تعالج إشكاليات القطاع الاقتصادي والاجتماعي.. بداري:

مكاتب للدراسات والاستشارات بالجامعات ومراكز البحث

مكاتب للدراسات والاستشارات بالجامعات ومراكز البحث
وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري
  • القراءات: 247
منال. ب منال. ب

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، أول أمس، بمعسكر، عن إصدار مقرر وزاري خلال الأسبوع المقبل، يهدف إلى إنشاء مكاتب دراسات واستشارات للبحث والتطوير بجامعات ومخابر ومراكز بحث.

أوضح بداري، في كلمته خلال إشرافه رفقة وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة ياسين المهدي وليد، على مراسم تكريم طلبة جامعة "مصطفى اسطمبولي" بمعسكر، أن وزارته "ستقوم خلال الأسبوع المقبل، بإصدار مقرر وزاري يقضي بإنشاء مكاتب دراسات واستشارات والبحث والتطوير على مستوى 115 مؤسسة جامعية و1700 مخبر بحث و19 مركز بحث بالوطن".

وأضاف أن "هذه المكاتب ستأخذ بعين الاعتبار كل احتياجات وإشكاليات القطاع الاقتصادي والاجتماعي وكذا الهيئات الإدارية، من أجل معالجتها وتقديم الحلول الملائمة لها"، مشيرا إلى أنها "ستقترح ما يناسبها من حلول وآليات، فضلا عن تثمين البحوث التطبيقية والدراسات العلمية وبراءات الاختراع ومختلف المنتجات البحثية ذات القيمة المضافة".

وأبرز بداري، أن إنشاء هذه المكاتب يندرج في إطار الرؤية الجديدة للجامعة كمؤسسة اجتماعية، تأخذ بعين الاعتبار احتياجات المجتمع والمحيط الاقتصادي والاجتماعي وتقدم الحلول الناجعة له.

من جهة أخرى أشار الوزير، إلى أن جامعة "مصطفى اسطمبولي" لمعسكر، تمكنت في ظرف سنة واحدة من تقديم 35 براءة اختراع ومناقشة 157 مذكرة تخرج في إطار إنشاء مؤسسة ناشئة، فضلا عن استحداث 16 مشروعا مبتكرا وأربع مؤسسات ناشئة.

من جانبه كشف وزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، عن إطلاق المقاول الذاتي خلال جانفي المقبل، لتمكين عدد كبير من الشباب الذين ينشطون ولهم مداخيل عبر الانترنت وكذا عدد من الخدمات من الانخراط في الحياة الاقتصادية، مضيفا بأن هذه المبادرة ترمي إلى تشجيع المقاولاتية والابتكار.

وأشار الوزير، إلى أنه يجري حاليا العمل على إنشاء مراكز لدعم وتطوير المقاولاتية على مستوى الجامعات، ومنها جامعة معسكر التي تعززت بهذا المركز الذي من شأنه تكوين الطلبة في مجال المقاولاتية لتكون لهم الكفاءات اللازمة لإدارة مؤسسة اقتصادية، داعيا أرباب العمل للاستثمار في المؤسسات الناشئة بغية الاستفادة من مزايا ضريبية جد معتبرة وذلك بالتقرب أكثر من الجامعة.