جندت للعملية فرقا تعمل ليلا نهارا

سباق ضد الزمن لتركيب كواشف الغاز

سباق ضد الزمن لتركيب كواشف الغاز
  • القراءات: 511
محمد عبيد محمد عبيد

أطلقت مصالح مديرية توزيع الكهرباء والغاز بعين تموشنت، عملية واسعة لتركيب كواشف غاز أحادي أكسيد الكربون، عبر مختلف أحياء وبلديات الولاية، حيث جندت لهذا الغرض فرقا تعمل بدون انقطاع ليلا ونهارا.

وحسب المكلفة بخلية الإعلام على مستوى مديرية التوزيع، صبرينة كراتو، فإن العملية جاءت تنفذا لتعليمات رئيس الجمهورية، وتوجيهات الرئيس المدير العام لمجمع "سونلغاز"، حيث تتم من خلال إعلانات وملصقات بالأحياء المعنية، وكذا مختلف قنوات الاتصال المتاحة، ليقوم بعدها الأعوان التقنيون المؤهلون بمعاينة حالة الشبكة الداخلية للتدفئة لكل منزل، والتأكد من مطابقتها لمعايير الأمن والسلامة، ثم يتم تركيب جهازين للكشف عن غاز أحادي أكسيد الكربون مجانا، وهي عملية لقيت صدى واستحسانا كبيرين لدى المواطنين للنجاة من "القاتل الصامت". كما دعت  نفس المصالح، زبائنها للتعاون وتسهيل مهام الأعوان المسخرين لإنجاح المهمة جد الحساسة، لاسيما في هذا الفصل بالذات، الذي تستخدم فيه مختلف أجهزة التدفئة. 

وفي هذا السياق، أطلقت المديرية، حملة تحسيسية واسعة حول الاستعمال الآمن للغاز عبر مختلف البلديات، لتمس كل شرائح المجتمع، من المؤسسات التعليمية بأطوارها الثلاثة، ومراكز التكوين المهني والتمهين، مراكز محو الأمية، والمساجد، والساحات العمومية.. وغيرها، تمثلت في كيفية صيانة الشبكة الداخلية على يد أخصائيين، ومراقبة قنوات تصريف الغازات المحروقة والتهوية الكافية، وعدم سد كل المنافذ.

تبقى هذه العملية، مستمرة ومتواصلة إلى غاية تزويد جميع الزبائن بهذه الأجهزة، التي من شأنها الرفع من تدابير الوقاية والمساهمة في سلامة المواطنين، والحد من حوادث الاختناق بالغاز. وفي سياق التنمية، قامت نفس المصالح، بربط المستثمرات الفلاحية بالطاقة الكهربائية، بالتنسيق مع المصالح الفلاحية، حيث تم ربط منذ مطلع السنة الجارية، إلى غاية منتصف شهر ديسمبر الجاري، ما يربو عن 548 مستثمرة فلاحية تتوفر فيها شروط عملية الربط القانونية، فيما تتواجد عملية ربط 115 مستثمرة فلاحية طور الإنجاز، حيث تم إنجاز شبكة كهربائية بطول 224.28 كلم، وجاء ذلك، بعد عملية التسهيلات التي وضعتها الشركة لربط المستثمرين الفلاحين، وفقا لالتزاماتها في دعم البرامج الإنمائية للدولة، دون شرط الدفع المسبق لمستحقات الربط، الأمر الذي شجع الكثير من المستثمرين الفلاحين على الانخراط في هذا البرنامج الهام.  

من جهة أخرى، دعت مديرية التوزيع زبائنها إلى التحلي بروح المسؤولية الجماعية والفردية، لتسديد ما عليهم من مستحقات، بعد أن قدرت الديون العالقة للمديرية بـ 746 مليون دينار، منها 30 مليار سنتيم خاصة بالمواطنين العاديين، نظير تخلف الزبائن عن تسديد فواتيرهم، حيث يؤثر ذلك سلبا ويقف عائقا أمام تنفيد البرامج المسطرة المندرجة ضمن مخطط تنمية وتطوير الشبكة الكهربائية والغازية. 

وقصد تسهيل عملية تحصيل فواتير استهلاك الطاقة الكهربائية والغازية، وضعت نفس المصالح، عدة طرق، منها التسديد عن طريق الوكالات التجارية المتواجدة على المستوى الوطني، كما يمكنهم التسديد عن طريق مكاتب البريد، أو عن طريق التسديد الالكتروني، من خلال الولوج للموقع الالكتروني للشركة.

 


 

في حملة استدراكية.. تلقيح الأطفال أقل  من 5 سنوات

أطلقت عبر مختلف وحدات الأمومة والطفولة، التابعة للعيادات متعددة الخدمات بولاية عين تموشنت، الأسبوع المنصرم، حملة تلقيح استدراكية موجهة للأطفال أقل من 5 سنوات. أكد الدكتور اسماعيل ديب، رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة، أن هذه الحملة الاستدراكية للتلقيح، ستدوم إلى غاية 4 جانفي 2024، قصد ضمان تغطية صحية للأطفال قبل سن التمدرس، مع العلم أن الولاية خطت خطوة عملاقة في التلقيح، فاقت نسبة 95 بالمائة.

كما تعاد هذه الحملة، كلما سجلت الوزارة الوصية تذبذبا في نسب التغطية الصحية الخاصة بالتلقيح، حيث تم فتح الفترة لهذا الغرض ما بين 24 ديسمبر إلى غاية 4 جانفي 2024، وهي حملة موجهة للأطفال الذين تخلفوا عن موعد التلقيح، مع العلم أنه ليس بلقاح جديد، إنما استدراكي لفائدة الأطفال الذين تخلفوا عن مواعيد التلقيح، وتحضيرهم لمرحلة الدراسة. تتم هذه العملية على مستوى العيادات متعددة الخدمات، التي توجد بها وحدة الأمومة والطفولة، أو على مستوى قاعات العلاج المتواجدة عبر كافة التراب الولائي.