أسدى توجيهات صارمة لمديري القطاع.. رخروخ:

الشفافية في إنفاق المال العام والحوار لتذليل المشاكل

الشفافية في إنفاق المال العام والحوار لتذليل المشاكل
وزير الاشغال العمومية والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ
  • القراءات: 169
حنان حيمر حنان حيمر

مخطط وطني لربط مناطق الوطن بالسكك الحديدية على المدى الطويل

❊ عناية خاصة ببرنامج تطوير خطوط السكك الحديدية المنجمية الجديدة

دعا وزير الاشغال العمومية والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، أمس، بالعاصمة، مسؤولي القطاع إلى احترام الصرامة والشفافية في التخطيط وتنفيذ النفقات العمومية، واحترام النصوص المسيرة للمحاسبة وتشجيع الحوار الاجتماعي لتسوية المشاكل المطروحة، وإشراك جميع الكفاءات في هذا العمل. 

وأسدى رخروخ جملة من التوجيهات لمديري قطاعه، في لقاء جمعه بهم لتقييم واقع الوضع وعرض البرامج المسطرة، خصّت التوجيهات أربعة محاور تتعلق بقواعد التسيير الإداري، تسيير المشاريع، صيانة المنشآت وتحسين الخدمة العمومية. وبخصوص تسيير المشاريع، قال الوزير في كلمته، إنه يتوجب إيلاء الأهمية لإعداد دفاتر الشروط، بالشكل الذي يضمن التحديد المسبق والدقيق لاحتياجات صاحب المشروع الواجب تلبيتها، وبالتالي السماح لجميع أصحاب العروض المحتملين بالاستجابة للمناقصات بشكل ملائم.

وأسهب رخروخ في موضوع دفاتر الشروط، منبّها مسؤولي القطاع المركزيين والمحليين منهم، بأن إنجاز أي مشروع بطريقة نوعية وباحترام الآجال يبدأ من الاختيار الانسب للمؤسسات المنجزة.

كما أكد أهمية استكمال المشاريع باحترام مختلف مراحل الدراسات قبل تسجيلها، طبقا لأحكام المرسوم المتعلق بالنفقات العمومية، لضمان الدقة في التقديرات الإدارية، وتفادي اللجوء إلى عمليات إعادة تقييم تراخيص البرامج.

وفيما يخص البرامج التكميلية التي أقرها رئيس الجمهورية لبعض الولايات، دعا الوزير إلى إطلاق البرنامج التنموي لإنجاز وتطوير شبكة الطرقات بولاية الجلفة واستكمال البرنامج الجاري إنجازه بولاية تيسمسيلت، مشيرا إلى أن برنامج ولاية خنشلة تم استكماله.

وشدّد على إطلاق واستكمال مختلف المشاريع المتعلقة ببرنامج تنمية المناطق الحدودية، وإيلاء الأهمية لتهيئتها، مع الحرص على مراقبة نوعية الأشغال، ومنح الأولوية للمشاريع ذات الطابع الاقتصادي الهام، أو التي لديها انعكاسات اجتماعية هامة وكذا المشاريع في طور الانتهاء .

وأشار الوزير أن القطاع بصدد التحضير لإطلاق نشاط هياكله التكوينية الجديدة، على غرار مدرسة المهن بمدينة الجلفة، والمدرسة العليا لمناجمنت الأشغال العمومية في سيدي عبد الله، وكذا المركز الوطني لمراقبة الجودة بولاية عين الدفلى. وبالمناسبة، كشف الوزير عن أهم أرقام القطاع، وأهمها بلوغ شبكة الطرق حاليا 141.503كلم، منها نحو 8.896 كلم من الطرق السريعة والسيارة، إضافة إلى عديد المنشآت الفنية منها 11.653جسر و48 نفق.

وبخصوص السكك الحديدية، قال إن الوزارة تطمح إلى تنفيذ مخطط وطني يهدف إلى ربط جميع مناطق الجزائر بشبكة ستصل إلى 15.000 كلم على المدى الطويل، مع الاهتمام أكثر بإنجاز الخطوط المتعلقة بالمشاريع المهيكلة لاسيما غارا جبيلات والفوسفات بشرق البلاد.