كشف عن تسجيل ارتفاع في عدد عروض العمل سنة 2023..بن طالب:

83 % من التنصيبات تمت في القطاع الاقتصادي الخاص

83 % من التنصيبات تمت في القطاع الاقتصادي الخاص
وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب
  • القراءات: 226
عادل. م عادل. م

❊ تحفيزات للمؤسسات الاقتصادية التي توظف المستفيدين من منحة البطالة

توجيه 323.495 مستفيد من منحة البطالة نحو عروض العمل

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب، ارتفاع في عدد عروض العمل سنة 2023، وارتفاع عدد التنصيبات في القطاع الاقتصادي والتي بلغت  373.655 تنصيب ، مشيرا إلى أن 83% من التنصيبات تمت على مستوى القطاع الاقتصادي الخاص. 

قال الوزير خلال عرض قدمه أمس، أمام لجنة الصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتكوين المهني، بالمجلس الشعبي الوطني، حول أهم المحاور التي تضمنها برنامج عمل القطاع، أنه في مجال التشغيل، تم تسجيل ارتفاع في عروض العمل سنة 2023، إلى أكثر من إلى 481.088 عرض، بالإضافة الى ارتفاع عدد التنصيبات في القطاع الاقتصادي الخاص التي بلغت 83 من المائة.

وفي مجال تسيير جهاز منحة البطالة ، أكد بن طالب، أن عدد المستفيدين من هذه المنحة الذين تقاضوا رواتبهم، بلغ أزيد من مليوني مستفيد في شهر جانفي الماضي، لافتا إلى أنه في إطار السعي لرفع قابلية التشغيل للمستفيدين من هذه المنحة، إلى غاية دورة أكتوبر 2023، تم توجيه وقبول 288.702 مستفيد من المنحة في إطار التكوين، وتوجيه 323.495 مستفيد من منحة البطالة نحو عروض العمل.

وأكد بن طالب أن قطاعه يعمل على تشجيع المؤسسات الاقتصادية على توظيف المستفيدين من منحة البطالة، من خلال وضع جملة من التحفيزات الخاصة بذلك، فضلا عن آليات أخرى تسمح بتطوير المهارات الفردية وتحسين قابلية التشغيل لدى المستفيدين من منحة البطالة.

وبخصوص الضمان الاجتماعي، أكد الوزير تسجيل ارتفاعا في عدد المستخدمين نهاية السنة الماضية حيث بلغ 423.212 مستخدم، بالإضافة إلى اعتماد طرق حديثة في التسيير ترتكز أساسا على المعلوماتية ونظام المساعدة على اتخاذ القرار، إلى جانب حزمة التدابير المتخذة من طرف الحكومة، تنفيذا لقرارات رئيس الجمهورية.

كما تطرق الوزير، إلى إطلاق النسخة الجديدة من بطاقة الشفاء التي يستفيد منها أزيد من 30 مليون مستفيد ورفع قيمة التعويضات الممنوحة، عبر نظام الدفع من قبل الغير باستعمال بطاقة الشفاء بنسختيها، من 3.000 دج إلى 5.000 دج للوصفة، مشيرا إلى أن النسخة الجديدة ستسمح بتطوير حلول وخدمات مبتكرة لم تكن متاحة في النسخة السابقة.

كما ذكر الوزير بالقرار الذي اتخذه رئيس الجمهورية بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة السرطان، المتعلق بالتكفل بمرضى السرطان غير المؤمن لهم اجتماعيا من طرف صندوق التأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء، من خلال منحهم بطاقة الشفاء، وهو ما تم الشروع فيه.