سهرات المسرح الوطني

مسك وعنبر من الشعبي، الأندلسي والمالوف

مسك وعنبر من الشعبي، الأندلسي والمالوف
  • القراءات: 476
مريم. ن مريم. ن

يقترح المسرح الوطني "محيي الدين بشطارزي" على جمهوره، برنامجا فنيا مكثفا، تقام عروضه خلال الليالي الرمضانية لهذه السنة. وتتضمن عروضا مسرحية، وسهرات فنية مع مطربين وجمعيات موسيقية، إضافة إلى عروض فنية متنوعة أخرى، ولقاءات فكرية، وندوات أدبية.

ينطلق البرنامج الرمضاني سهرة هذا الجمعة، بالعرض المسرحي "البونكي" للمسرح الوطني. وسيستمر عرضه حتى ليلة 19 مارس الجاري. كما ستُعرض المسرحية ليلة الأربعاء 27 مارس؛ احتفالا باليوم العالمي للمسرح، وهي من اقتباس وترجمة علي عبدون عن نصّ لمولود معمري، ومن إخراج فوزي بن براهيم، وتمثيل الربيع وجاوت، وناصر الدين جودي، وكاميليا بن دريسي وغيرهم.

وتدور أحداثها حول قوّة جديدة، تسيطر على العالم بوسائل عصرية مبهرة، مستعملة تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي بمقدورها محو أمة بأكملها، وطمس معالمها.

سهرة الأربعاء 20 مارس يكون فيها الموعد مع عرض "أنثى الجن" للمسرح الجهوي بمستغانم لـ 80 دقيقة، تصارع فيها البطلة ويلات الجن، وتفصل في حالة المريض المسكون، الذي ما هو إلا رمز لما يعانيه الإنسان المعاصر من تحديات.

وتخصَّص سهرة الخميس لـ"أنزول" ، للفرقة المسرحية أثران لتكربوست. وفي السهرة الموالية المصادفة ليوم الجمعة، سيكون الفضاء أندلسيا مع "هيا نزورو"، وهو حفل كلاسيكي للموسيقى الأندلسية للجمعية الثقافية "دار الفن" من الباهية وهران.

وتُعرض سهرة السبت 23 مارس "جزائر أندلوزيريا" ، وهي كوميديا موسيقية للجمعية الثقافية "أهل الفن" . أما في سهرتي الأحد والإثنين (24 و25 مارس) فسيلتقي الجمهور بـ"المرقومة" (سبام)، في حين يكون الموعد في الليلة الموالية مع "حلاق إشبيلية" للمسرح الجهوي "عز الدين مجوبي" لعنابة. وسهرة الخميس 28 مارس سيحييها الشيخ عبد القادر شاعو بباقة من التراث الشعبي. يليه في السهرة الموالية "ما حلاك يا قسنطينة" مع مطرب المالوف عباس ريغي.

وللتراث الأندلسي نصيب من البرنامج من خلال نوبة "مزج ديل مجنبة" ، في حفل كلاسيكي تحييه الفنانة بهجة رحال.

وتتوالى العروض بتقديم "رأس العام" سهرة 31 مارس مع المسرح الجهوي لباتنة. وسهرة الإثنين الفاتح أفريل مع "صفا" لجمعية "محمد بن محمد" للمسرح والفنون بمستغانم. وسهرة الثلاثاء 2 أفريل، ستكون مع عرض "ويبقى الأمل" لجمعية "آفاق" للفنون الدرامية من باتنة، في حين تُعرض في الليلة الموالية "أفريكا" للجمعية الثقافية "الموجة" بمستغانم. وستقدّم نسرين بلحاج ليلة الخميس، "قادرة على شقاها".

وختام البرنامج سيكون مسكا بتكريم وجوه فنية معروفة ليلة 5 أفريل؛ منها حميدة آيت الحاج، وعمر فطموش، وحميد مجاهد؛ في حفل فني تنظمه جمعية "الألفية الثالثة".