أكد أن رئيس الجمهورية يولي عناية خاصة بالشباب.. بن طالب:

العمل بالجنوب مضبوط بمعايير الشفافية والأولوية لأبناء المنطقة

العمل بالجنوب مضبوط بمعايير الشفافية والأولوية لأبناء المنطقة
وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب
  • القراءات: 317
ع . ك ع . ك

❊ المنظومة القانونية للضمان الاجتماعي بالجزائر من الأحسن في العالم

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب، أن رئيس الجمهورية، السيّد عبد المجيد تبون، يولي عناية بالغة لفئة الشباب باعتبارها الشريحة الأولى في المجتمع، مبرزا أن قطاع العمل يحصي بدوره أكبر فئة من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و40 سنة. 

قال الوزير، خلال ندوة افتراضية "ساعة حوار" نظمها المجلس الأعلى للشباب، أول أمس، للرد على انشغالات واستفسارات الشباب بخصوص قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي والمجالات ذات الصلة بهذا القطاع، إن المنظومة القانونية للضمان الاجتماعي بالجزائر هي من أحسن المنظومات في العالم، وهي صورة تجسّد البعد الاجتماعي للدولة الجزائرية والذي تعزّز منذ سنة 2020 إلى اليوم، بعدة قرارات أهمها رفع الأجور والتكفّل بمرضى السرطان من غير المؤمّنين اجتماعيا وغيرها من القرارات ذات الصلة بتحسين الظروف الاجتماعية للمواطنين من كل الفئات.

وأبرز الوزير، مختلف آليات التشغيل بالجزائر، مؤكدا أن المؤشرات والأرقام الإيجابية التي سجلها القطاع تدل على وجود حركية ايجابية لاسيما في القطاع الاقتصادي، حيث أشار إلى الزيادة المعتبرة المسجلة في عدد المشتركين في صناديق الضمان الاجتماعي.

ولدى تطرقه لملف منحة البطالة أوضح بن طالب، أن هذا الملف يسير اليوم بطريقة عصرية من خلال الرقمنة التي مست مختلف الفروع على غرار الضمان الاجتماعي، مؤكدا أن عدد المستفيدين من هذه المنحة بلغ أزيد من 2 مليون مستفيد إلى غاية جانفي 2024، وتم توجيه أكثر من 288 ألف مستفيد لمراكز التكوين في مختلف التخصصات. كما أشار إلى توجيه أكثر من 320 ألف مستفيد من منحة البطالة نحو مختلف عروض العمل.

وفي رده على انشغالات شباب الولايات الجنوبية أكد الوزير، أن العمل بالجنوب تم ضبطه بمعايير الشفافية من خلال منح الأولوية في عروض العمل لأبناء هذه الولايات، فيما ذكر في رده على استفسارات شباب الجالية الوطنية بالخارج، بتأسيس النظام المتعلق بتسيير التقاعد لفائدة أفراد الجالية الوطنية بالمهجر، وتمكينهم من التغطية الاجتماعية لهم ولذوي حقوقهم، حيث كشف عن تسجيل 410 طلب من أفراد الجالية يريدون الاستفادة من نظام التقاعد الوطني.