مدير التسويق بـ"صيدال" لـ"المساء":

الإنطلاق قريبا في تصنيع المواد الأولية لدواء "البراسيتامول"

الإنطلاق قريبا في تصنيع المواد الأولية لدواء "البراسيتامول"
  • القراءات: 234
 أسماء منور أسماء منور

كشف مدير التسويق بمجمّع "صيدال" عثمان مداد، أن المجمّع يعتزم الإنطلاق في إنتاج المواد الأولية للأدوية في مقدمتها تلك التي تدخل في تركيبة دواء "البراسيتامول"، الذي ينتجه المجمّع بمعدل 12مليونوحدةسنويا.

قال مدير التسويق في تصريح لـ"المساء" إن المجمّع يطمح ضمن استراتيجية عمله الجديدة للتوجه إلى إنتاج المواد الأولية، لاسيما وأن جائحة (كورونا) ساهمت في إعطاء دروس هامة لمنتجي الأدوية، الذين تضرروا بشكل كبير بسبب توقف مصانع إنتاج المواد الأولية التي كانت متمركزة في الصين والهند.

وأشار مداد، إلى أن المجمّع سيقوم بتصنيع المواد الأولية للأدوية الأكثر استخداما في الجزائر وعلى رأسها "البراسيتامول"، حيث تقدر الاحتياجات السنوية بـ52 مليون وحدة سنويا، يقوم المجمّع بالمساهمة في توفير 12 مليون وحدة سنويا بمختلف الجرعات 1000 ملغرام، 500 ملغرام وكذا جرعات الأطفال.

وأضاف أن "صيدال" بصدد مباشرة إنتاج المواد الأولية للأنسولين، لاسيما وأن هذا السوق يكلّف 307 مليون دولار سنويا، كما سيتم اقتناء التكنولوجيا لإنتاج الأدوية محليا بمواصفات عالمية، الأمر الذي سيؤهل الجزائر لتصبح دولة مصدّرة للدواء لدول الجوار، وعدم الإضطرار إلى جلب المادة الأولية من الصين بتكاليف كبيرة، وبالتالي تقليص تكاليف الشحن واليد العاملة وكذا توفير العملة الصعبة.

في ذات السياق، أشار مدير التسويق، إلى أن المجمّع يستحوذ على 14 بالمائة من السوق من حيث الكميات بـ160 نوع دواء، مشيرا إلى أنه خلال 2024 سيتم إنتاج 123 منتج جديد على غرار أدوية القلب التي يكثر الطلب عليها في الجزائر. وأضاف أن المجمّع بصدد التوقيع على عدة اتفاقيات مع عدة بلدان في الشرق الأوسط كالعراق، اليمن وإيران، مع استهداف أسواق جديدة في دول الجوار بعد تسجيل الأدوية على مستواها على غرار ليبيا، السنغال، كوت ديفوار، مالي والنيجر.

كما يسعى المجمّع إلى دعم الصناعة الصيدلانية لترسيخها كأداة فعالة تساهم في تحقيق السيادة الصحية للجزائر، وتكريس مكانته كرائد في سوق الأدوية على المستوى الإقليمي، من خلال النّقل التكنولوجي المستمر لإنتاج الأدوية المضادة للسرطان والمواد الأولية، ما يسمح بزيادة مستوى اندماج الصناعة الصيدلانية بشكل كبير وتحقيق الميزة التنافسية.

وقد حقق مجمع "صيدال" سنة 2023 نسبة نمو بـ5 بالمائة، في رقم الأعمال الذي ارتفع من 14,6 مليار دينار إلى 19,5 مليار دينار. كما ارتفع معدل الإنتاج من 116 مليون وحدة بيع في 2022 إلى 130 مليون وحدة في 2023.