منها 3 نقاط متنقلة عبر كبرى البلديات

32 نقطة لبيع الأسماك ببومرداس

32 نقطة لبيع الأسماك ببومرداس
  • القراءات: 497
حنان. س حنان. س

حددت مديرية الصيد البحري ببومرداس، 32 نقطة لبيع المنتجات الصيدية، لا سيما أسماك القاجوج الملكي، والبلطي الأحمر، منها 3 نقاط متنقلة موزعة على الأسواق الجوارية لرمضان، بكل من بلديات برج منايل، وخميس الخشنة، وبومرداس، بينما تتراوح الأسعار ما بين 550 و600 دج للبلطي الأحمر، و1000 دج للقاجوج الملكي.

أكد مدير الصيد البحري لبومرداس، الشريف قادري، أن مصالحه بالتنسيق مع مديرية التجارة، حددت 29 نقطة لبيع الأسماك الطازجة بمناسبة رمضان 2024، تضاف إليها 3 نقاط بيع عبر أسواق التضامن الرمضاني، وفيما تباع المنتجات الصيدية من مختلف أنواع الأسماك، عبر النقاط المحددة بالتنسيق مع الخواص، فإن النقاط المستحدثة بمناسبة رمضان، توفَّر إلى جانب منتجات تربية المائيات في الأقفاص العائمة؛ أي القاجوج الملكي أو الدوراد، ومنتوج الفلاحة المدمجة البلطي الأحمر أو التيلابيا، ومنتجات صيدية معلّبة؛ على غرار التونة والسردين، وهما منتوجان يوفرهما متعاملون اقتصاديون في الصناعة الصيدية التحويلية، عبر البيع المباشر من المنتج إلى المستهلك ضمن أسواق رمضان، ناهيك عن توفير منتوجات أخرى؛ على غرار السمك الموجه لتحضير البوراك، أو حتى فواكه البحر المشكَّلة لتحضير طبق "البايلا".

أما عن الكمية المتوقع تسويقها خلال الشهر الفضيل، فقال المسؤول إنها مربوطة بالكمية المنتجة، ليس فقط بولاية بومرداس التي تحصي مزرعة واحدة حاليا بمنطقة جنات، بقي لديها مخزون السنة الماضية. أما باقي المزارع فإن حجم المنتوج لم يصل بعد إلى التسويق، موضحا أن توفير نفس المنتوج بالسوق المحلي، يكون بالتنسيق مع الولايات الأخرى المنتجة.

وفي السياق، أوضح قادري أن مؤسسة "كوسيدار" المتخصصة في الفلاحة بولاية خنشلة، لديها حوالي 100 طن من سمك البلطي الأحمر، سيتم تسويقه خلال رمضان الجاري، يضاف إليه منتوج من ولايات أخرى بالتنسيق مع أقطاب التوزيع المحددة من قبل الوصاية.

أما الكمية المسوَّقة فتكون حسب الطلب. ويتوقع المحدث تسويق ما بين 3 و4 أطنان في الأسبوع، خاصة أن سعر التسويق ما بين 500 و600 دينار، بينما يفوق سعر سمك الدوارد بقليل، عتبة ألف دينار.