رئيس جنوب إفريقيا معلقا على الدعوى القضائية ضد الكيان الصهيوني:

لم أشعر بفخر كهذا من قبل ولن نكون أحرارا ما لم تتحرر فلسطين

لم أشعر بفخر كهذا من قبل ولن نكون أحرارا ما لم تتحرر فلسطين
رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا
  • القراءات: 427
ق. د ق. د

قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا إنه لم يشعر قط بالفخر الذي يشعر به اليوم، وذلك تعليقا على رفع بلاده قضية إبادة جماعية ضد الكيان الصهيوني أمام محكمة العدل الدولية.

أوضح الرئيس رامافوزا في كلمة ألقاها خلال مشاركته في اجتماع حزب "المؤتمر الوطني الإفريقي"  أن هدف بلاده من رفع دعوى قضائية ضد الكيان الصهيوني في محكمة العدل الدولية، هو "وقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة".

وأضاف "بينما كان محامونا يدافعون عن قضيتنا في لاهاي لم أشعر قط بالفخر الذي أشعر به اليوم وأنا أرى رونالد لامولا ابن هذه الأرض يدافع عن قضيتنا في المحكمة".

وتابع "يقول البعض إن الخطوة التي اتخذناها محفوفة بالمخاطر. نحن بلد صغير ولدينا اقتصاد صغير. قد يهاجموننا، لكننا سنظل متمسكين بمبادئنا. ولن نكون أحرارا حقا ما لم يتحرر الشعب الفلسطيني أيضا".

وبدأت أول أمس، محكمة العدل الدولية الاستماع إلى مرافعة جنوب إفريقيا في دعواها ضد الكيان الصهيوني بارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة، فيما استمعت أمس، إلى مرافعة الاحتلال.

وفي 29 ديسمبر الماضي، تقدمت جنوب إفريقيا بدعوى من 84 صفحة تعرض خلالها دلائل على انتهاك الاحتلال الصهيوني - القوة القائمة بالاحتلال - لالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتورطها بـارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

ومن المتوقع أن تقرر المحكمة وهي الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة لاحقا كيفية سير مداولاتها في هذه القضية.