ضمّت 16 رواية

"الأصنام.. "للزاوي و"عاصفة.." لمنور في القائمة الطويلة لبوكر

"الأصنام.. "للزاوي و"عاصفة.." لمنور في القائمة الطويلة لبوكر
  • القراءات: 533
 ل. د ل. د

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية "بوكر "، عن قائمتها الطويلة لعام 2024، والتي تضم روايتين جزائريتين، الأولى لأمين الزاوي "الأصنام... قابيل الذي رقّ قلبه لأخيه هابيل" التي صدرت عن دار العين المصرية، والثانية لأحمد منور المعنونة "عاصفة على الجزر" التي صدرت عن "دار التنوير".

وبالمناسبة، اختيرت 16 رواية كي تكون ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية، وقيمتها 50 ألف دولار أمريكي، من بين 133 رواية ترشحت للجائزة، صدرت بين جويلية 2022 وجوان 2023.

ويترأس لجنة تحكيم الجائزة الكاتب السوري نبيل سليمان، وتضمّ الأكاديمي التشيكي فرانتيشيك أوندراش، والكاتب الصحفي السوداني حمور زيادة، والناقد والصحفي المصري محمد شعير، والكاتبة والباحثة الفلسطينية سونيا نمر.

للإشارة، سبق للأديب أمين الزاوي أن وصلت روايتان له إلى القائمة الطويلة لجائزة بوكر عامي 2013 و2018. كما كان عضوا في لجنة تحكيم هذه الجائزة عام 2020. وستتنافس روايته الجديدة رفقة رواية أحمد منور و14 رواية أخرى على جائزة البوكر، نذكر رواية "الوجه الآخر للظل" للكاتب اللبناني رشيد الضعيف، الذي سبق أن وصلت رواية له إلى القائمة الطويلة للجائزة عام 2012، ورواية" كل يوم تقريبا" للكاتب المصري محمد عبد النبي، الذي، بدوره، وصلت رواية له إلى القائمة الطويلة عام 2013، ورواية أخرى للقائمة القصيرة عام 2016.  وبالمقابل، تهدف الجائزة العالمية للرواية العربية التي تأسست في 2007، إلى مكافأة التميز في الأدب العربي المعاصر باللغة العربية؛ حيث يرعى الجائزة مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي في الإمارات العربية المتحدة، وهي تحظى، أيضا، بدعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن (بريطانيا).