مقاطعة بئر توتة تتأهب للتقلبات الجوية

"أسروت" تشرع في تنقية البالوعات ومجاري المياه

"أسروت" تشرع في تنقية البالوعات ومجاري المياه
  • القراءات: 385
 هدى. ن هدى. ن

سجلت وحدة مؤسسة شبكة الطرق والتطهير "أسروت" على مستوى المقاطعة الإدارية لبئر توتة، بالعاصمة، طيلة أيام الأسبوع المنصرم، عدة تدخلات لتنقية البالوعات ومجاري المياه، في إطار الإجراءات الرامية إلى الوقاية من آثار التقلبات الجوية، وتفادي تراكم مياه الأمطار. كما تم على مستوى عدد من النقاط، تركيب أغطية جديدة للبالوعات التي طالتها السرقة، وهي تدخلات تعمل على معالجة مخلفات تكرار الممارسات السلبية التي تطول المحيط. 

تتواصل تدخلات أعوان وحدة "أسروت" بالمقاطعة الإدارية  لبئر توتة، على مستوى أحياء بلديات هذه الأخيرة والطرقات العمومية، لتنقية البالوعات من النفايات والأتربة المنتشرة من حولها والمتراكمة بداخلها، ورفع النفايات الصلبة، ومخلفات الأشغال المرمية بصفة عشوائية، بالإضافة إلى تركيب أغطية للبالوعات التي تمت سرقتها. كما تم تسجيل عدد من التدخلات لرفع النفايات الصلبة، ورفع العجلات المطاطية المستعملة.

وشملت تدخلات الوحدة خلال الفترة المذكورة، تنقية البالوعات والمشاعب، وكنس الأتربة المتراكمة على طول الطريق الولائي رقم 111 المؤدي إلى محطة القطار؛ لتفادي تجمع مياه الأمطار على مستواه وحدوث أي فيضان محتمل.

كما قام أعوان الوحدة بوضع بالوعات جديدة لتصريف مياه الأمطار بحي العقيد عثمان ببلدية بئر توتة. ويتم العمل على فك الانسدادات المتسببة في تجمع مياه الأمطار على مستوى جسر تسالة المرجة باتجاه سيدي محمد. 

وشملت عملية تنقية البالوعات رفع الأوساخ والأتربة المتراكمة بعدد من شوارع بلدية أولاد شبل، منها شارع الإخوة بوحجة، وشارع كريم بلقاسم، وشارع 11 ديسمبر، وشارع الشهيد أحمد العاقل.

كما سُجل في نفس السياق، تدخّل أعوان قسيمة الأشغال العمومية على مستوى الطريق السريع رقم 1؛ لتفادي تجمع مياه الأمطار، وتركيب أغطية البالوعات التي تم التعدي عليها.

وفي ظل ما يشهده المحيط من تلوث بيئي جراء الرمي العشوائي للنفايات، بادرت مصلحة الإعلام للمديرية العامة  لـ " إكسترنات" بالتنسيق مع وحدة بئر توتة، بتقديم درس تحسيسي لفائدة تلاميذ مدرسة الأخوين الشهيدين "عزيو" ببلدية تسالة المرجة، حول التربية البيئية للحد من ظاهرة الرمي العشوائي للنفايات، وكيفية التقيد بالسلوكات الإيجابية؛ حرصا على نظافة المحيط، وسلامته.

كما تم تحسيس سكان الأحياء بالمخاطر التي قد تنجم عن الرمي العشوائي للنفايات؛ على غرار انسداد البالوعات ومجاري تصريف المياه.

وحسب مصالح المقاطعة الإدارية، خُصص جدول أعمال الاجتماع الدوري للجنة المكلفة بمتابعة الوضع البيئي على مستوى المقاطعة الذي انعقد نهاية الأسبوع المنصرم، لعرض مدى تنفيذ مخطط تدخّل وحدات المؤسسات العمومية الولائية والبلديات، ومدى توصل المتدخلين في الميدان، إلى إيجاد الحلول الكفيلة بالقضاء على الظواهر السلبية المتكررة.

وعلى هذا الأساس، أُلزم جميع المعنيين باتخاذ التدابير والإجراءات للتحسين الحضري، ووضع مخطط عمل للتكفل بنظافة الطريق الاجتنابي رقم 2، والعمل على تفادي تراكم النفايات المنزلية والصلبة على حواف المحاور الرئيسة، بالإضافة إلى التكفل بتوفير الإنارة العمومية بجميع الأحياء والطرقات، والصيانة الفورية لتسربات شبكات المياه الصالحة للشرب، وتزيين المساحات المحاذية للمسالك الرئيسة. كما تم التأكيد على توجيه إعذارات للتجار المتسببين في الرمي العشوائي لمخلفات نشاطهم التجاري، على حواف الطرقات والأرصفة.