ميناء الصيد واستقبال المزيد من سفن الصيد، كما وقف على مشروع إنجاز الطريق الساحلي الذي يربط مدينة أرزيو بمنطقة "كريشتل" على مسافة 60 كلم، والذي سيساهم في تنشيط حركة المرور وتفادي الازدحام المروري بالمنطقة، وذلك إلى جانب مشروع شبكة التطهير لمنطقة "كريشتل" الذي كان مطلبا أساسيا لسكان المنطقة.

وأعلن المسؤول التنفيذي، خلال زيارته للمنطقة، عن مشروع هام بربط "كريشتل" بالغاز الطبيعي، حيث سيتم تنفيذ أول شطر من المشروع الذي سيمس عدة مناطق في انتظار استكمال المشروع بالكامل، مع العلم أن هذه المنطقة جبلية، وهو ما صعّب مرور مشروع الربط بالغاز الطبيعي.

كما تفقد الوالي، المدرسة القرآنية لمنطقة "كريشتل"، التي تعود للعهد العثماني، وأمر بتجسيد مشروع لترميم المدرسة القرٱنية، وذلك بتخصيص غلاف مالي قدره 400 مليون سنتيم لإنجاز مشروع الترميم، وإعادة الاعتبار للمعلم التاريخي بالمنطقة. وقد استحسن سكان المنطقة قرار والي وهران، خاصة وأنه يهدف للحفاظ على معلم من معالم الولاية، كما زار سوق الخضر والفواكه الذي يعد من الأسواق السياحية التي تستقطب الزوار، مؤكدا أنه سيتم التكفل بترميم السوق مستقبلا بإدراج مشروع خاص لهذا الفضاء التجاري المتميز.