حشيشي يطالب بتسليم وحدة الإنتاج في الآجال

”ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر”.. مشروع استراتيجي بأبعاد اقتصادية

”ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر”.. مشروع استراتيجي بأبعاد اقتصادية
  • القراءات: 239
 ناصر . ح ناصر . ح

❊ تلبية احتياجات المصافي لإنتاج البنزين الخالي من الرصاص

❊ تحقيق الاكتفاء الذاتي من المادة والتخلي كلية عن استيرادها

أبرز مجمّع سوناطراك، الأهمية الاستراتيجية التي يكتسيها مشروع إنجاز وحدة إنتاج مادة “ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر” التي ستمكن من تلبية احتياجات المصافي بهذه المادة التي تستخدم في إنتاج البنزين الخالي من الرصاص.

وأوضح المجمع في بيانه الخميس، أن الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، رشيد حشيشي، عاين رفقة والي وهران وتيرة سير مشروع إنجاز وحدة إنتاج مادة “ميثيل ثلاثي بوتيل الإيثر” الذي يعد من المشاريع الاستراتيجية المسطرة ضمن برنامج تطوير صناعة البتروكيماويات للمجمّع، حيث ركز في توجيهاته على أهمية احترام آجال التنفيذ، باعتبار المشروع “يحمل أبعادا اقتصادية بالغة الأهمية لتحقيق الاكتفاء الذاتي، ولتقديم قيم مضافة تمكن الجزائر من الاستغناء كلية عن استيراد هذه المادة”.

وقام  حشيشي والوفد المرافق له، بتفقد المنشآت البترولية والغازية التابعة للمنطقة الصناعية لأرزيو، حيث دشّن وحدة فصل غازات الهواء لشركة “هيليوس” والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية 205 أطنان في اليوم، مقسمة بين الأكسجين السائل ذي الجودة الطبية والنيتروجين السائل والأرجون السائل.وتعد شركة “هيليوس” أحد فروع مجمّع سوناطراك، المسيرة بالشراكة مع الشريك الأجنبي “هيلاب”، وهي متخصصة في تثمين الهيليوم المتواجد في غاز التموين الذي يوفره مركب تمييع الغاز الطبيعي .وتم توسيع نشاطات الشركة لتشمل إنتاج غازات صناعية أخرى لتلبية احتياجات الوحدات الإنتاجية لمجمع سوناطراك من حيث النيتروجين، والأكسجين الطبي تزامنا مع ظهور جائحة كوفيد-19.

كما عاين الوفد، عديد المركبات الصناعية الطاقوية، في مقدمتها المركب الصناعي للغاز المميع، الذي خضع لعملية عصرنة وحداته الإنتاجية بعد عملية تفكيك المحوّل الرئيسي وتعويضه.وشكلت الزيارة فرصة لتفقد المركب الغازي المتخصص في إنتاج غاز “الميثان” و"البروبان”، ومركب الشركة الجزائرية العمانية للأسمدة، الذي يضم وحدتين لإنتاج الأمونيا، تبلغ الطاقة التصميمية لكل واحدة منها 1,4 مليون طن سنويا، وكذا وحدتين لتحبيب اليوريا بطاقة تصميمية لكل واحدة منها تبلغ 2,4 مليون طن سنويا.

وقام الوفد أيضا بزيارة مقر المديرية الجهوية-غرب لنشاط النقل عبر الأنابيب، وكذا مصفاة أرزيو، حيث اطلع على عمليات سير الإنتاج ومستوياته. وأعطى الرئيس المدير العام بالمناسبة توجيهات لدعم مستويات إنتاج المازوت من أجل تلبية احتياجات السوق الوطنية بهذه المادة الحيوية.

وعاين حشيشي الصعوبات التي تعترض السير الحسن لمحطة تحلية مياه البحر بالمقطع بولاية وهران، بسبب الصيانة، مؤكدا أن سوناطراك ستتكفل بتقديم المساعدة التقنية الضرورية حتى يتسنى لهذه المحطة العمل بشكل عادي.