ثمّنوا ترقية بوسعادة إلى ولاية منتدبة.. ممثلو المجتمع المدني :

القرار هو تشجيع على الاستثمار وتقريب للإدارة من المواطن

القرار هو تشجيع على الاستثمار وتقريب للإدارة من المواطن
  • القراءات: 309
ك. ي ك. ي

أكد ممثلون عن المجتمع المدني أن ترقية دائرة بوسعادة إلى ولاية منتدبة سيعطيها دفعة تنموية حقيقية، على أن ترافق هذه الترقية بمشاريع تنموية في مختلف القطاعات من شأنها جعل بوسعادة ولاية قائمة بذاتها.

ثمّن رئيس تنسيقية المجتمع المدني والجمعيات لبلدية بوسعادة، فايز بشيري توقيع رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مرسوما رئاسيا تم بموجبه ترقية 7 دوائر إلى ولايات منتدبة وتعيين على رأسها ولاة منتدبين من بينها بوسعادة، معتبرا إياه "مكسبا هاما وجاء ليكرس اهتمام الدولة بهذه المنطقة من البلاد".

وقد شاطره الرأي في ذلك، الشاب خير الدين شوية وهو رئيس جمعية محلية الذي اعتبر ترقية بوسعادة إلى ولاية منتدبة "سيساهم في تطوير الخدمات الإدارية وتقريبها من المواطن وهو ما سينعكس إيجابيا على يوميات سكان المنطقة".

وأضاف يقول: "نحن الشباب نأمل في استحداث مناصب عمل جديدة للتخفيف من البطالة والمساهمة في مسار البناء الوطني".

من جهته، أبرز بخاري نويبات، منسق المنظمة الوطنية لأبناء المجاهدين أهمية القرار، معتبرا ترقية بوسعادة إلى مصاف الولايات المنتدبة "اعترافا بقيمتها التاريخية"، مضيفا بأنه "كان حلما بالنسبة لسكان المنطقة".

وقال ذات المتحدث: "نحن من جهتنا كنشطاء جمعويين نتطلع لأن ترافق هذه الترقية بمشاريع تنموية هامة في مختلف القطاعات من شأنها أن تجعل بوسعادة مؤهلة أكثر لتصبح في المستقبل ولاية قائمة بذاتها".

بدوره، اعتبر مصطفى لبصير، ناشط جمعوي ترقية بوسعادة إلى ولاية منتدبة المدينة "جاء ليؤكد مدى اهتمام الدولة بتنمية المناطق الداخلية للبلاد مما سيساهم في تطويرها وذلك من خلال لتقريب الإدارة من المواطنين وإتاحة فرص للاستثمار ومناصب شغل للشباب".

أما المجاهد، محمد بن المداني وهو أيضا أحد أعيان المنطقة، فقد وصف ترقية بوسعادة إلى ولاية منتدبة بأنه "حدثا تاريخيا جاء لإنصاف هذه المنطقة التي قدمت الكثير للوطن"، معتبرا أن بوسعادة وبالنظر لمكانتها التاريخية وموقعها الجغرافي تستحق هذه الترقية.

من جهتم، ثمّن مهنيون ومواطنون إدراج بوسعادة ضمن الولايات المنتدبة من بينهم زهير بن شارف شاب يمارس مهنة المحاماة الذي اعتبر هذه الترقية "عرفانا لتاريخها الحافل وموقعها الجغرافي الهام"، مضيفا بأن ذلك كان مطلبا لطالما انتظره سكان المنطقة.

وفي هذا الصدد، ذكر نصر الدين عبيدة فلاح ينشط بالمنطقة بأن ترقية بوسعادة من دائرة إلى ولاية منتدبة "سيمكن دون شك من تطوير النشاط الفلاحي وسيعود بالفائدة على الفلاحين بطريقة مباشرة وغير مباشرة".

وأضاف المتحدث أن المقومات الكبيرة التي تمتلكها المنطقة في المجال الفلاحي وموقعها الجغرافي الهام كلها عوامل "ستمكنها من أن تتحوّل إلى قطب فلاحي بامتياز."

كما تتميز بوسعادة بمقوّمات سياحية كبيرة جعلتها مقصدا للسياح من داخل وخارج الوطن، حيث يأتي قرار ترقيتها إلى ولاية منتدبة حسبما ذكره علي عبد اللطيف وهو منتخب محلي وناشط جمعوي ليعطي "دفعة قوية للقطاع ويشجع على الاستثمار فيه وسيفتح آفاقا جديدة للمنطقة في مجال السياحة".

وقد شاطره الرأي، خليل بن بوذينة وهو حرفي يمارس نشاطه بدار الصناعات التقليدية ببوسعادة، قائلا: "إن قرار ترقية بوسعادة إلى ولاية منتدبة سيعود بالفائدة على قطاع السياحة وسيفتح آفاقا اقتصادية لتسويق منتجات الصناعة التقليدية والحرفية".