35 جامعة جزائرية ضمن التصنيف العربي 2023

الجزائر تتصدر ترتيب الجامعات المغاربية

الجزائر تتصدر ترتيب الجامعات المغاربية
  • القراءات: 602
زولا . س زولا . س

❊ جامعة باب الزوار ضمن أحسن 100 جامعة عربية

صنفت جامعة باب الزوار للعلوم والتكنولوجيا ضمن أحسن 100 جامعة عربية، بعد صدور التصنيف الدولي "التصنيف العربي لـ2023"، وتصدرت الجزائر البلدان المغاربية ضمن هذا التصنيف الدولي، حيث تم تصنيف 35 جامعة جزائرية مقابل 22 جامعة خلال السنة الماضية 2022

وذكر البروفيسور محمد دحماني مدير مخبر بحوث ودراسات في "الميديا الجديدة" بجامعة المسيلة في تصريح لـ"المساء" أن تواجد الجامعات الجزائرية ضمن مختلف التصنيفات الدولية مؤشر إيجابي على أن الخطوات التي تنتهجها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهمة، وعلى  نجاعة الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة للنهوض بالجامعة الجزائرية وتجويد التكوين وترقية النشر العلمي. مؤكدا أن هذه النتائج تعكس الجهود التي يبذلها القطاع في مجال النشر العلمي وتجويده  وكذا تحسين ترتيب المؤسسات الجامعية والبحثية في مختلف التصنيفات الدولية.

في ذات السياق، أشار البروفيسور دحماني إلى أن هذا التصنيف الجديد، يؤكد مدى الاهتمام الذي توليه وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للنشر العلمي والإنتاج الأكاديمي والعمل لأجل تحسين صورة الجامعات الجزائرية، وكذا لأجل إظهار أهمية أكثر للبحوث والدراسات العلمية وفقا لمقاييس ومعايير النشر في مختلف قواعد البيانات العالمية.

وأشار دحماني إلى ما حققته الجامعات الجزائرية في مختلف التصنيفات الدولية حيث تصدرت الجامعات المغاربية خلال تصنيف المجلة العالمية "ذو" الذي صدر شهر سبتمبر المنصرم. مشيرا إلى وجود 56 باحثا جزائريا ضمن قائمة 2% لأفضل العلماء لسنة 2023 الأكثر تميزا وتأثيرا في العالم والتي تصدرها سنويا جامعة "ستانفورد" الأمريكية.

كما ذكر بتصدر الجامعات الجزائرية للدول المغاربية والمرتبة الثانية افريفيا لتصنيف مجلة التايمز الأمريكية للجامعات الشابة، وإدارج 23 جامعة جزائرية ضمن التصنيف الأخير لمجلة التايمز لسنة 2024، وكلها، حسبه، مؤشرات إيجابية على أن البحث العلمي والتكوين في الجامعات الجزائرية يسير في الطريق الصحيح.