خصصها صندوق الجماعات المحلية

32 مليارا لمشاريع بلدية الخروب بقسنطينة

32 مليارا لمشاريع بلدية الخروب بقسنطينة
  • القراءات: 367
شبيلة. ح شبيلة. ح

بلغت قيمة الاعتمادات المالية التي استفادت منها بلدية الخروب بولاية قسنطينة في إطار المشاريع التنموية الموافق عليها، لا سيما برنامج دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وبرنامج التجهيز والاستثمار المموَّل من صندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية لسنة 2024، أزيد من 32 مليار سنتيم.

أعلنت مصالح بلدية الخروب أن عدد المشاريع المصادق عليها من قبل اللجنة الولائية بعد التحكيم، والمقترحة على الوزارة، والخاصة بالعديد من العمليات التنموية، وفي مختلف المناطق الواقعة ببلدية الخروب، وصلت إلى 24 مشروعا، ستمس جميع القطاعات، حسب الأولوية؛ حيث شرعت في إجراءات منح العمليات الموافق عليها من قبل اللجنة الولائية.

وأضافت مصالح البلدية أن العملية أُفرج عنها الأسبوع الماضي، خلال توزيع مقررات الاستفادة من إعانات برنامج دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلديات وبرنامج التجهيز والاستثمار لسنة 2024؛ حيث كلف المسؤول التنفيذي لجنة تفتيش تحت إشراف المفتش العام للولاية، بمراقبة تنفيذ العمليات والمشاريع؛ من أجل ضمان الشفافية في صرف المال العام، والذي بلغ 412 مليار سنتيم، سيخصَّص لإنجاز 265 مشروع.

وقد تلقت بلدية الخروب، حسب بيان خلية الإعلام والاتصال، مراسلة بخصوص الإعانة المالية الخاصة ببرنامج دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية للسنة الجارية؛ حيث أبلغ والي قسنطينة رئيسَ بلدية الخروب، عبر مراسلة رسمية، بالإعانة المالية الخاصة ببرنامج دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية لسنة 2024. وأصدر هذا القرار خلال اجتماع بمقر الولاية بتاريخ 31 جانفي الماضي، فيما طلب من البلدية المباشرة الفورية للإجراءات الإدارية، وفقا لقائمة ضمت جملة من المشاريع. وقد صُنفت المشاريع حسب الأولوية؛ إذ تشمل 12 عملية مصادق عليها ومبرمجة؛ على غرار تهيئة حي 80 مسكنا، ومتابعة وإنجاز قاعة للعلاج بمنطقة الضريح بماسينيسا، وتهيئة الشطر الثاني من حي زغيدة الطاهر، وكذلك 213 مسكن بصالح دراجي وحي الرياض، وإنجاز 6 أقسام توسعة بمدرسة بوغرارة محمد، إضافة إلى تهيئة حيّي المنى وسيدي عمر، ورد الاعتبار لشبكة التزويد بالمياه الصالحة للشرب بتجمع علوك عبد الله، وتحديث الإنارة العمومية باستعمال تقنية " لاد " على مستوى عين نحاس بالمجمعات السكنية "أ" و "ب" و"ت"، فضلا عن دراسة لإنجاز مجمع مدرسي صنف 2 ببورقبة، و6 أقسام بالطابق أرضي للتعويض بمدرسة سعدي العربي. كما ستشمل العمليات 12 عملية موافق عليها من قبل اللجنة الولائية؛ على غرار تهيئة حي 1200 مسكن الشطر الأول، و312 مسكن، إلى جانب تجديد الإنارة العمومية "لاد" لمنطقة قطار العيش، وكذا الإنارة العمومية على طول الطريق المجاور لحي 1013 إلى غاية حي صالح دراجي، فضلا عن مشروع تجديد شبكة المياه الصالحة للشرب بحي صالح دراجي الشطر 2، وكذا إتمام مشروع المياه الصالحة للشرب بحي الشروق، والتطهير الصحي، في انتظار إطلاق ورشات لإعادة التهيئة، إلى جانب إنجاز حائط سياج بالمقبرة المتواجدة في الوحدة الجوارية 13 بعلي منجلي. كما سيستفيد حي صالح دراجي من تهيئة الوادي الواقع به، ورد الاعتبار للطريق الرابط بين دوار الغرايب والتجمع الثانوي قطار العيش، إضافة إلى إنجاز شبكة التزويد بالمياه الصالحة للشرب بالتجمع الريفي 71 سكنا.