معسكر

الشروع في التركيب المجاني لأجهزة كواشف الغاز بالمنازل

الشروع في التركيب المجاني لأجهزة كواشف الغاز بالمنازل
  • القراءات: 465
ع. ياسين ع. ياسين

شرعت مصالح مؤسسة سونلغاز بولاية معسكر، في عملية تركيب أجهزة كشف أحادي أكسيد الكربون في البيوت مجانا؛ تنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية، الرامية إلى الحد من حوادث الاختناق بالغازات الناجمة عن احتراق الغاز بأجهزة التدفئة، وسخانات المياه، والمواقد. 

وانطلقت هذه العملية التي أشرف عليها والي معسكر فريد محمدي بحي 1500 مسكن بعاصمة الولاية؛ حيث شرع عمال المصالح التقنية لمديرية توزيع الكهرباء والغاز، في تنصيب جهازين اثنين لكشف أحادي أكسيد الكربون في كل بيت مجانا، أحدهما بجانب المدفأة، والآخر بالمطبخ بجانب سخان المياه، بعد معاينة الدارة الداخلية لتوزيع الغاز.

وكشفت المكلفة بالإعلام بمديرية التوزيع بمعسكر، لطيفة عبد الوهاب، أن جهاز الكشف يطلق الإنذار مباشرة بعد أن يسجل نسبة 10 ٪ من تسرب غاز أحادي أكسيد الكربون، مما يمكن من تنبيه المواطن، وتهوية المسكن لتفادي حالات الاختناق، مضيفة أن عملية معاينة الدارة الداخلية للغاز وتنصيب أجهزة الاستشعار لغاز أول أكسيد الكربون، ستمس جميع المواطنين بدون استثناء، للتأكد من كونها المربوطة بمساكنهم سواء بالطاقة الكهربائية أو الغازية، والمقدر عددهم بـ 243000 زبون عبر جميع بلديات الولاية.

وطالب والي معسكر خلال تدخله، بالتكثيف من عمليات تحسيس وتوعية المواطنين، ومراقبة المساكن العائلية باستعمال جميع الوسائل المتاحة، خاصة وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي، للحد من مخاطر غياب أو انسداد منافذ تصريف الغازات المحترقة بالمنزل، وتفادي حوادث التسممات، مشددا على ضرورة أن تمس العملية كذلك، كل الهيئات، خاصة المؤسسات التربوية، التي تشتغل بها المدافئ بالغاز الطبيعي؛ لحماية التلاميذ والعمال من خطر "القاتل الصامت".

ربط 328 مسكن بشبكة الغاز الطبيعي

أشرف والي معسكر فريد محمدي، مؤخرا، على وضع حيز الخدمة، شبكة تموين مواطني دوار المقاديم التابع إقليميا لبلدية المامونية، بالغاز الطبيعي، بعد الانتهاء من أشغال إنجاز التوصيل لشبكة التوزيع بطول 3,65 كلم، حيث استفاد من هذه العملية التي تدخل في إطار تعميم الربط بالطاقتين الكهرباء والغاز، 92 مسكنا عائليا.

ونفس العملية شهدها دوار العبابسة ببلدية عين فارس؛ حيث أقدم المسؤول الأول عن الولاية، على وضع حيز الخدمة، الغاز الطبيعي لفائدة 236 عائلة بعد الانتهاء من أشغال إنجاز شبكة توزيع قدرها 6,85كلم، بغلاف مالي يفوق 27 مليون دج.

حملات تحسيسية لمستعملي الطرق

يواصل أعوان أمن ولاية معسكر، تنفيذ برنامج الحملات التحسيسية الوقائية الموجهة لمستعملي الطرق من الراجلين أو سائقي المركبات في إطار محاربة ظاهرة "إرهاب الطرقات"، وهو البرنامج المسطر من قبل المديرية العامة للأمن الوطني، من خلال توجيه النصائح والإرشادات المرورية؛ بهدف المراقبة الدورية لتجهيزات المركبات من جهة، واحترام قانون المرور من جهة أخرى؛ لضمان سلامة مرورية عبر مختلف الطرقات.