عبد الرحمان حماد وزير الشباب والرياضة :

تسليم ملعبي الدويرة وتيزي وزو قريبا

تسليم ملعبي الدويرة وتيزي وزو قريبا
عبد الرحمان حماد وزير الشباب والرياضة
  • القراءات: 479
و. توفيق و. توفيق

كشف وزير الشباب والرياضة، عبد الرحمان حماد، أول أمس بالجزائر، أن ملعبي الدويرة (الجزائر العاصمة) وتيزي وزو، سيتم تسليمهما قريبا، في الوقت الذي تم رفع فيه التجميد عن دراسات إنجاز ثلاثة ملاعب أخرى عبر الوطن.

وأوضح الوزير، أنه "سيتم استلام الملعبين الجديدين بالدويرة في الجزائر العاصمة (40 ألف مقعد)، وبتيزي وزو (50 ألف مقعد) قريبا، كما تم رفع التجميد عن الدراسات الخاصة بإنجاز 3 ملاعب كبرى أخرى عبر الوطن"، وأضاف "أن الأمر يتعلق بكل من ملاعب بجاية وباتنة (30 ألف مقعد لكل منهما)، وسطيف (50 ألف مقعد)، كما تم تسجيل برنامج لفائدة 35 ملعبا تفوق طاقة استيعابها 10 آلاف مقعد عبر التراب الوطني".

وفي ذات الصدد، أكد عبد الرحمان حماد، أن المرسوم الرئاسي رقم 23 - 384 الذي يحدد شروط وكيفيات منح امتياز استغلال المنشآت الرياضية التابعة للدولة "يفتح إمكانية وضع الملاعب والقاعات والمنشآت الرياضية تحت تصرف الأندية الرياضية، التي تلعب في الأقسام الأولى لاستغلالها عن طريق منح الإمتياز".

وخلال جلسة استماع أمام لجنة الشباب والرياضة والنشاط الجمعوي للمجلس الشعبي الوطني لتقديم عرض شامل حول ما تم إنجازه في القطاع، تطرق الوزير الى عدة محاور تخص دعم ومرافقة رياضيي النخبة والمستوى العالي من مختلف الجوانب، وأفاد الوزير أنه: "تم تخصيص جزء من القرية المتوسطية بوهران کمركز تحضير رياضيي النخبة والمستوى العالي ذات قدرة استيعاب تفوق 700 رياضي".

ولدعم رياضيي النخبة والتكفل بهم ومرافقتهم من الناحية الاجتماعية والمهنية "تم تخصيص غلاف مالي قدره 319.526.000 دج لتغطية أجور وتعويضات 610 رياضي النخبة، وكذا المدربين لمختلف المنافسات الدولية والقارية المنجزة سنة 2023، كما استفاد 664 رياضي نخبة من التدابير الاستثنائية للتوظيف والترقية".

ولدعم الرياضيين الجزائريين في مهمة التأهل إلى الألعاب الأولمبية باريس 2024، وضعت الوصاية مخططا استراتيجيا يتضمن "رصد مبلغ مالي يفوق 4.5 مليار دج، لتمويل مختلف برامج تطوير وترقية الرياضة، وتخصيص مبلغ 814 مليون دج لتحضير النخب الرياضية لفائدة 19 اتحادية للمشاركة في الاستحقاقات الرياضية الكبرى، حيث يمول هذا البرنامج 268 رياضي نخبة من بينهم 103 إناث و165 ذكور، إضافة إلى 95 مؤطر".