دعما لجهود التكفل بمرضى السرطان.. سايحي:

مصالح للعلاج الكيماوي والإشعاعي بالمستشفيات نهاية 2026

مصالح للعلاج الكيماوي والإشعاعي بالمستشفيات نهاية 2026
وزير الصحة، عبد الحق سايحي
  • القراءات: 237
ك . ت ك . ت

أعلن وزير الصحة، عبد الحق سايحي، أول أمس، عن إنشاء مصالح خاصة بالعلاج الكيماوي والاشعاعي على مستوى المستشفيات عبر عدة ولايات من الوطن للتكفل بمرضى السرطان في نهاية 2026، وذلك بالاعتماد على الصندوق الوطني لمكافحة السرطان.

وأكد سايحي خلال جلسة طرح الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة، أن إستراتيجية قطاعه للتكفل بمرضى السرطان تعتمد على إنشاء مصلحتين خاصتين بالعلاج الكيماوي والاشعاعي على مستوى المستشفيات، بالاعتماد على الصندوق الوطني لمكافحة السرطان، حيث ستتمكن كل ولاية من الاستفادة من هذا الإجراء بحلول نهاية سنة 2026.

وأشار في رده على سؤال حول تأخر انجاز مركز العلاج بالأشعة بولاية جيجل، إلى أن المشروع "توقف بسبب ضائقة مالية"، موضحا بأن قطاعه فتح ملف التكفل بمرضى السرطان من جديد وسيرى النور قريبا ليس فقط في جيجل وإنما في ولايات أخرى أيضا،  كبومرداس، مستغانم، غرداية والمسيلة، حيث تحوز هذه الولايات على مستشفيات بسعة 240 سرير وستستفيد من مصلحتي الكيماوي والأشعة قريبا".

واعتبر فتح المجال لخلق مصالح خاصة بالعلاج الكيماوي والإشعاعي في المستشفيات، الدوائر والمناطق النائية، تغني عن إنجاز مركز خاص بعلاج مرضى السرطان الذي يكلف الدولة 12 مليار دينار، بينما يكلف إنشاء مصلحة في مستشفى 1 مليار دينار، مع إتاحة فرصة الاستفادة لعدة ولايات.