شرفة يجتمع بمديري المصالح الفلاحية ويسدي تعليمات صارمة

استنفار لإنجاح الموسم الفلاحي والتحضيرات لشهر رمضان

استنفار لإنجاح الموسم الفلاحي والتحضيرات لشهر رمضان
وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة
  • القراءات: 218
عادل. م عادل. م

توفير البذور والأسمدة مجانا للفلاحين وتأجيل دفع القروض

رفع الإنتاج الوطني بإنجاح برنامج تطوير البقول الجافة

ترأس وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بُعد، اجتماع عمل مع مديري المصالح الفلاحية، أسدى من خلاله جملة من التعليمات تخص حملة الحرث والبذر والتلقيح ضد الحمى القلاعية وكذا التحضيرات لشهر رمضان.

أوضح بيان للوزارة أن اللقاء الذي عرف مشاركة المفتشين البيطريين في 58 ولاية والمدير العام للديوان الجزائري المهني للحبوب ومديري تعاونيات الحبوب والبقول الجافة عبر الوطن، "تم خلاله التطرّق إلى مواضيع حملة الحرث والبذر 2023-2024، وزراعة البقوليات والإحصاء العام للفلاحة وحملة التلقيح ضد الحمى القلاعية، وكذا التحضيرات لشهر رمضان".

وفي هذا الإطار، "أسدى الوزير تعليمات صارمة فيما يخص ضرورة السهر على التجسيد الفعلي لمختلف الإجراءات المتخذة لإنجاح حملة الحرث والبذر، لاسيما تلك المتعلقة بتوفير البذور والأسمدة مجانا وتأجيل دفع القروض الفلاحية (القرض الموسمي "الرفيق") لفائدة الفلاحين المتضررين من الجفاف في الموسم الفارط، وهذا تنفيذا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية".

كما أسدى توجيهات بخصوص تجسيد وإنجاح برنامج تطوير البقول الجافة، الذي خصّصت له الدولة عدة تحفيزات من أجل رفع الإنتاج الوطني من هذه المادة الاستراتيجية.

وعن الإحصاء العام للفلاحة، ذكر شرفة بالأهمية القصوى التي تكتسيها هذه العملية بالنسبة للقطاع والاقتصاد الوطني، ما يستلزم تجنيد كل الفاعلين لإنجاحها، مثمّنا من جهة أخرى المجهودات المبذولة بخصوص حملة التلقيح ضد الحمى القلاعية، التي تعرف نسبة "متقدمة جدا"، وألح بالمناسبة "على ضرورة الانتهاء من هذه العملية في الآجال المحدّدة لها".