إتلاف 45 هكتارا في 24 ساعة بالبليدة وبرج بوعريريج
  • القراءات: 1032

حرائق الغابات التهمت 116 هكتارا في 10 أيام بسوق أهراس

إتلاف 45 هكتارا في 24 ساعة بالبليدة وبرج بوعريريج

أتت الحرائق التي نشبت بالأقاليم الغابية التابعة لولاية البليدة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، على أكثر من 38 هكتارا من الغطاء النباتي، إثر اندلاع أربع بؤر حرائق في مناطق مختلفة من الولاية. كما أتلفت الحرائق خلال نفس الفترة، 7 هكتارات من الغابات بولاية برج بوعريريج، بينما بلغت خسائرها في سوق أهراس 116 هكتارا من الغابات والأحراش، التهمتها النيران في ظرف 10 أيام.
فحسب مصالح الحماية المدنية للبليدة، فإن الحريق الذي نشب أول أمس بمدينة بوعرفة بدائرة البليدة، يُعتبر من أهم البؤر التي تطلبت تجنيد عدة وحدات للحماية المدنية إلى جانب الرتل المتقدم للشريعة، ليتم إخماده ومنع انتشاره إلى المساحات المجاورة بفضل تكاتف جهود الحماية المدنية والغابات بعد 10 ساعات من الاشتعال. وقد أتلف الحريق، وفقا لذات المصالح، 20 هكتارا من الأحراش والأدغال وأشجار الفلين، في حين تَسبب حريق "دوار العمارشية" ببلدية صوحان الجبلية، في إتلاف 9 هكتارات من الأحراش و40 شجرة زيتون و20 شجرة تين.
أما البؤرة الثالثة التي اندلعت على مستوى منطقة "سبعة شهداء" ببلدية الشفة، فقد أتت، حسب نفس المصادر، على 8 هكتارات من الأحراش والأدغال وأشجار البلوط والزيتون والخروب. وسجلت مصالح الحماية المدنية أيضا بؤرة رابعة ببلدية صوحان، حيث اندلع حريق، والتهم هكتارا واحدا من المساحات الغابية.
وبولاية برج بوعريريج، أُتلفت قرابة 7 هكتارات من الغابات والأشجار المثمرة جراء حرائق تم تسجيلها خلال الـ24 ساعة الأخيرة بمناطق مختلفة من الولاية، ويتعلق الأمر باحتراق 4 هكتارات من أشجار البلوط بغابة الثنية ببلدية أولاد براهم، واحتراق 1,5 هكتار من أشجار الصنوبر الحلبي والبلوط بغابة منطقة واد لخميس ببلدية حرازة. كما تدخلت وحدات الحماية المدنية لإخماد حريق أتى على 1,5 هكتار من أشجار الزيتون والتين بالمكان المسمى "أم شنطط" بقرية قنتورة ببلدية تاسمرت.
وفي سياق متصل، كشفت حصيلة للمصالح المدنية لولاية سوق أهراس، أن النيران التي اندلعت عبر العديد من غابات الولاية خلال العشرة أيام الأولى من شهر أوت الجاري، أتلفت 116 هكتارا من الغابات والأحراش والأدغال. وقد شبت هذه الحرائق عبر غابات كل من الجليل ببلدية الزعرورية و«الطلال" بسوق أهراس و«المزرعة" بالمشروحة و«الغواث" بالحدادة و«الفدان" بأولاد إدريس الحدودية.
ولضمان إخماد هذه الحرائق جنّدت مصالح الحماية المدنية الرتل المتحرك الذي يضم 10 شاحنات إطفاء كبيرة الحجم، ويصل تعداد عناصره إلى 54 عونا من ضباط وصف ضباط وأعوان من ولايتي سوق أهراس وخنشلة.
وكانت مصالح الحماية المدنية لسوق أهراس أحصت في شهر جويلية الماضي، 39 حريقا، أتلفت ما مجموعه 86 هكتارا من الغابات والأدغال، وهو ما يمثل ارتفاعا محسوسا مقارنة بنفس الفترة من عام 2014 التي سجلت إتلاف 35 هكتارا من الغابات.