في تصنيف يخص شمال افريقيا والشرق الأوسط..كرار لـ “المساء”:

الجزائر الأولى في نسبة الإنتاج المحلي للأدوية

الجزائر الأولى في نسبة الإنتاج المحلي للأدوية
رئيس الاتحاد الوطني لمتعاملي الصيدلة الدكتور عبد الواحد كرار
  • القراءات: 732
أسماء منور أسماء منور

كشف رئيس الاتحاد الوطني لمتعاملي الصيدلة الدكتور عبد الواحد كرار، عن تصنيف الجزائر في المرتبة الأولى في شمال افريقيا والشرق الأوسط، من حيث نسبة الانتاج المحلي للأدوية، حسب تصنيف ألكويفيا الدولي المتخصص في احصاء الشركات المنتجة للأدوية، حسب البلدان.

قال كرار في اتصال مع "المساء"، أنه حسب تصنيف "آلكويفيا" الدولي، احتلت الجزائر المرتبة الاولى من حيث نسبة تغطية السوق الداخلي بالإنتاج المحلي للدواء، في منطقة شمال افريقيا والشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الجزائر تشهد قفزة هامة في مجال الانتاج الصيدلاني منذ اربع سنوات.

وفي ذات السياق، أشار رئيس الاتحاد، إلى أن التصنيف الأخير، دليل على التزام المتعاملين المحليين، بتلبية الإحتياجات الوطنية، بنسبة معتبرة، والتي وصلت الى 70 من المائة، حيث قطعت الجزائر أشواطا هامة في الصناعة الصيدلانية، لتتفوق بذلك على عدة دول عربية كانت سباقة الى انتاج الأدوية على غرار مصر التي لم تتجاوز نسبة انتاجها 50 من المائة، والأردن بنسبة 33 من المائة من الانتاج المحلي.

وعلى الصعيد ذاته، ذكر كرار، أن متعاملي الصيدلة، يتوجهون إلى تعزيز نمط الإنتاج، من خلال إنتاج الأدوية ذات الاستعمال الاستشفائي، لاسيما وأن النسبة الكبيرة من الانتاج المحلي  حاليا تخص أدوية صيدليات المدينة.

وأشار إلى أن الضغط المسجل على بعض الادوية مؤخرا، خاصة ذات الاستعمال الاستشفائي، راجع الى وجود ممول واحد لها بنسبة تقدر بـ 37 من المائة، مشيرا إلى أن اللجنة المشتركة بين وزارة الصحة ومتعاملي الأدوية، ستعمل على  تدارك الوضع، سيما وأن النسبة كبيرة، ولابد من ايجاد حلول عاجلة.

وأوضح كرار، أنه تم ضبط قائمة تضم المنتجات التي سيتم توجيه المتعاملين المحليين الى انتاجها،  خاصة وأنه لا وجود لمنافسة كبيرة، لوجود ممول واحد فقط، وهو الامر الذي من شأنه تأمين مسار الأدوية، وضمان وفرتها بشكل دائم، مع الاخذ بعين الاعتبار ان الجزائر تتوفر على 200 منتج محلي، وهو ما يعني رفع طاقاتها الانتاجية، وخوض تجربة التصدير في حال تحقيق الاكتفاء الذاتي.