دورة غراند سلام للجيدو

ثنائي جزائري في مهمة ترسيم التأهل إلى أولمبياد باريس

ثنائي جزائري في مهمة ترسيم التأهل إلى أولمبياد باريس
  • القراءات: 535
فروجة. ن فروجة. ن

تسعى الاتحادية الجزائرية للجيدو، إلى ترسيم تأهل مصارعيها إلى ألعاب باريس الأولمبية، المقررة في الصائفة القادمة، لاسيما بالنسبة لإدريس مسعود وأمينة بلقاضي، المتواجدان حاليا في وضعية مريحة، خلال مشاركتهم في الدورة الدولية "غراند سلام" بالعاصمة الفرنسية، في الفترة ما بين 2 و4 فيفري القادم. 

وسيكون الجيدو الجزائري حاضرا بأربعة مصارعين في موعد باريس الدولي، ويتعلق الأمر بكل بإدريس مسعود ( -73 كلغ)، مصطفى ياسر بوعمار ( -100كلغ) عند الرجال وأمينة بلقاضي (-63كلغ) وصونيا اصلاح (+78كلغ) لدى السيدات، حسبما اوضحته اتحادية الفرع في بيان لها اطلعت "المساء" على نسخة منه.

وأوضح ذات البيان، أن المصارعين الجزائريين يشاركون في هذه الدورة، التي تندرج ضمن الملحق التصفوي المؤهل للاستحقاق الأولمبي، بهدف جمع أكبر عدد من النقاط لتحسين تصنيفهم الأولمبي لاسيما بالنسبة لإدريس مسعود وأمينة بلقاضي، حيث يسعى الثنائي إلى ترسيم تواجدها ضمن البعثة الجزائرية المعنية بسفرية باريس المرتقبة في الفترة ما بين 26 جويلية و11 أوت المقبلين.

وأضاف أن ممثلي الجزائر، سيتعرفون على هوية منافسيهم في هذا الموعد الرياضي العالمي، يوم الفاتح فيفري الداخل، عقب عملية الوزن وسحب القرعة، علما أن دورة غراند سلام سيشارك فيها  حوالي 667 مصارعا (388 رجال و179 سيدات) يمثلون 111 بلدا من القارات الخمس.

وتعتبر فرنسا الأكثر تمثيلا في الدورة ب56 مصارعا ( 28 رجال و28 سيدات)، بينما ستكون بلدان مثل النيجر، نيكارغوا، البيرو وجزر موريس حاضرة بمصارع واحد فقط.

صونيا أصلاح تحرز البرونزية

وعن آخر مشاركة لـ"الخضر"، أحرزت المصارعة صونيا أصلاح (+78كلغ) الميدالية البرونزية في الجائزة الكبرى للبرتغال للجيدو، التي اختتمت يوم الأحد الماضي، بمدينة دوديفيلاس، عقب  خسارتها في نصف النهائي أمام اليابانية ميكي ميكينوكي.

بعد إعفائها من الدور الأول، واجهت أصلاح في الدور الثاني، نظيرتها الكازاخية كاميلا بيرليكاش (المعفية من الدور الأول)، لتفوز عليها وتلاقي الفينزويلية أمرنتا فينير دانيتا، التي فازت عليها في نصف نهائي المجموعة الرابعة، وفي نهائي المجموعة، فازت ممثلة الجزائر على الاسترالية سيدني أندروي، لتتأهل إلى نصف نهائي الدورة ككل وتلاقي اليابانية ميكي ميكينوكي التي تفوقت عليها.

وفي موعد البرتغال، أقصيت أمينة بلقاضي (-63 كلغ) ودريس مسعود (-73 كلغ) مبكرا من المنافسات تواليا في الدورين الثاني والثالث، حيث بدأت بلقاضي (المجموعة 4) الدورة مباشرة في الدور الثاني، بملاقاة  المنغولية غانغييش بولد، التي أقصت بدورها الأمريكية حنا مارتن في الدور الأول، وخرجت بلقاضي من المنافسة في لقائها الأول، فيما فاز دريس مسعود (معفى من الدور الأول) على الألماني ألكسندر برند  غابلار، قبل أن يتعثر في الدور الثالث أمام الروسي دانيل لافرونتاف.