الشاعر مرتضى التميمي خلال استقباله من قبل رئيس مجلس الأمة:

الجزائر أرض السلام ومعقل الحرية والكرامة والأمان

الجزائر أرض السلام ومعقل الحرية والكرامة والأمان
رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل-الشاعر العراقي مرتضى التميمي
  • القراءات: 625
كريمة . ت كريمة . ت

استقبل رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، أمس، بمقر المجلس الشاعر العراقي مرتضى التميمي، الذي يزور الجزائر في إطار أماسي شعرية له بعدة ولايات تستمر إلى غاية 26 فيفري الجاري، حسب بيان لمجلس الأمة.

وشكل اللقاء "سانحة ودية أشاد خلالها رئيس مجلس الأمة، بالعلاقات التاريخية التي تربط الجزائر والعراق .. وبعمق أواصر الأخوة والتضامن التي تجمع الشعبين الشقيقين اللذين يتقاسمان إرثا ثقافيا متنوعا نابعا من حضارات إنسانية عريقة". ونوّه بالحضور الثقافي القوي للمبدعين العراقيين ومساهماتهم الراقية لحفظ الهوية العربية الأصيلة عبر مختلف الفنون، مؤكدا أن الجزائر الجديدة تشهد حركية مميزة لتعزيز الثقافة في إطار مكونات الهوية الوطنية، بفضل الرعاية التي يخص بها رئيس الجمهورية، السيّد عبد المجيد تبون، المثقفين والفنّانين والمبدعين الجزائريين.

واستحضر رئيس مجلس الأمة، مآثر ثورة نوفمبر المظفّرة، مؤكدا أن الجزائريات والجزائريين "ما كان ليتهيأ لهم النّصر بعد استعمار دام أكثر من قرن لولا تنازلهم عن انتماءاتهم السياسية وانضوائهم تحت لواء واحد وهدف واحد تحقق بالاستقلال واستعادة السيادة الوطنية"، متمنيا أن "تتبنّى الفصائل الفلسطينية نفس المنهج، لاسيما في هذا الظرف العصيب الذي تمر به قضية العرب الأولى، بسبب حرب الإبادة المعلنة في قطاع غزّة والأراضي الفلسطينية المحتلّة".

من جهته عبّر الشاعر العراقي عن سروره بزيارته الجزائر التي وصفها بـ"أرض السلام"، و"اعتزازه بتكريمه في بلد الشهداء ومعقل الحرية والكرامة والأمان"، كما عبّر عن اعتزازه بالتقارب الثقافي بين الشعبين العراقي والجزائري، وتقديره للاحتفاء الذي حظي به من مختلف مؤسسات الدولة منذ حلوله بالجزائر للمشاركة في ملتقى "أدب المقاومة العربي". وأهدى التميمي، إلى رئيس مجلس الأمة، نسخة من مجموعته الشعرية الأخيرة التي تحمل عنوان "لا بد للقلب من جزائر".